ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 06/01/2013 Issue 14710 14710 الأحد 24 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وَرّاق الجزيرة

من أقدم المصادر التي تحدثت عن نسب العائلة المالكة السعودية
المنيف ينشر النص الخطي لكتاب مثير الوجد في معرفة أنساب ملوك نجد

رجوع

كتب - محرر الوراق:

يمثل كتاب مثير الوجد في أنساب ملوك نجد لراشد بن علي بن جريس صورة من اهتمام أهل نجد بكتابة أنساب ملوكهم. ويُعَدّ هذا الكتاب من أوائل المصادر التي اهتمت بتدوين نسب الأسرة السعودية الحاكمة. وبعيداً عن صحة ما دونه المؤلف من نقول، وأنه يمثل وجهة نظر كاتبه، ونجهل المصادر التي اتكأ عليها في زمنه، ومع هذا الاختلاف يُحمد للمؤلف أنه سجّل مثل هذا الذي سجّله حتى لو كان مخالفاً لغيره فيه؛ حيث جانب الصواب فيها. بهذه الكلمات مهّد الدكتور عبد الله بن محمد المنيف أستاذ الآثار بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود لعنايته بكتاب مثير الوجد في معرفة أنساب ملوك نجد، الكتاب الذي يبلغ عدد صفحاته المخطوطة خمسين صفحة، ويتحدث عن نسب العائلة السعودية المالكة.

ومع أن هذا الكتاب نُشر أكثر من مرة سابقاً إلا أن هذا لم يمنع المنيف من نشره الأصل الخطي مصوراً دون تعليق أو تحقيق، بل ترك المخطوط بنصه ليحكم القارئ والباحث؛ كون الطبعات السابقة - على أهميتها وتقدير المنيف لها - لم تخلُ من سقط أو تصحيف؛ ما جعل تصوير المخطوط بنصه أمراً لازماً.

المنيف في عمله، ومن خلال المقدمة المميزة التي كتبها لهذه النشرة، تحدث عن جوانب عديدة مهمة في هذا العمل، إلا أن المتابع لهذه النشرة لا يستغرب التميز من المنيف الذي سبق أن قدم عشرات النصوص والدراسات والمقالات في تاريخ نجد وأنساب سكانها، حيث سبق أن اعتنى بتاريخ ابن بشر الشهير عنوان المجد، وحقق لابن بشر نفسه كتاب السوابق، وقدم الكثير من الدراسات التي درست المجتمع النجدي في فترات ماضية، كما قدم أكثر من دراسة عن العاصمة السعودية الرياض، ولاسيما من تراجم حكام الرياض والدرعية من بدايات الدولة السعودية حتى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

هذا ما يتعلق بالكتاب، أما كاتبه فهو راشد بن جريس، من مواليد بلدة نعام (1250هـ تقريباً) في محافظة الحريق، وانتقل منها إلى الرياض، وهو صاحب رحلة داخل الجزيرة العربية وخارجها، وله أكثر من كتاب لم ينشر منها سوى هذا الكتاب.

كما اختلفت الروايات في سنة ولادته فقد اختلفت كذلك في سنة وفاته، لكن من أقرب الأقوال للدقة أن تكون في سنة 1303هـ.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة