ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 08/01/2013 Issue 14712 14712 الثلاثاء 26 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

العوين لـ(الجزيرة):مماطلات المقترضين وكفلائهم في سداد المستحقات من أبرز المعوقات
الصندوق الزراعي يوقف صرف إعانة الآليات والمكائن ومعدات الدَّواجن

رجوع

الجزيرة - خالد العيادة:

كشف مدير عام صندوق التنمية الزراعيَّة بأن الصندوق توَّقف عن صرف إعانة الآليات والمكائن والمضخات ومعدات تربية الدَّواجن بعد صدور قرار إعادة هيكلة الإعانات وربط الإعانات بالسداد. وقال المهندس عبد الله العوين مدير لـ «الجزيرة»ان حجم القروض التي قدمها الصندوق خلال العام الماضي بلغت3291 قرضا بقيمة اجمالية 916 مليون ريال واضاف: تمكن الصندوق من تحصيل 665 مليون ريال خلال العام المالي 32 - 1433هـ بنسبة حوالي 102 % من القيمة المتوقع تحصيلها في خطة التنمية التاسعة لنفس العام «650 مليون ريال».

أما عن الإعانات فقد بلغت إعانة السداد المستحقة التي تَمَّ احتسابها خلال العام (32 - 33هـ) حوالي 56 مليون ريال بما يمثِّل حوالي 36% من قيمة الإعانات المتوقعة في خطة التنمية التاسعة للعام المالي 32 - 33هـ والتي قدرت بـ156 مليون ريال. واكد العوين ان المبادرات السبع التي اطلقها الصندوق شارف معظمها على الانتهاء وأعدت الطرق الخاصَّة بها تتَضمَّن: انشاء مركز المعلومات الزراعيَّة ، ترشيد استهلاك المياه في المحاصيل الزراعيَّة ، تطوير أساليب المناولة والتسويق للمحاصيل الزراعيَّة (خضار وفاكهة) ، التأمين التعاوني للقطاع الحيواني ، مراجعة وضع قطاع التمور وتطوير اساليب المناولة والتسويق ، إكثار وتحسين الاغنام ، اطلاق كيان يتولى الجوانب التسويقية.وأشار العوين إلى أنّ الخسائر الكبيرة التي يَتَعرَّض لها المزارعون تتيجة لحجم الفاقد وقيام المزارع بدور المناول والمسوق للمنتجات وبالتالي ينشغل عن دوره الرئيس في عمله كمزارع وكذلك عدم ربط العرض بالطَّلب لغياب المعلومات ومحدودية الكيانات العاملة على تحقيق تلك المعادلة مع تذبذب الأسعار وارتفاع حجم التالف. وأكد العوين أن مماطلات المقترضين وكفلائهم في سداد مستحقات الصندوق من أبرز التي تواجه الصندوق في تحصيل القروض إضافة إلى تعرض بعض مناطق المملكة للجفاف في السنوات الاخيرة بسبب قلة الامطار مما أدى إلى تعثر مزارعي تلك المناطق وتوجهوا بالتماس للجهات العليا للتنظر في اوضاعهم مما ادى الى إطالة امد التسديد .

كما ان انخفاض مستوى المياه الجوفية تسبب عنه ارتفاع في تكاليف الانتاج ، وأيضا من المعوقات ان النشاطر الزراعي ترتفع فيه نسبة المخاطرة بخلاف الانشطة الاستثمارية الأخرى.

وقال العوين من المعوقات أيضا طول أمد إجراءات التقاضي أمام المحاكم العامة عند طلب الصندوق تشكيل لجنلبيع الرهونات العقارية. كذلك ارتفاع تكاليف مدخلات الانتاج لزراعة القمح في السنوات الأخيرة مما أثر سلبا على متحصلات الصندوق نتيجة انحسار المساحات المزروعة وتابع العوين: يواجه العديد من المزارعين والمستثمرين مشاكل تسويقية عند تصريف منتجاتهم تتمثل في تذبذب الاسعار بشكل حاد وعدم وجود إطار تنظيمي للسوق نظرا لعدم وجود جمعيات تعاونية تسويقية أو شركات تسويقية ذات إمكانيات قوية وفاعلة على مستوى المناطق والمحافظات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة