ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 27/12/2012 Issue 14700 14700 الخميس 14 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

جاءت الانتخابات الرياضيَّة التي جرت مؤخرًا لاختيار الرئيس القادم للاتحاد السعودي لكرة القدم والذي تَمَّ فيه انتخاب أحمد عيد (الرئيس المؤقت) بإِنْجاز تاريخي يسجل ويوثق في تاريخ الرياضة السعوديَّة، هذه الانتخابات التي يُعدُّ فيها الصوت أمانة وهو ركيزة لمستقبل كرتنا التي يجب علينا كوسط رياضي أن نتقبل نتائجها بِكلِّ روح رياضيَّة وألا تُؤثِّر علينا بقايا وآثار الميول والأهواء في تعكير نشوة النتائج بغض النَّظر عمّن فاز أو من خسر؟ وأن تتحقق الأهداف المرجوة على أرض الواقع التي رسمها الرئيس القادم بنسبة كبيرة..!! لأن طموحنا وآمالنا كوسط رياضي مستقبل مشرق ومضيء لرياضتنا السعوديَّة؟

* قد تكون ثقافة الانتخابات الرياضيَّة جديدة على وسطنا الرياضي إلا أن واقعها وقت وأثناء الانتخاب يؤكِّد أننا نملك فكرًا رياضيًّا أسهم في نجاح هذه الانتخابات؟

* في أيِّ عملية انتخابية وفي كافة المجالات نسمع ونقرأ بأن هناك جهات مُعيَّنة أو أفرادًا يعرضون مبالغ ماليَّة أو عراقيل من أجل التصويت لهذا المرشح أو ذلك المرشح؟ ولكن في انتخاباتنا الرياضيَّة غابت تلك الاتهامات والتشكيك وحضرت التهاني والآمال.

* أمام رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم (أحمد عيد) مسئولية ومهمة شاقة في إعادة توهج الكرة السعوديَّة من جديد وإعادتها لسابق عهدها الجميل بعد تعرضها في السنوات الأخيرة للعديد من الأزمات والمطبات الهوائية التي جعلتنا نتراجع إلى الوراء لا التقدم للأمام..!!

* حمل الملف الانتخابي لأحمد عيد أفكارًا ورؤى مميزة نتمنَّى أن تتحقق في القريب العاجل من أجل مصلحة الكرة السعوديَّة وألا يكون هذا الملف الانتخابي صوريًّا وحبرًا على ورق وضع فقط وفقط من أجل هذه الانتخابات؟ لأنّه من المتعارف عليه بأن الملف الانتخابي لأيِّ مرشح وأهدافه التي يريد تحقيقها ما إلا وسيلة لإقناع الآخرين للتصويت له..!!

* في ظهيرة يوم الانتخابات طالب أحدهم بعدم انتقاد عمل من يتم ترشيحه لرئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم بعد شهر أو شهرين وأن يكون تقييم عمله الرئاسي بعد سنة أو سنتين؟ وفي المساء خرج ينتقد من تَمَّ ترشيحه وأن من خسر هو الأفضل..!!

* سألوا أحد الإعلاميين بعد نهاية الانتخابات: لماذا خسر خالد المعمر هذه الانتخابات؟ فردّ بسرعة البرق: خسر بسبب سوء اختياره لفريقه الإعلامي الذي قاد حملته الانتخابية..!!

* وسألوا آخر ليلة الانتخابات: من تتوقع أن يكسب الرهان ويتقلَّد رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم؟ ولكنَّه للأسف ذهب بعيدًا عن السُّؤال، حيث تمنى ألا تكون للعنصرية والقبلية اليد الطولي في هذه الانتخابات بغض النَّظر عن البرنامج والملف المستقبلي للمرشحين (السُّؤال في وادٍ والجواب في وادٍ)..!!

* وهذا إعلامي آخر يطالب بأن يغيب صوت الهلال عن التصويت في هذه الانتخابات بسبب استقالة أحمد الخميس دون تقديمه لمبررات مقنعة لهذه الاستقالة..!!

* بعد إعلان فوز أحمد عيد برئاسة اتحاد القدم ظهرت وجوه محسوبة على إعلامنا فرحين بطريقة هستيرية لا مبرر لها والنقل التلفزيوني لهذه الانتخابات كشف ذلك، والغرابة في أن يَتمَّ استضافتهم بعد ذلك في بعض البرامج الرياضيَّة بعد الانتخابات ليظهروا بمظهر المثالية المزعومة..!!

* يجب ألا نغفل الإشادة بالمحامي هادي اليامي الذي أدار هذه الانتخابات بِكلِّ تميّز بالرغم من أنّه لا علاقة له بكرة القدم لا من قريب ولا من بعيد..!!

وريقات.. وريقات

* تعوَّدنا على تزييفهم للحقائق التي حدثت منذ فترة بسيطة ولذلك لم يكن صعبًا عليهم ولا مستغربًا منهم تزييف الحقائق التي وقعت قبل ثلاثين عامًا..!!

* عدد من لاعبي فريق الهلال يشاركون بعيدًا عن النظرة الفنيَّة الثاقبة مع حضور العاطفة والعلاقات الشخصيَّة وهو ما يؤخذ على عدد من الإدارات الهلالية المتعاقبة وبالتأكيد لغة العين لا تكذب..!!

* مشاركة الحكم خليل جلال في مباراتين متتاليتين (الأهلي والنصر ـ الفتح والهلال) في بطولة كأس ولي العهد التي لم يفصل بينهما سوى ساعات فيها الكثير من السلبيات والانتقادات ويكفي أن يَتَعرَّض فيها أيّ حكم لضغوط نفسية وبدنية وعصبية قد تُؤثِّر على قراراته داخل الملعب مهما كانت خبرته وقدرته وبالتأكيد سيتأثر أحد الفريقين من هذه القرارات وهو ما شاهدناه..!!

* هداف بطولات كأس الخليج لا يزال حتَّى الآن هو المهاجم الكويتي جاسم يعقوب الذي لم يستطع أحد من لاعبي المنتخبات الخليجيَّة في أن يكسر رقمه التهديفي ومن قال وزج بأحد مهاجمينا السابقين قبل أيام في أحد البرامج الرياضيَّة التي تتحدَّث عن دورات الخليج يخالف الواقع والتاريخ..!!

* كان طبيعيًا أن يوافق فريق الإسماعيلي المصري على تمديد إعارته للاعبه حسني عبدربه لفريق النصر وبنفس الشروط السابقة إذا ما علمنا بكثرة إصاباته المتكررة التي بسببها حرم فريق النصر من مجهوداته في عدد من المباريات..!!

* في برنامج (الهدف) عرضوا تقريرًا لمباراة الشباب والرائد ضمن مباريات كأس ولي العهد وتَضمَّن التقرير بعض الصُّور الفوتوغرافية لبعض الجماهير الشبابية الغاضبة من مستوى فريقها السَّيئ، منوهين في البرنامج بأن هذه الصُّور إلتقطها المصوّر (المري) وبدون مقدمات فاجأ ضيف البرنامج المشاهدين (منيف الحربي) بتداخل فيه الكثير من الغمز واللمز، متمنيًّا ألا تكون هذه الصُّور مُفَبْركة..!!

* الحركة التي صدرت من مدرِّب الحراس في فريق النصر الكولومبي (هيجيتا) في مباراة التعاون والنصر تجاه جماهير النصر وشاهدها كل من تابع المباراة؟ والبعيدة عن عاداتنا وتقاليدنا مرَّت مرور الكرام ولم يتم إثارتها إعلاميًّا بِشَكلٍّ كبير وهي بالتأكيد لا تقارن بالتصرف الذي صدر ذات مرَّةٍ من لاعب الهلال السابق الروماني (ميريل رادوي) ولكن هواة الصيد في الماء العكر والذين يعرفهم داخل وسطنا الرياضي اختفوا وأخفوا رؤوسهم في الرمل..!!

* يقول ذلك العميد في البرنامج الأسبوعي: يكفي النادي الأهلي أنّه قدم في السنوات الأخيرة اللاعب المميز (تيسير فهمي) ولكن من كان معه في البرنامج صححوا له الاسم الصحيح (ياسر الفهمي)؟ وش جاب ذلك الاسم لهذا الاسم..!!

* في مباراة الرائد والنصر الأولمبية شاهدنا حكمًا جريئًا (خالد الطريس) باحتسابه ضربتي جزاء إحداها في الدَّقيقَة 95 من المباراة؟ هذه الجرأة التي يفتقدها العديد من حكامنا الدوليين رغم خبرتهم وتمرسهم إذا ما قارنا ذلك بحكم مبتدئ..!!

الورقة الأخيرة

فقد الوسط الإعلامي العربي بِشَكلٍّ عام والإعلام السعودي بِشَكلٍّ خاص قبل أيام رمزًا من رموزه وعلمًا من أعلامه وهو نائب وزير الثَّقافة والإعلام الأمير تركي بن سلطان والمشرف العام على قنواتنا الرياضيَّة الذي كان له الدور الرئيس في خروج قناتنا الرياضيَّة بهذا التَّميز والنجاح وهو الذي يعتبره الكثير أحد مؤسسي الإعلام السعودي الحديث..

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
ثقافة الانتخابات الرياضيّة؟
صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة