ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 07/01/2013 Issue 14711 14711 الأثنين 25 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

بحضور أكثر من 48 مسئولاً حكومياً
معهد الإدارة العامة ينظم اجتماع الطاولة المستديرة حول الحوكمة والقيادة في القطاع الحكومي

رجوع

الجزيرة - المحليات:

يشارك أكثر من (48) قيادياً حكومياً يمثلون عدداً من نواب الوزراء ووكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين ومن في مستواهم الوظيفي في الأجهزة الحكومية في اجتماع الطاولة المستديرة الذي يعقده معهد الإدارة العامة بالتعاون مع المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة (ENA)، وذلك يوم الثلاثاء 26 صفر 1434هـ، الموافق 8 يناير 2013، بفندق الميرديان بالخبر.

وقال سعادة نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشئون التدريب الدكتور صلاح بن معاذ المعيوف إن الاجتماع يهدف إلى تحديد ومناقشة مفهوم الحوكمة وتطبيقاته في الجهاز الحكومي. وذلك يشمل:

- الاتفاق على تعريف شامل للحوكمة بحيث يغطي أبعادها المختلفة.

- إدارة التغيير في القطاع الحكومي والسمات القيادية المرتبطة بها.

- كيفية تحسين مستوى التواصل الأفقي بين مؤسسات القطاع الحكومي.

وأكد أن تنظيم معهد الإدارة العامة هذا الاجتماع يأتي انطلاقاً من دوره في تنمية الإدارة العليا في الأجهزة الحكومية، وحرصاً منه على مواكبة المفاهيم والأساليب والتطبيقات الإدارية الحديثة، والاستفادة من التجارب الدولية الرائدة والناجحة ونقلها إلى بيئة الإدارة المحلية في المملكة للإسهام في تطويرها وتنميتها بما يجعلها على تماس فكري وتطبيقي مع تلك المفاهيم والأساليب والتجارب الدولية الحديثة.

وقال إن الاجتماع يقدمه السيد باتريس دوفور أخصائي ومنسق تطوير القطاع العام في (ENA)، بفرنسا، وسيبدأ في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً، ويختتم الساعة الرابعة وخمس وأربعون يدقيقة عصراً.

وأوضح أن الاجتماع سيتضمن عدداً من المحاور، منها:

- تعريف مفهوم الحوكمة في القطاع الحكومي بأبعاده المختلفة.

- الإصلاحات الضرورية لتهيئة الجهاز الحكومي لتطبيق مفهوم الحوكمة.

- إحداث التغيير في الجهاز الحكومي والسمات القيادية اللازمة لذلك.

- تطبيقات الحوكمة في الجهاز الحكومي ودور القيادات.

- استعراض المؤشرات الدولية المستخدمة في مقارنة مستوى الأداء الحكومي في عدد من الدول.

وذكر د. المعيوف أن السيد باتريس دوفور يعد أحد الخبراء البارزين في المدرسة الفرنسية للإدارة (ENA)، وهو متخصص في مجال التطوير والتنمية الإدارية لبيئات الأعمال, ويملك خبرات واسعة في تصميم الورش والبرامج التدريبية القيادية لموظفي الخدمة المدنية في مجالات التنمية الإدارية والاقتصادية ورسم السياسات العامة لتطوير بيئات الأعمال. وتخرج السيد دوفور في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية لدرجة الماجستير, كما أنه حاصلٌ على دبلوم التخصص في الاقتصاد والمالية من معهد الدراسات السياسية في فرنسا. ولدى السيد دوفور العديد من الخبرات العملية في عدد من المنظمات الدولية المعروفة حيث كان كبير مدربي معهد البنك الدولي من خلال إدارته للبرامج الموجهة لكبار موظفي الخدمة المدنية في الدول النامية والهادفة إلى تنمية القطاع العام وإصلاح المؤسسة العامة. كما أنه عضو فاعل في العديد من مشاريع البنك الدولي والتي تهدف إلى تعزيز أثر تطوير القطاع العام على عمليات البنك الدولي بالإضافة إلى تقديمه حلقات تدريبية قيادية في الحوكمة في عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة