ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 08/01/2013 Issue 14712 14712 الثلاثاء 26 صفر 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

عيادات ميدي كير تطلق حملة لا للسمنة

رجوع

أطلق الدكتور أسعد صبر المدير العام لعيادات العناية التخصصية ميدي كير حملة بعنوان (لا للسمنة) التي تهدف إلى القضاء على أخطر أمراض العصر المعروف بالسمنة. وأفاد بأن الحديث عنها والتحذير من مخاطرها وعلى الرغم من ذلك فلا تزال من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً، بل أنها تصل إلى حد الظاهرة في بعض المجتمعات.

ويرتبط مرض السمنة وانتشاره في بعض المجتمعات بتغير أنماط الحياة والغذاء، أو بعض العوامل الوراثية، ولها آثارها على الصحة الجسدية، وتدهور قدرة الفرد على الإنتاجية والوفاة المبكرة. ولكننا سنركز هنا على الآثار النفسية للسمنة وتعد من أشهر هذه الآثار. وأضاف: يعاني الشخص السمين من النظرة الانتقادية من قبل الآخرين، وكثرة التعليقات على شكله وتصرفاته وحركاته، ويشعر أنه دائماً محط الأنظار والسخرية وبالتالي يحاول إخفاء عيوب سمنته وجسده، ويشعر بالحرج والخجل من الظهور أمام الآخرين، ويعاني من عدم القدرة على التصرف بحرية، أو ارتداء ملابس بحرية أو التعامل أمام الآخرين بحرية. كل ما سبق يتسبب له بحالة من ضعف الثقة بالنفس، والخجل الاجتماعي، ومحاولة مراعاة رآي الآخرين ونظرتهم، وتحقير الذات، ولوم النفس، والشعور بالذنب، وما ينتج عن ذلك من مشاكل ومضاعفات نفسية وليس هذا فحسب حيث يظهر

القلق والخوف على الشخص السمين من الإحساس بالخطر المحدق به في كل لحظة وإن كان يحاول إخفاء هذا الشعور بإظهار اللامبالاة والمرح وخفة الظل وروح الدعابة. هذا الشخص الدائم الشعور بأنه على خطأ، وأن سلوكه يهدد صحته وحياته، ومع ذلك يشعر بعدم قدرته على السيطرة على وزنه، وبذلك فهو مهدد بمضاعفات مرض السمنة دون حيلة لديه حيال ذلك بل ويتطور الامر الى حد الشعور بالعجز: نتيجة لشعور السمين بعدم قدرته على السيطرة على وزنه، فهو دائم الشعور بقلة الحيلة والعجز عن السيطرة على شهوة الطعام، والرغبة الملحة لديه بالتهام الطعام، تصل أحياناً إلى حد السلوك القهري غير القابل للسيطرة.

هذه الأحاسيس ينتج عنها الشعور بالعجز، وبالتالي الإحباط المتواصل، وقد ينتج عن ذلك الاكتئاب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة