ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 26/03/2012/2012 Issue 14424

 14424 الأثنين 03 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

مبتعث من جامعة الملك عبد العزيز إلى جامعة أكسفورد يكتشف جينات لها علاقة بتطور سرطان الثدي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - الجزيرة

حقق الطالب هاني شودري المبتعث من جامعة الملك عبد العزيز لاستكمال الدكتوراه بجامعة أكسفورد إنجازاً علمياً جديداً بعد اكتشافه جينين حديثين لهما علاقة مهمة بتطور سرطان الثدي، وهما جينات غير معروفة من قبل في علم الجينات، وقد جاء هذا الإنجاز بعد جهد بذله الطالب خلال دراسته على مدى أكثر من عامين.

وقد تمكن الطالب من استخدام أحدث تقنيات الجيل الثالث (Next Generation Sequencing) والمستخدمة في فك والتعرف على الشفرات الوراثية للخلايا السرطانية، ومن ثم استخدامها للتعرف على جميع الشفرات الوراثية ودراسة نشاط الجينات في أكثر من 120 حالة سرطان الثدي في مستشفيات جامعة اكسفورد. باستخدام برامج حاسوبية معقدة لتحليل وفك هذه الشفرات.

وتوصل الطالب لاكتشاف أكثر من 72 جيناً لم تكن معروفة مسبقاً، وقد تم اختيار جينين منهم للدراسة المستفيضة والتي وُجدت في حالة نشطة لدى أغلب مرضى سرطان الثدي. وقد أثبتت التحاليل المخبرية أن إيقاف نشاط هذين الجينين سيلعب دوراً مهماً في وقف نمو الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك، تم تأكيد نشاطيهما في أكثر من 260 حالة من مرضى سرطان الثدي وتوصل إلى أن هذه الجينات يمكن استخدامها كمؤشرات حيوية في التشخيص المبكر لسرطان الثدي والتعرف على مدى خطورته وانتشاره بجسم المريض.

ويقوم المبتعث هاني شودري حالياً بتسجيل إنجازه العلمي رسمياً في المنظمة العالمية للجينات البشرية HUGO، علما بأن المرجعية ستكون باسم جامعة الملك عبدالعزيز - المملكة العربية السعودية - وسيتم نشر هذه الأبحاث قريباً في مجلة علمية مرموقة.

وقد أشاد كل من الدكتور يانيس رغوسس رئيس قسم أبحاث الجينات الطبية بجامعة أكسفورد، والبروفيسور أدرين هاريس رئيس قسم الأورام الطبية ورئيس مختبرات الأورام الجزيئية بجامعة أكسفورد بالتميز البحثي للمبتعث هاني شودري واكتشافه لجينات جديدة لم تعرف من قبل في سرطان الثدي، وأكدا خلال لقائهما بسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عدنان بن حمزة زاهد أن الطالب هاني مثل نموذجاً لطلاب جامعة الملك عبدالعزيز المتميزين، كما أبديا إعجابهما بالإنجازات العلمية التي أحرزها الطالب خلال فترة قصيرة من دراسته في مرحلة الدكتوراه من أوراق علمية ومشاركات في المحافل العلمية، وأبديا رغبتهما في استقطاب المزيد من الطلبة المتميزين من جامعة الملك عبد العزيز للدراسة بجامعة أكسفورد.

من جهة أخرى وفي إطار اهتمامات الجامعة وتوجيهات معالي مديرها الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب لمتابعة المبتعثين المتميزين في مختلف دول العالم وتبادل الخبرات وإجراء الأبحاث المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا المبتعثين في الجامعات العالمية المرموقة، قام سعادة وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عدنان بن حمزة زاهد بزيارة علمية لجامعة أكسفورد البريطانية.

وقد التقى سعادة الأستاذ الدكتور عدنان بن حمزة زاهد الدكتور يانيس رغوسس رئيس قسم أبحاث الجينات الطبية بجامعة أكسفورد، حيث تم مناقشة التوجهات البحثية والمستجدات في علم الجينات الطبية وسبل التعاون البحثي والعلمي في هذا المجال. وقد أطلع الدكتور يانيس رغوسس ضيفه على واحدة من أكبر مراكز الأبحاث في الوراثة الطبية بأوروباWellcome Trust Centre for Human Genetics خلال جولة قاما بها في المركز.

وأعرب الأستاذ الدكتور عدنان بن حمزة زاهد عن إعجابه بأحدث التقنيات البحثية بالمركز وأهميتها في أبحاث الجينات والسرطان، حيث وجه سعادته الدعوة للدكتور يانيس رغوسس لزيارة مماثلة لجامعة الملك عبدالعزيز والتي لاقت ترحيباً كبيراً من الدكتور رغوسس.

وتضمنت الزيارة أيضاً مقابلة البروفيسور أدرين هاريس رئيس قسم الأورام الطبية لمستشفيات جامعة أكسفورد، وتمت مناقشة سبل إثراء الحركة العلمية بين الجامعتين وفتح مجال التعاون البحثي في علم الأورام الطبية والجزيئية واستقطاب الطلبة المتميزين من جامعة الملك عبد العزيز لإكمال الدراسات العليا بجامعة أكسفورد.

وقد أعرب البروفيسور أدرين هاريس عن رغبته في إنشاء مركز أو مجموعات بحثية في علم الأورام الطبية والجزيئية بجامعة الملك عبد العزيز والتي من شأنها الإسهام في تدريب الأطباء وطلاب وطالبات الدراسات العليا في مجال أبحاث الأورام الطبية.

ويعد البروفيسورأدرين هاريس أحد أشهر علماء علم السرطان عالمياً ويشغل حالياً منصب رئيس قسم الأورام الطبية ورئيس مختبرات الأورام الجزيئية بجامعة أكسفورد وهو رئيس تحرير لعدد من المجلات العلمية المعروفة في مجال الطب والسرطان مثل British Journal of Cancer ومحكم رئيس لعد من المجلات مثل Nature, Cell, Lancet.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة