ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 29/12/2012 Issue 14702 14702 السبت 16 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بعد ظهور مؤشرات نجاح البرنامج الخامس للتوطين
إطلاق مجموعة جديدة من ظباء الإدمي في محمية محازة الصيد

رجوع

 

ظلم - ياسر الروقي:

تستعد الهيئة السعودية للحياة الفطرية لإطلاق مجموعة جديدة من ظباء الإدمي في محمية محازة الصيد، تعتبر المجموعة الثالثة التي يتم إطلاقها في المحمية منذ عام منذ شهر جمادى الأولى من عام 1432هـ.

ويأتي إطلاق المجموعة الجديدة المكونة من 9 رؤوس ما بين ذكور وإناث ضمن خطط برنامج إعادة التوطين الجديد الذي أطلق لهذا النوع من الغزلان بالمحمية وتضمن إطلاق مجموعات من الظباء خلال فترات زمنية متتالية.

وأكدت مصادر في الهيئة أنه تقرر إطلاق المجموعة الجديدة بعد نحو شهرين.

هذا وقد سجلت محمية محازة الصيد قبل عدة أشهر، ولأول مرة منذ إنشائها عام 1989م، أول ولادات لظباء الإدمي التي دشن مشروع إعادة توطينها في المحمية قبل أكثر من عام ونصف العام. وقد أعطت الولادات مؤشراً لنجاح مشروع إعادة توطين ظباء الإدمي في المحمية. وكانت الهيئة قد أعادت توطين هذا النوع في محمية محازة الصيد قبل عام ونصف بإطلاق سبعة عشر ظبياً تبعها إطلاق 20 ظبيا العام الماضي. يشار إلى أن هذا النوع هو الخامس في برنامج إعادة التوطين للأنواع الفطرية المهددة بالانقراض في محمية محازة الصيد بعد أن نجحت الهيئة في إعادة توطين المها العربي وظباء الريم وطيور الحبارى وطيور النعام، وقد نمت الأعداد الموطنة من الأنواع النادرة بشكل طبيعي في المحمية وبلغت أعداد المها العربي قرابة 400 رأس، وظباء الريم قرابة 700 رأس، وطيور الحبارى قرابة 350 طائراً، مجهزة جميعها بأجهزة المتابعة عن بعد وحوالي 200 طائر من طيور النعام.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة