ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 11/01/2013 Issue 14715 14715 الجمعة 29 صفر 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فنون تشكيلية

في زيارتي الأولى لقاعة «الآن» في مدينة الرياض أثناء لقاء «صلة» التاسع، والمخصص للنساء العاملات في مجالات التصميم والفنون، تمكنت من الوقوف على أعمال معرض «القوة الناعمة» للفنانات الثلاث منال الضويان، وسارة أبوعبدالله وسارة العبدلي.

لن أتحدث عن عمل منال الضويان «اسمي» الذي سبق وعرضته ضمن مجموعة «حافة الصحراء» في أكثر من مناسبة لعل أشهرها معرض جدة 2011م، والذي كان له صدى بسبب موضوعه المرتبط باسم المرأة، إنما سأركز على الاسمين الجديدين في المشهد المحلي (سارة وسارة).

لأول وهلة صادفتني (سارة) أو عمل سارة أبو عبدالله «عودة للبداية» والتي تبدو أعمالها بشكل عام جيدة في ارتباطها بالتوجه العالمي المعاصر في الطرح والأسلوب، إلا أنني شعرت أني أمام (مراسل صحفي) أجنبي، يكتب تحقيقاً مصوراً عن السعودية!، فأعمالها في الغالب صورة منفصلة أسلوبياً عن البيئة المحلية، بل إن ذلك واضح حتى في السياق السردي في المطبوعة المرافقة لتقديم الفنانة، حيث تجد أن «القيّمة» على المعرض «سارة رضا» عرضت الأعمال بربطها بالتاريخ الثقافي الأجنبي، وأساليبهم الفنية والفكرية، بشكل يجعل من يقرأ النص يتصور أن لا علاقة للفنان ببيئته أو ثقافته سوى من خلال الموضوع، بالطريقة التي لا يمكن معها التأكد حتى من جنسية الممارس فضلاً عن موقع إنتاج العمل بطبيعة الحال. ولو كانت هذه الأعمال تنتمي للجيل الأول من ممارسي العمل الفني في السعودية، لفهمت هذه القطيعة، خصوصاً لدى من تعلم منهم في الخارج، فلا يوجد مخزون ثقافي لممارسي الفنون الحديثة أو حتى توجه يستند عليه الممارس لتكون صيغة أعماله (محلية).

أما هذه القطيعة من قبل جيل ناهض تعلم في الخارج بالجيل القديم الذي أسس لممارسة الفنون في السعودية، فهو أشبه بفكر فناني المهجر من أمثال شيرين نشأت، التي أصبحت فنانة أمريكية تنتقد أصولها الإيرانية من خلال أعمالها الفنية، أو تُشبع فضول ورغبة الغربي في التأكيد على نمطية معينة لإنسان الشرق الأوسط ضمن بقايا فكر (استشراقي).

أخيراً... سارة أبو عبدالله، فنانة ناشئة بفكر وذكاء فني عال، ويبدو أيضاً أنها تحمل الهم الاجتماعي الذي دفعها للتعبير عن مشكلات المجتمع والمرأة السعودية على وجه الخصوص، ولكن أتمنى أن أرى أعمالاً تعكس بشكل أصدق المجتمع الذي تحكي عنه في سردها الصوري، ويؤكد ارتباط الفنانة بثقافتها ليكون العمل أكثر صدقاً، بدلاً أن يكون تعبيراً ذا فكر (مهاجر) أو أعمال تصور المجتمع لمتذوق غربي بلغة غير مفهومة لهذا المجتمع.

وللحديث بقية عن أعمال سارة العبدلي...

msenan@yahoo.com
twitter @Maha_alSenan **** Maha Alsenan Ph,D - أكاديمية وفنانة تشكيلية

إيقاع
بين جيلين (1-2)
د. مها السنان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة