ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 29/12/2012 Issue 14702 14702 السبت 16 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

* * لا أدري لماذا لم يتم تأخير منح تأشيرات العمرة بعد الحج إلى ما لا يقل عن شهرين لتلتقط الجهات المختصة أنفاسها بعد موسم رمضان والحج، ولإتاحة الفرصة للصيانة المستعجلة بالحرمين ودراسة الملاحظات ومعالجتها لأن بدء موسم العمرة بعد أيام معدودة تكون نتيجته كثرة الناس داخل الحرم، مما يصعِّب خدمات الصيانة فضلا عن ذلك: فالعمل بالمشروع العظيم لتوسعة المطاف يحتاج إلى مزيد من الجهد والعمل وإلى سهولة تحرك العمالة والمواد داخل الحرم لكن ازدحام الحرم والمطاف يؤخر العمل ويربكه.

إنه مقترح مطروح أمام رئاسة الحرمين ووزارة الحج لرفعه إلى اللجنة العليا للحج والعمرة.

* * *

=2=

* * لتخفيف الزحام بطريق الملك فهد

منع الاستئجار وإيقاف الأبراج * *

* * لو كان بيدي من الأمر شيء لمنعت استئجار مقر لأي دائرة حكومية أو شركة عامة على طريق الملك فهد بالرياض لتقليص الزحام وحركة السير فيه، فضلاً أن ذلك يرهق ويضيع وقت المواطنين الذين يذهبون إلى هذه الدوائر ولا يصلون إلا بشق الأنفس وإذا وصلوا ضاع وقتهم بالبحث عن مواقف، وأخيراً: ارتفاع قيمة الإيجار على هذا الطريق مما يرهق ميزانيات الدوائر والشركات. إن استئجار مقار على طرق غير مزحومة يخفف على الناس ويرشد الإنفاق، أمر آخر يتعلق بهذا الطريق: ما سبق أن دعوت إليه وهو: إيقاف إقامة المزيد من الأبراج الشاهقة على طريق الملك فهد، فأي برج يقام عليه يزيد في ضغط زحامه وعرقلة السير فيه كما يزيد من الضغط على الخدمات فيه ناهيكم عن تلوث البيئة والجو فيه، وفي عشرات الأحياء التي تحيط به من الشرق والغرب.

إنني أنقل هذه الرؤى التي سمعتها من الكثيرين إلى معالي أمين منطقة الرياض م. عبدالله المقبل وإلى الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لدراسة هذه المقترحات المهمة للحد من عرقلة السير فيه ونقص المواقف وتلوث البيئة على هذا الطريق وأثق بتجاوبهم لخدمة سكان العاصمة وزوارها.

* * *

=3=

* * وما صبابة مشتاق على أمل * *

* * أن تنتظر على أمل أن تحتضن عيناك قوارب أمانيك.

تلك هي نعمة الأماني ونعيمها.. لكن نقمة هذه الأماني وجحيمها أن تنتظر ما لا يأتي.. و”تنتظر” ما لا تحلم بالارتواء من شواطئه.. ذلك هو العذاب أو هو قسوة الأماني عندما تحجبها الغيوم التي لا تمطر.. وكم كان “المتنبي” مفجوعاً - وهو على صهوة جواده - ينشد ألحان يأسه وهو يقطع الدروب يغني أو هو يبكي:

وما صبابة مشتاق على أمل

من اللقاء كمشتاق بلا أمل

والهجر أقتل لي مما أراقبه

أنا الغريق فما خوفي من البلل

أفجع ضروب الغرق أن نعيش بلا أمنيات.. أو أن نحيا بأمنيات تحجبها جبال المستحيل.

* * *

=4=

* * آخر الجداول * *

* * للشاعرة ثريا العريض:

((دعني أحبك لا سواك هنا

في القلب يا وطني فكن زمنا))

hamad.alkadi@hotmail.com
فاكس: 4565576 ---- تويتر @halkadi
 

جداول
- - موسم العمرة ومصلحة تأخير منح التأشيرات بعد الحج - -
حمد بن عبد الله القاضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة