ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 07/01/2013 Issue 14711 14711 الأثنين 25 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

مؤسسة التحلية: إعادة خط مياه سدير القصيم (أ ، ب) إلى الحالة التشغيلية

رجوع

متابعة - عبد الله الفهيد:

أعلنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أنه تم إعادة خط مياه سدير القصيم (أ،ب) إلى الحالة التشغيلية بتوفيق الله عند الساعة الخامسة من مساء يوم السبت 23/02/1434.

وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة الأستاذ عبدالعزيز المزروع أن عملية الإصلاح تمت من خلال فريق مكون من 40 عاملاً من التشغيل والصيانة والأمن والسلامة بالمؤسسة بالإضافة إلى 20 فنياً ومهندساً من مقاولي المؤسسة وعلى مدار 24 ساعة، مضيفاً أن عملية الاصلاح لخط مياه القصيم (أ،ب) استغرقت (84) ساعة ويعتبر هذا الإنجاز قياسي مقارنة بما سبق من أعمال مماثلة.

وبين المزروع أن نظام نقل مياه الرياض - سدير - القصيم يتكون من خطي أنابيب (أ،ب) تبدأ من خزانات النقطة العليا (خط ج) بالرياض إلى منطقة القصيم ويتم الضخ عبر محطتي ضخ (الحسي- المجمعة) و5 محطات طرفية في (غنيمان - شقراء - الغاط - الزلفي - بريدة).

وأشار الى أنه في تمام الساعة (11:30) مساء يوم الاثنين 18 /02 /1434 حدث انكسار في خط القصيم رقم (ب) عند الكيلو(50) بالقرب من البويبيات الواقع بين خزانات النقطة العليا ومحطة الضخ رقم (1) لخط القصيم (محطة الحسي).

وسارعت فرق الصيانة والتشغيل المتخصصة بالمؤسسة بمباشرة الحادث حسب خطة الطوارئ المتبعة بإدارة خطوط الأنابيب في مثل هذه الحالات، فبعد ورود البلاغ تم البدء بعزل الصمامات للأنبوب(ب) بالاضافة إلى عزل الأنبوب المجاور (أ) وتخفيض الضغط لضمان تحقيق السلامة بموقع العمل.

وعلى الفور تم تصريف المياه من الموقع والبدء بأعمال حفر وكشف الأنبوب (ب) وأعمال الإزالة وبعد فحص خط المياه(ب) تم ملاحظة وجود تشققات بانبوبين آخرين وتقرر إستبدالهما، ايضاً تم ملاحظة تشققات بخط المياه (أ) وتقرر استبدال الانابيب المتهالكة. مضيفاً أنه تم تعويض كميات المياه المرسلة إلى المدن المستفيدة من خلال الخزانات الطرفية وتراوحت بين (36.000 م3/يوم) إلى (25.000 م3/يوم).

واضاف أنه تمت أعمال الازالة وتجهيز الموقع لتركيب الأنابيب الجديدة والانتهاء من أعمال اللحام واستكمال أعمال التنظيف لخطي المياه من الداخل وأيضاً أعمال التعقيم والتعبئة لخطي المياه (أ،ب) يوم والجمعة. وتم إعادة خط مياه القصيم (أ،ب) إلى الحالة التشغيلية المبدئية وهي عملية التعبئة واستكملت بحلول الساعة (17:00) من مساء يوم السبت الموافق 23/02/1434 .

وعبر المزروع عن شكره لمشرف صيانة مركز الرياض وقائد الحدث م.عبدالعزيز التويجري ولرئيس قسم التشغيل م. صالح اليماني ولمدير إدارة خطوط الأنابيب المكلف م. خلف الشمري ولجميع الزملاء من المهندسين والفنييين على الجهود التي بذلوها لمتابعة إصلاح لإنكسار، مؤكداً أن عملية الإصلاح حظيت بمتابعة مباشرة من معالي محافظ المؤسسة د.عبدالرحمن آل إبراهيم وزار الموقع، كما شكر وزارة النقل وإدارة مرور الرياض على تعاونهم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة