ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 28/03/2012/2012 Issue 14426

 14426 الاربعاء 05 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

إصلاح خمسة عيوب خلقية نادرة بمستشفى الحبيب بالريان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكن الفريق الطبي الجراحي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان من إجراء جراحة معقدة لطفل يبلغ من العمر 8 شهور كان يعاني من عدة مشاكل خلقية تتمثل في المثانة و المجرى البولي التناسلي الخارجي وجدار البطن تحت السرة ووجود فتق اربي مزدوج وانفصال شديد في عظام الحوض.

أوضح ذلك الدكتور جهاد أبو ديه استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية لدى الأطفال الحاصل على الزمالة البريطانية ورئيس الفريق المعالج ،وأضاف أنه تم تشخيص الطفل بإجراء الفحوصات المخبرية والشعاعية إذ أوضحت النتائج وجود المثانة في شكل مسطح ومفتوح بدلاً من أن تكون بشكل كروي وقد أشارت الفحوصات إلى خروج البول من الحالب بالجزء السفلي من البطن (Exstrophy Blader). بالإضافة إلى انفصال عظام الحوض نهائياً في الجزء الأمامي ووجود تشوه شديد في العضو الذكري.

وأفاد الدكتور أبو دية بأن العملية الجراحية استغرقت 8 ساعات متواصلة تمت فيها عملية تقريب الحوض من الجزء الأمامي وكذلك تكوين المثانة البولية وتجميع عضلات التحكم حول عنق المثانة ومجرى البول الخارجي ومن ثم إجراء عملية معقدة لإصلاح التشوه الشديد بالعضو التناسلي.

وعن حالة الطفل بعد العملية قال الدكتور أبو دية إن الجراحة تمت بنجاح ولله الحمد حيث نقل الطفل إلى العناية المركزة للأطفال وذلك للاطمئنان على مؤشراته الحيوية وبعدها نقل إلى قسم الجراحة للمتابعة. مفيداً بأن الطفل تماثل للشفاء وخرج من المستشفى وهو بصحة جيدة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة