ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 12/01/2012/2012 Issue 14350

 14350 الخميس 18 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

بسرعة وفعالية.. تجنب الآلام المزمنة، والارتشاح، والتيبس..
علاج إصابات مفصل الركبة.. بالمنظار الجراحي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعد إصابات مفصل الركبة من الإصابات الأكثر شيوعاً في الوقت الحالي، حيث كانت منتشرة سابقاً بين لاعبي الكرة وممارسي الألعاب الرياضية بشكل عام، ولكن في الوقت الحالي أصبحت منتشرة أيضاً بين فئات مختلفة من المرضى من حيث السن أو النوع وممن لم يمارسوا أي ألعاب رياضية سابقاً.

وتعد إصابات الغضروف الهلالي لمفصل الركبة من الإصابات المنتشرة حالياً مما يؤدي إلى مضاعفات في حال عدم علاجها بشكل صحيح وعاجل.

كيف تحدث إصابة الغضروف؟

- ومن المعروف أن وظيفة الغضروف الهلالي لمفصل الركبة هو المحافظة على درجة الحركة للمفصل، وكذلك منع احتكاك عظام مفصل الركبة ببعضها البعض أثناء ثني المفصل أو أثناء دوران الجزء العلوي للجسم أثناء ممارسة الرياضة بشكل عام. ولذلك فإن الوظيفة الرئيسة لغضروف مفصل الركبة هي الحفاظ على المفصل من التآكل وحدوث الخشونة.

أعراض إصابة الغضروف

ولكن في حالة حدوث الإصابة أو القطع في الغضروف فقد يترتب على ذلك حدوث آلام مزمنة بمفصل الركبة وورم بالمفصل وارتشاح مائي مع صعوبة ثني وفرد مفصل الركبة، ويمكن أن يحدث سقوط أثناء المشي نتيجة لاختلال وعدم ثبات المفصل، لذا يتحتم في حالة تشخيص قطع الغضروف الهلالي بالفحص الإكلينيكي أو بأشعة الرنين المغناطيسي التدخل الجراحي وذلك لاستئصال الجزء المقطوع، حيث إن الأعراض السابق ذكرها إذا ما أهمل علاجها بشكل سريع قد يترتب عنها حدوث تآكل سريع مع التهاب مزمن بغشاء مفصل الركبة.

الجراحة بمنظار الركبة

وقد كان التدخل الجراحي سابقاً عبارة عن استئصال كامل الغضروف عن طريق فتح مفصل الركبة مما قد يترتب على ذلك معاناة المريض لفترة طويلة بعد العملية من عدم القدرة على المشي أو تحريك مفصل الركبة بشكل طبيعي، لكن مع التطور الطبي أصبح التدخل الجراحي حالياً يتم دون فتح، وهو ما يعرف بالمنظار الجراحي، حيث يمكن أن يتم إجراء الجراحة عن طريق فتحات صغيرة بالمفصل لا يزيد طولها عن 1سم، كما يمكن من خلال المنظار عمل استكشاف كامل لمفصل الركبة يشمل غشاء المفصل والذي عادة ما يكون ملتهباً ومتضخماً حيث يتم تنظيفه باستخدام المنظار الجراحي، وكذلك يتم تقييم حالة مفصل الركبة من حيث وجود أي تقرحات بالمفصل حيث يمكن علاجها أيضاً باستخدام المنظار، وكذلك الغضروف الهلالي الخارجي لمفصل الركبة، كما يمكن أيضاً إزالة أي زوائد عظمية منفصلة داخل مفصل الركبة.

وكل ما سبق يمكن إجراؤه في نفس العملية الجراحية باستخدام المنظار، ويتضح منها مدى الفائدة التي تعود على المريض من إجراء المناظير الجراحية لمفصل الركبة، وذلك بالإضافة إلى إمكانية المشي والتحميل على مفصل الركبة بعد العملية بوقت قصير، بالإضافة إلى عدم اللجوء إلى فتح المفصل مما قد ينجم عنه حدوث التهاب صديدي لمفصل الركبة. كما أن الميزة الكبرى لاستخدام المنظار الجراحي هي معرفة الجزء المقطوع من الغضروف واستئصاله دون اللجوء للاستئصال الكامل للغضروف كما في السابق وما يترتب عنه حدوث خشونة مبكرة بالمفصل.

الجديد في جراحة مفصل الركبة

والأحدث حالياً في عمليات المنظار الجراحي لقطع الغضروف الهلالي لمفصل الركبة هو اللجوء إلى إصلاح وتوصيل الغضروف دون اللجوء لاستئصاله وذلك في بعض حالات قطع الغضروف، مما يعطي المريض كل المميزات المطلوبة لممارسة الرياضة والحركة بشكل طبيعي بعد العملية، وهي العملية التي يتم إجراؤها حالياً بشكل أساسي للاعبي الكرة أو ممارسي الرياضة العنيفة بشكل عام.

وحدة جراحة العظام

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة