ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 06/01/2013 Issue 14710 14710 الأحد 24 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تناقلت بعض الوسائل الإعلامية رسالة وجهتها رشا الأخرس، لابنة عمها أسماء زوجة طاغية الشام، وفيها لوم وتقريع، ومقارنات ومفارقات، ونداء للضمير، ثم تأكيد بموته..

ما يلفت النظر أن مثل هذه الرسالة لا أحسب أنها «مفبركة»، وإنما أحسب أن الناس شغلوا بغير قضية سوريا، إذ ملَّ غالبية البشر من الموت والهلاك والدمار والعجلة تدور وها هي فلسطين تعاقبت عليها العقود، ولما تزل قضيتها لم تبت ولم تحل ولم يتفق عليها أحد.., وسوريا ماضية في الطريق..

لكن رشا الأخرس أسقطت ما عليها من حمل، وعبء للقربى، وللمواطنة، وللشهادة، وللحق..

قالت لابنة عمها ما يلي: «يا من كنتِ ابنة عمي»، إذن هي لم تعد كذلك، فالدم في عرف الفساد مسفوح، ومباح..

والاسم في عرف التقليد قد انتقل بأسماء من الأخرس، إلى الأسد.. وفي ضوء الموقف هي شريكة في الجريمة الكبرى.. فإذن هي تخاطب فيها بقايا من ضمير، وهو إن لم يعد ينبض في صدر أسماء، فلا أقل من أن تقول لها رشا ما لا تستطيع أن تبلعه من ماء الحياء، فكان أن لفظته في بضع سطور، هي كلمة حق في التعبير عن واقع ما يحدث في موطنها.., وتسهم هذه الأسماء في الصمت عليه.. بوصفها الرفيقة المشاركة في جرائم زوجها، ولا نحسب أنها مغلوبة على أمرها، وهي المرفهة حد التخمة في الوقت التي تقتات نيران زوجها العظام، واللحم، وكنف الكبير، والصغير, بل اطمئنانهم، وأمنهم، وأرواحهم.., وأرغفتهم، وقطرة روائهم..

رشا الأخرس، مما قالته في رسالتها: «انظري جيداً في عيني ابنك، هل رأيت فيهما طفلاً جعل من الأرض الباردة حذاء له؟ وآخر يعانق رغيف الخبز وكأنه عثر على كنز بعد رحلة شاقة؟ وثالثا مقطع الأوصال ورغم ألمه الابتسامة لا تفارق وجهه؟ ورابعا يحتضن أمه الشهيدة ظناً منه أنها ستعود إليه إن شعرت بحرقة دموعه؟ أنا متأكدة من أنك لم تشاهدي أي شيء فكل ما تشاهدينه هو عين زرقاء ورثها عن أبيه.

تلمسي رأس ابنتك جيداً هل ما زالت مكانها؟ ما شعورك إن جاؤوكِ بها منفصلة عن جسدها؟ تخيلي فقط ثم أجيبيني.

هل تأكدت من أن أطفالك تناولوا فطورهم كالمعتاد، أم أنك شعرت بالعجز لأنك لم تجدي ما يسد رمقهم، ولو لقمة خبز!!

ألم تسمعي بمجزرة حلفايا، أظن أنك كنت مشغولة بالترتيب لحفلة الميلاد.

نسيت أن أخبرك يا ابنة الذوات أن حبيبتي حمص تدمرت، صحيح ولما تهتمي، لم يربطك بها شيء، لم ترسمي يوماً خطوطاً على رصيفها لتلعبي (الحيز) مع أولاد الحارة، ولم توصلي يوما (سكبة الأكل) للجيران، ولم تتمشي في شوارعها أثناء مراهقتك ويسمعك أحدهم (تلطيشة) لترضي غرورك، ولم تعيشي أول قصة حب فيها.

هل زرت يوماً السوق المسقوف، وشممت تلك الرائحة العجيبة التي تذكرك بمن مروا به من آلاف السنين، لقد تدمر كل شيء.

هل وصلك خبر أن الحماصنة الآن مشردون بين نازح ولاجئ وشهيد. يا لغبائي نسيت أنك لا تحبين سماع الأخبار الحزينة، فقلبك الرقيق لا يحتمل..».. لها درك يا رشا..

قلت ما لم تقله الأصوات، أنطقت ما لم تحركه الريح..!

أشير إلى أن هذه الرسالة قد نشرت في موقع التواصل (الفيسبوك) على صفحة «شبكة مسيحيي سوريا لدعم الثورة» كما أشار بذلك موقع «العربية نت» مصدر الرسالة هنا..

يوم 29-12-2012 وسوريا تحتاج لمواقف تتخطى حطام الأركان، وجثث الشهداء، وفضاءات الأخبار.. فكل مقدراتها قد غدت أثرا بعد عين..

ورشا وكل أبناء سوريا يحتاجون لإخوة يعوضونهم كل أنواع الفقد..

عنوان المراسلة: الرياض 11683 **** ص.ب 93855

لما هو آت
«رشا الأخرس» تُنطِّق الصامتين..!
د. خيرية ابراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة