ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 09/01/2013 Issue 14713 14713 الاربعاء 27 صفر 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

في حلقة أمس الأول من برنامج الثامنة لداود الشريان.. عن المخالفات المرورية، قال في مجمل ما قال عبارة وجهها للعقيد علي الدبيخي رئيس شعبة الرخص بإدارة المرور هي: «سؤالي لماذا فقد الناس الشعور بالهيبة وقد كنا مملئين بهذا الإحساس»..؟

وأجيب داود الشريان: لأن الهيبة التي كان الناس يحملونها في داخلهم جزء أساس في بنية أخلاقهم، وهي هناك كانت تعبر عن الاحترام، والتقدير، والتوقير.. ولها وجه آخر هي الحذر من العقاب, والخوف من الخطأ,..

البنية الأخلاقية التي ربيت عليها أجيالنا يا داود خدش أنسجتها الواقع..

ألا نشاهد هذه الانفلاتة الشرسة، والانسلاخ المريع من بين قوسي الحديث النبوي الشريف «ليس منا من لم يوقر كبيرنا، ويرحم صغيرنا..»، وهو الذي يؤسس لقيم التوقير، والاحترام، وفيهما الحدود التي توضع لتُتَّبَع، فإن لم فعصا تلوح لتجلد..، تربية القيم وجعلها سلوكاً يحتاج لجهود فيها المثوبة والعقوبة..

فإن روعيت، واتبعت الحدود بين الكبير، والصغير في مؤسسات المجتمع على الجانبين انضبط المجتمع، وإن أُهملت وصُفح عنها اختل المجتمع..

هذه القيم اضمحلت، أو كادت أن تختفي بحجة «الحرية الشخصية»، و»الحق الفردي».. بينما الحرية والحقوق الفردية في واد عما نرى، نشاهد ذلك فيما بين حقوق الكبير والصغير أباً، وأماً كانا، أو معلماً وأستاذاً، وتلميذاً، أو مسؤولاً, ومواطناً..

لذا تدنى مستوى الرضا بين الناس، وكثر سخطهم.. والسبب الرئيس هو اختلال موازين الأخلاق باختلال مفاهيم القيم بينهم.. ومن ثم انعكس ذلك في السلوك العام إلا من رحمته ضوابطه الذاتية المنشَّأ عليها..!

ألم يكثر العقوق، وانتشرت التعديات, واختلطت الأوراق..؟ بلى والله..

فكثيراً ما بحَّ صرير الأقلام، وخفقت الحسرات في الصدور, وامتلأت المحاجر دموعاً، والأبناء والوالدان على صدام، والرجال والنساء في احتدام، والكافل والمكفول على شجار، والشارع يعج بأخطاء التجاوز، والمؤسسات تميع بشكل ما في التفريط، ومن ثم ذهاب الهيبة، وفقد قيم التعامل مع البشر بعضهم مع بعض، ومع الأنظمة تنفيذاً، والتزاماً، سواء في السير، أو في انفلات الأعصاب، وفي التذمر الطافح..

فحيث تقرأ، وتسمع، تجد النفوس مشحونة، والحدود في العلاقات منتهكة والسبب..؟

إنه تمزق نسيج البنى الأساس في قوام الأخلاق للفرد..،

وتعطيل حدود العلاقات بين الصغير والكبير، والكبير والصغير, مما أدى إلى التفريط في الوقار والرحمة، ومن ثم انتهاك القوانين والأنظمة في السلوك,..

هذا الجزء الأول مدار الإجابة عن سؤال الشريان: لماذا فقد الناس الهيبة وتجاوزوا سقف الحدود في الشارع العام..؟، وفي اتباع الأنظمة، واحترامها في شخوص مثل رجل النظام..، وعلى غراره الأب, والأم، والمعلم، والجار، وصاحب الحق، ومن له واجب،..!

موضوع واحد كفوضى السير، ومشهد التجاوزات لقوانينه يعكس بقية موضوعات العلاقات الاجتماعية التي ينبغي النظر فيها بوعي، للحفاظ على أن يكون المجتمع ذا أخلاق، وأن لا يفرط في قيمه الأساس التي نشأت عليها الأجيال التي كانت تستشعر هذه القيم، وتمارسها في سلوكها دون أي وسائل حديثة تعين على الخروج على سطورها الحمراء..

الأخلاق يا سادة، الأخلاق في مأزق، ومن ثم أساليب التربية، والتنشئة، والعقاب، والمثوبة تحتاج للنظر.. ليبقى لكل عنصر في المجتمع مهابته، وتوقيره، بل حبه، واحترامه.. في البيت، في الشارع، في المدرسة، في الجامعة، في المؤسسات كلها، على أي المراكب يكون الفرد، والمقاعد..، أو مترجلاً في الشارع..!!

عنوان المراسلة: الرياض 11683 **** ص.ب 93855

لما هو آت
صدقت يا داود الشريان, ولكن.. ؟!
د. خيرية ابراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة