ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 07/01/2013 Issue 14711 14711 الأثنين 25 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الطبية

Capsule Endoscopy تغني عن المنظار في أكثر الحالات لاكتشاف أمراض الجهاز الهضمي

رجوع

يعد تصوير الأمعاء الدقيقة بالكبسولة الكاميرا Small Capsule Endoscopy واحداً من الأساليب الحديثة والمتطورة التي تم تطبيقها حديثاً في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي وبخاصة تصوير الأمعاء الدقيقة، إذ إن الكبسولة توفر قدرة تشخيصية دقيقة جداً من خلال تقديم أكثر من 50 ألفاً في الأمعاء الدقيقة، وذلك في مدة تتراوح ما بين 8-11 ساعة، هذا ما ذكره الدكتور رامي شعث استشاري الجهاز الهضمي والمناظير بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية والحاصل على البورد الأمريكي.

رؤية تشخيصية أفضل وخصوصية أعلى

والذي أضاف قائلاً: التصوير بالكاميرا الكبسولة معتمد من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ويتيح عرضاً كاملاً للأمعاء الدقيقة برؤية بانورامية تغطي 360 درجة من الأمعاء، مشيراً إلى أن الكبسولة تتميز بأنها توفر خصوصية عالية لأن هناك العديد من المرضى خاصة السيدات يشعرن بالحرج خلال الكشف في المناطق الحساسة أثناء عمل المنظار وبالتالي فهي تزيل هذا الحرج كونها تؤخذ عن طريق الفم وتخرج مع البراز.

لا تحتاج إلى تنويم

وواصل الدكتور رامي شعث حديثه بقوله: تعطي الكبسولة للمريض كامل الحرية بالحركة والأكل ومتابعة حياته اليومية ودون أن يضطر إلى التنويم بالمستشفى، هذا بالإضافة إلى أنها لا تسبب أي ألم ولا يوجد لها أية مضاعفات، وهي آمنة للمريض. ناهيك عن عدد الصور الكبير الذي توفره للطبيب والذي تمكنه من تشخيص المرض بدقة أكبر وبالتالي وصف العلاج المناسب.

تستخدم لمرة واحدة ولا تتأثر بسوائل المعدة

مؤكداً أن الغلاف الخارجي للكبسولة من البلاستيك وبه جزء شفاف يحتوي على إضاءة، إضافة إلى كاميرا دقيقة مزودة بجهاز لبث الإشارات لجهاز التسجيل، وحجم الكبسولة 11 ملم في 26 ملم، ووزنها أقل من 4 غم، وهي تستخدم لمرة واحدة فقط، أما غلاف الكبسولة فلا يتأثر بأية سوائل في المعدة وغير قابلة للتحلل.

أفضل من المناظير

وبين أن الكبسولة تستخدم لحالات محددة مثل حالات نزيف الجهاز الهضمي غير المرئية بواسطة المنظار العلوي والسفلي للأمعاء، إذ إنها تقدم 50 ألف صورة تغطي أكثر من 95% من الأمعاء، ما يشير إلى مدى الدقة العالية التي يوفره التصوير بها.

الكشف عن حالات متنوعة

كما أوضح أن الكبسولة تستخدم كذلك لعلاج حالات فقر الدم غير معروفة السبب، وكذلك مرض الأمعاء التقرحي المزمن (داء كرون)، وكذلك في تشخيص أورام المعدة ذات السبب الوراثي، بالإضافة إلى أمراض سوء امتصاص الأغذية عند الذين يعانون من الحساسية تجاه القمح مثلاً.

تستخدم للأعمار كافة

ونوه الدكتور رامي شعث على أن الكبسولة تستخدم لكل الأعمار، ويتناولها المريض عن طريق الفم، وتمكث في الأمعاء لمدة تتراوح ما بين 8-11 ساعة لتقوم بالتقاط صورتين كل ثانية بالأمعاء الدقيقة، وهي كبسولة مزودة بكاميرا واحدة.

د.رامي شعث

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة