ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 01/01/2013 Issue 14705 14705 الثلاثاء 19 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

- كان يوم السبت متميزاً في وطننا المتميز، حيث سعد أبناء الوطن أولاً بإطلالة مليك البلاد، وهو يباشر مهام عمله مترئساً جلسة مجلس الوزراء، وهو ولله الحمد - بكامل عافيته وحيويته وأحاديثه، وثانياً بإقرار أكبر ميزانية بتاريخ المملكة العربية السعودية التي بلغت (820) مليار ريال، وما تميّزت به ميزانية هذا العام عن الأعواد السابقة:

* أولاً: الملك وخارطة الطريق في كلمته:

لقد كانت كلمة الملك - حفظه الله - موفقة، فقد أعطت خارطة الطريق لتنفيذ كل مراسيم الميزانية وصرف مبالغها كل ما يحقق توجيهات القيادة وتطلّعات المواطنين في جميع أرجاء الوطن.

* ثانياً: الملك والروح الإيمانية:

لقد فاضت كلمة الملك المقروءة وحديثه المرتجل بجلسة الميزانية بالروح الإيمانية، حيث كان يحيل كل شيء إيجابي تحقق إلى الله ثم يعقب ذلك بحمد الله وشكره، فعند حديثه عن تمتعه بالصحة أحال ذلك إلى فضل الله ثم دعوات إخوته وأخواته المواطنين والمواطنات، وما الأطباء إلاّ سبب سخّره الله للبشر، ثم عندما تحدث عن موارد بلادنا ورقم المبالغ التي تم اعتمادها أرجع ذلك إلى الله واهب الأرزاق، مؤكداً كما قال ارتجالاً ((إن كل شيء ينفق في سبيل الدين والوطن يخلفه الله ويعوّضه خلال مدة وجيزة)) وهذا ما نراه عاماً بعد عام، ولعل بركة الميزانية كل عام تجيء من ذلك الإنفاق الكبير الذي يوجِّه به - حفظه الله - من خلال المشروعات الكبرى بالحرمين من توسعة المطاف، ومنشآت الجمرات ثم توسعة المطاف، وتاجها مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة بيت الله الحرام، والتي ستكون أكبر توسعة تتم بتاريخ بيت الله الحرام.

* ثالثاً: الأرقام والأهم: أمانة التنفيذ:

يدرك الملك - حفظه الله - أنّ أرقام الميزانية إذا لم يصاحبها أمانة بالتنفيذ ومتابعة العمل، فهذا يجعل هذه الأرقام تنتشر وتقوم مشروعات وشجراً مثمراً، لذا كان توجيهه صريحاً وحازماً عندما قال في كلمته: ((لا عذر لكم بعد اليوم في تقصير أو تهاون أو إهمال، واعلموا أنكم مسؤولون أمام الله - جلّ جلاله - ثم أمامنا عن أي تقصير يضرّ باستراتيجية الدولة التي أشرنا إليها)).

* رابعاً: الميزانية والاستثمار بالإنسان:

يؤمن الملك عبد الله أنّ بناء الوطن هو أساس التنمية واستمرارها، فالإنسان هو الثروة الباقية التي تبني الأوطان والمال عامل مهم، لكن الإنسان وجهده وعطاؤه هو الأهم، ولهذا تم اعتماد مبلغ 204 مليار لهذا الشأن، وقد أوضح الملك أسباب اعتماد هذا المبلغ الكبير، فالتنمية البشرية كما قال - حفظه الله - ((هي الأساس والضرورة للتنمية الشاملة)).

* خامساً: الميزانية ودلالة انخفاض الدّين العام على الاقتصاد:

من أهم مؤشرات الميزانية هي: انخفاض الدين العام الذي كان إلى ما قبل عشر سنوات يبلغ 685 مليار ريال، والآن أصبح - ولله الحمد - 98 مليار ريال.. انخفاض كبير يؤكد قوة اقتصادنا وحسن إدارته كما أشارت المؤسسات العالمية المحايدة التي تحدث عنها بيان وزارة المالية الذي كان واضحاً ودقيقاً.. إنّ الدين يثقل كاهل أي اقتصاد، وإذا كنا رأينا الانخفاض الكبير بالدين العام لدينا، فنحن نرى ونقرأ ازدياده في دول أخرى كبرى لديها موارد تماثل مواردنا.

* سادساً: الميزانية ودور الإعلام ((القوة الناعمة)):

المملكة لها ثقلها الكبير داخل هذا العالم، فضلاً عن أنّ المواطن بحاجة إلى أن يعي مواقف بلاده وأن يعرف ما يدور في وطنه من سياسات وما يقوم من إنجازات كبرى.. والوسيلة التي تحقق ذلك هي الإعلام القوي والمنافس، حيث أصبح الإعلام يسمّى ((القوة الناعمة)) فهو الذي يعطي لأي وطن القوة في حضوره الدولي، وتشكيل الوعي لدى أبنائه نحو ما يحاك ضد وطنه ووحدته، ومعرفته ما تدور به عجلة التنمية ليفيد منها.

من هذه الرؤية الواعية تم اعتماد أكثر من مليار ريال للهيئة الجديدة ((هيئة الإذاعة والتلفزيون)) التي يؤمل أن ترقى بإعلامنا المرئي والمسموع لكي يكون فاعلاً مؤثراً ومحققاً لرسالته.. وقد أكد خادم الحرمين الشريفين أهمية الجانب الإعلامي عندما قال في كلمته بالميزانية: ((وعلى كل وزير ومسؤول أن يظهر من خلال الإعلام ليشرح ما يخص قطاعه بشكل مفصل ودقيق)).

* سابعاً: الأجيال والاحتياطي الكبير:

هذا أحد أهم معالم الميزانية، وهو تخصيص مبلغ كبير للاحتياطي ليبقى للأجيال الجديدة، حيث لا يتم سحب شيء منه إلا لو اضطرت الحكومة للسحب لمشروعات ملحّة أو أمور بالغة الأهمية، إنّ هذا احتياطي للأجيال القادمة، فكما نعمنا نحن بالخير الذي أفاء الله به علينا فمن حق الأجيال أن تنعم كما نعمنا.

* ثامناً: النقل العام واهتمام الملك:

تعاني مدننا الكبرى من مشكلة زحام الطرق الذي يضيع الوقت والجهد والطاقة، بل إن ذلك يؤثر على عطاء المواطنين وتنمية الوطن.. ولهذا تم اعتماد مبلغ كبير للنقل من الميزانية ومن الفائض العام.. وقد جاء هذا الاهتمام بالنقل انطلاقاً من اهتمام الملك بذلك ومتابعته له، كما أوضح معالي وزير المالية د - إبراهيم العساف.

* تاسعاً: أغلى فئات المجتمع والميزانية:

يلاحظ المراقب المبالغ الكبيرة التي تم اعتمادها لأغلى الفئات، فقد حظيت الفئات الاجتماعية من اعتماد مبلغ مالي كبير في ميزانية هذا العام، سوف يعود بإذن الله على إخوتنا المعاقين والأيتام، ومنسوبي الدور الاجتماعية ومستحقي الضمان الاجتماعي، بالمزيد من الخدمات الاجتماعية ويوفر لهم من المباني والأجهزة التي تحقق لهم العيش الكريم مثل بقية إخوانهم المواطنين.. إنّ الاهتمام بهذه الفئات وتخصيص مبلغ كبير لها بالميزانية يجيء من العناية المعهودة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز نحو هذه الفئات، حيث إنه دوماً يوليها عنايته واهتمامه، ويوجه بصرف أي مبلغ ينفق عليها، ولعل آخرها أمره بتأمين أربعة آلاف سيارة خاصة ومجهزة لأخوتنا المعاقين، لتعينهم على أمور حياتهم وعملهم ومعاشهم.

ختاماً أسأل الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ليقود مسيرة النماء بهذا الوطن بمعاضدة سمو ولي عهده الأمين.

hamad.alkadi@hotmail.com
فاكس: 4565576 ---- تويتر @halkadi

إطلالة الملك وإشراقة الميزانية
حمد بن عبد الله القاضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة