ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 09/05/2012/2012 Issue 14468

 14468 الاربعاء 18 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

انضمام موفاز لحكومة نتنياهو لا يبشر بخير
نتنياهو يُفاجئ الجميع ويوقع صفقة مع موفاز لتشكيل ائتلاف حكومي جديد

رجوع

 

القدس -رندة أحمد - الجزيرة:

توصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، زعيم حزب الليكود اليميني «بنيامين نتنياهو» و رئيس حزب كاديما المعارض «يمين وسط» ، شاؤول موفاز إلى اتفاق مفاجئ بانضمام حزب كاديما إلى الائتلاف الحكومي وتشكيل «حكومة وحدة وطنية» وإلغاء مشروع قانون حل الكنيست وتسبيق موعد الانتخابات العامة إلى الخريف القادم.

وقالت الاذاعة الإسرائيلية: إن نتنياهو اتصل بالرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز الذي يزور كندا حالياً وأطلعه على توسيع حكومته حيث رحب الرئيس بيريز بهذا التطور. وصادقت كتلتا الليكود وكاديما على الاتفاق الذي يعني عملياً أن الائتلاف الحاكم سيتمتع من الآن فصاعداً بدعم 94 نائباً .وسيتم تعيين موفاز نائباً أول لرئيس الوزراء إلى جانب انضمامه إلى جميع اللجان الوزارية الهامة؛ كما سيتولى نواب حزب كاديما رئاسة لجنتيْ الخارجية والأمن والاقتصاد البرلمانيتين. وتعهد حزب كاديما بموجب الاتفاق بعدم الانسحاب من الائتلاف حتى انتهاء ولاية الكنيست الحالي. أما بالنسبة لبرنامج الحكومة الموسَّعة الجديدة فاتفقت كتلتا الليكود وكاديما على السعي لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين. في هذا السياق، قال خبراء في الشأن الإسرائيلي: إن انضمام حزب كاديما برئاسة وزير الحرب الصهيوني الأسبق شاؤول موفاز إلى الحكومة الصهيونية لا يبشر بالخير.

وحسب الخبراء، فإن موفاز يعتبر أكثر عنفا في سياسته ضد الفصائل الفلسطينية، من وزير الحرب الحالي «أيهود باراك» وهو المسؤول عن اغتيال قادة حماس وأبرزهم الشيخ أحمد ياسين ونائبه الدكتور عبد العزيز الرنتيسي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة