ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 01/01/2013 Issue 14705 14705 الثلاثاء 19 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

صندوق خيري يطوِّر نموذجًا مبتكرًا لنوعية مساجد الطرق ودورات مياهها

رجوع

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

وضعت مؤسسة وقفية حدًا لمعاناة المسافرين على الطرق السَّريعة عند أدائهم الصلوات المفروضة في مساجد محطات الوقود بعد أن وقع وقف الشيخين سعد وعبد العزيز الموسى مذكرة تفاهم مع صندوق موظفي سابك الخيري (بر) تهدف إلى ابتكار نماذج نوعية للمساجد ودورات المياه في الطرقات.

المذكرة وقعها عبدالإله بن عبد العزيز الموسى عضو مجلس النظارة في وقف الشيخين سعد وعبد العزيز الموسى، وخالد النمر، رئيس مجلس أمناء صندوق موظفي سابك الخيري «بر».

وتتَضمَّن الاتفاقية تسعة بنود تنص على قيام الوقف بتمكين صندوق موظفي سابك الخيري من الحصول على المعرفة التي توصل لها الوقف في مشروع مصليات الطرق الذي يهدف إلى ابتكار وتثبيت نموذج يُقتدى به للمساجد ودورات المياه في الطرقات، من خلال تهيئة مساجد الطرق ومرافقها، وذلك بابتكار وتنفيذ نماذج مصممة تتواءم مع البيئة وسلوكيات المجتمع.

وأوضح الشيخ عبدالإله الموسى عضو مجلس النظارة بالوقف ات فكرة المشروع جاءت بسبب المعاناة التي يجدها عددٌ كبيرٌ من المسافرين حين الحاجة لأداء الصَّلاة أو استخدام دورات المياه في مساجد محطّات الطرق، في ظلِّ حاجتهم لأماكن تليق بمقام الصَّلاة والوضوء. مما حدا بالقائمين على المشروع إلى ابتكار نماذج مصممة تتواءم مع البيئة وسلوكيات المجتمع وتكون نموذجًا يُقتدى به للمساجد ودورات المياه في الطرق، من خلال تهيئة هذه المساجد ومرافقها، وحل مشكلات المصليات بطرق مبتكرة.

وأكَّد الشيخ سلطان الدويش المدير التنفيذي في وقف الموسى استخدام أساليب علميَّة في حلِّ المشكلة من خلال عقد مجموعة من ورش العمل لدراسة الاحتياج الحقيقي للمستفيدين سواءً من الرِّجال أو النساء، تبع ذلك مسح شامل لمساجد محطات طريق الرياض مكَّة - المكرمة ذهابًا وايابًا، وحصر القصور الموجودة وأبرز المشكلات، كما تَمَّ التواصل مع أكثر من 100 مختص، بالإضافة إلى عقد لقاءات مع الجهات الحكومة المعنية مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة النقل، الهيئة العليا للسياحة والآثار، كل ذلك بهدف إنضاج المشروع قبل البدء به، أعقب ذلك لقاءات مع ملاك المحطّات لمناقشة جوانب المشروع.

ومن جهة أخرى نوّه عبدالرحمن الركبان مدير إدارة التراخيض بالهيئة العامَّة للسياحة والآثار بتوقيع مذكرة التَّفاهم لافتًا إلى أنهّا تحقق استراتيجيات الهيئة في السياحة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة