ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 07/01/2013 Issue 14711 14711 الأثنين 25 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عزيزتـي الجزيرة

الشؤون البلدية في تعقيب على السنيدي
غرامة 200 ريال لـ(رمي النفايات والبصق) من السيارات و300 لتساقط الأتربة و1000 لتسرب وتفريغ مياه الصرف الصحي

رجوع

سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

إشارة إلى ما نشر بالعدد (14637) من صحيفتكم الغراء الصادر في 9-1-1434هـ حول مراقبة ومتابعة الذين يلقون المخلفات على الشوارع أو من سياراتهم وتوقيع العقوبات عليهم وقدم بعض المقترحات بعنوان: (يا أمانة الرياض أليس من حلٍّ لهذه المشكلة؟) بقلم الدكتور/ عبدالله بن راشد السنيدي.

بداية نودّ أن نشكركم على اهتمامكم وتعاونكم بمختلف القضايا المتعلقة بالخدمات البلدية كما نود الإفادة بأن هذه الإدارة تلقت خطاب الجهة المختصة بالوزارة والمتضمن بأن الهدف الرئيس لأمانة منطقة الرياض توفير أفضل الخدمات البلدية لسكان مدينة الرياض في كافة المجالات ومن ضمنها النظافة.

وإدراكاً من أمانة منطقة الرياض لأهمية تعاون سكان المدينة في الحفاظ على نظافة مدينتهم والمشاركة برفع مستوى النظافة في المدينة ليكونوا بذلك العون والرافد الأساسي لأعمال النظافة، تم عمل برنامج سُمّي (عين النظافة) لمراقبة المركبات التي ترمي المخلفات في الشوارع والطرقات وذلك من قبل نخبة من المجتمع أصدرت لكل منهم بطاقة عضوية من أجل الإبلاغ عن طريق الهاتف عن أي حالة مخالفة قد تقع ووضعت لها الغرامات المناسبة وهي كالتالي:

1- غرامة رمي النفايات من نوافذ السيارات 200 ريال.

2- غرامة البصق في الشوارع من داخل المركبة 200 ريال.

3- تساقط أتربة ومخلفات من عربات النقل 300 ريال.

4- تسرب وتفريغ مياه الصرف الصحي في مواقع غير مخصصة 1000 ريال.

5- غرامة أي عمل فيه إخلال بالنظافة العامة للطرق لم يرد ذكره آنفاً من 200 ريال إلى 1000 ريال.

كما تقوم إدارة مراقبة الأراضي الفضاء بضبط مخالفات التخلص العشوائي من النفايات والأنقاض في الأماكن غير المخصصة لها ومتابعة تسديد الغرامات وحجز السيارات المخالفة وضبط مخالفات صهاريج الصرف الصحي، حيث تم ضبط أكثر من (8000) مخالفة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقد تم التعاقد مع شركة نشاط للمقاولات بعقد رقم (127) وتاريخ 26-8-1433هـ لتطوير وتنظيم مواقع حاويات النظافة وتركيب سلال في الشوارع الرئيسية والأرصفة المخصصة للمشاة بمدينة الرياض.

كما تنفذ الأمانة (برنامج التوعية البرية) من خلال إنشاء عدد من المعسكرات ذات الإقامة الطويلة التي تستمر من 3-4 أشهر من كل عام بالقرب من مواقع التنزه المحيطة بمدينة الرياض.

وتولى الأمانة ممثلة في الإدارة العامة للنظافة اهتماماً بالجانب التوعوي نظراً لما يلعبه من دور بارز ومؤثّر في توعية المواطنين والمقيمين وبشكل مباشر لساكني مدينة الرياض من خلال عدة حملات توعية من ضمنها (حملة المليون لنظافة المنتزهات البرية) التي تقام سنوياً بمشاركة المدارس والقطاعات الخاصة وكافة قطاعات الأمانة والجهات الأمنية.

وتؤيد الأمانة ما أشار إليه الكاتب من ضرورة تكثيف الحملات ووضع اللوحات التوعوية لدعم ما يقدم من جهود في سبيل تحقيق أعلى مستوى من النظافة.

آمل التكرم بنشر هذا الإيضاح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

- إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون البلدية والقروية

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة