ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 30/12/2012 Issue 14703 14703 الأحد 17 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

من أغرب المواقف وأكثرها إثارة للدهشة، أن يهدّد أحدهم بالدعاء على رجل دولة بالمرض إن لم تلبَ طلباته أو تُنفذ أجندته، والأكثر غرابة أن يجزم بأن دعوته ليس بينها وبين الله سبحانه حجاب، بل الأكثر حزناً ألا يقشعر بدنه وهو يدعو على امرئ مسلم بأن يصاب بمرض كالسرطان- عافانا الله وإياكم منه- ولعل الأكثر سخطاً أن يقول على امرئ مسلم.. دعوت عليه حتى أصابه السرطان ومات ولله الحمد! والمأساة التي نعيش في قلبها، أن يردد رفاقه من الحاضرين: الله أكبر!

وحتى لو وصل غضبنا وسخطنا من امرئ مسلم بسبب إدارته، أو حتى إن اجتهد وأخطأ، ألا يجدر بنا أن نترحم عليه حين أخذه الله سبحانه، فهل يمكن أن نسبَّ الأموات، وقد أفضوا إلى ما قدموا، أليس علينا أن نذكر محاسن الموتى؟ وهل هناك من يشك فيما بذله الراحل غازي القصيبي -رحمه الله- من عمل طيب ونبيل ومخلص للمسلمين، منذ كان وزيراً للكهرباء؟ وهو الذي لم يغفل عن قرية، ولا عن هجرة، ولا عن منزل مسلح، ولا بيت طين في عمق الصحراء، إلا وأناره، أنار الله قبره؟

ألم يجعل المريض في هذه البلاد، ولأول مرة، دائماً على حق، وأن طلباته واحتياجاته منفذة، ويسخّر لمرضانا المستشفيات والخدمات، ويسن عقوبات على جميع المتخاذلين في عملهم في قطاع الصحة، من مواطنين وأجانب، حينما كان وزيراً للصحة؟

وحتى حينما كان وزيراً للعمل، واجتهد وكافح وجاهد بفتح مجالات عمل شريفة للمرأة المواطنة، كي تكف عن السؤال وذل الحاجة إلى الآخرين، خاصة لمن هي تعول أسرتها، ألم يكفها غائلة الفقر والانجراف فيما لا يرضاه الله؟

لماذا إذن كل هذا الاحتقان، ضد رجل بذل عمره لخدمة وطنه وأهله، حتى بعد رحيله بسنوات؟ لماذا التشفي بموته؟ وهل هناك من بيننا من سيخلد، ويبقى إلى الأبد؟ وهل ذنبه أن وهبه الله سبحانه من الطاقات والقدرات والمواهب ما لم يهبه لنا؟ هل ذنبه أنه كان رجل دولة وثقت به، ومنحته من الوزارات والمهام الصعبة ما لم تمنحه لأحد؟ هل ذنبه أنه كان -بجانب كل ذلك- أديباً، شاعراً وروائياً، وكاتباً متميزاً في الإدارة والاقتصاد والفكر؟!

ولا أعرف ما الذي يجعل مثل هؤلاء يعيشون هذه التبعية المطلقة؟ ألم يخلق الله لنا عقولاً نفكِّر بها؟ ما فائدة العقل الذي فضل الله به الإنسان عمن سواه إذا لم يستعمله في التدبَّر والتفكير؟ فأبسط أبجديات التفكير، هو كيف تدعو على من يشهد بأن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، بالموت؟ ولماذا تتشفى بمرضه وموته؟ وهل مرضه بالسرطان هو عقوبة كما تريد؟ وحينما يصيب من تحب يصبح ابتلاءً؟

أعتقد أن علينا أن نفرد في قلوبنا مساحة أكبر للحب، وأن تحفّ أرواحنا الطمأنينة والحب والتسامح والبشاشة. ولعل هذه الصفات تصبح أكثر إلحاحاً حينما يكون الشخص شيخاً يعتد برأيه وكلمته.

 

نزهات
ربِّ أنر قبره كما أنار بيوتنا
يوسف المحيميد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة