ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 11/01/2013 Issue 14715 14715 الجمعة 29 صفر 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

مقتل 3 ناشطات كرديات بالرصاص في باريس

رجوع

باريس - ا ف ب:

تعرضت الجالية الكردية في فرنسا الخميس إلى صدمة اثر اغتيال ثلاث ناشطات بالرصاص في باريس كن ينتمين إلى حزب العمال الكردستاني وإحداهن من المقربين من قائد هذه الحركة الانفصالية المسلحة عبد الله اوجلان المعتقل في تركيا. وصرح وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس في موقع الجريمة «قتلت ثلاث نساء، بلا شك في عملية إعدام. انه أمر غير مقبول بتاتا»، واعدا «بإلقاء الضوء على هذا العمل الذي لا يحتمل». واوكل التحقيق إلى شرطة مكافحة الإرهاب.

واعلن اتحاد الجمعيات الكردية في فرنسا ان الضحايا هن فيدان دوغان رئيسة مركز الإعلام الكردي وسكينة كانسيز التي تعتبر من «مؤسسي حزب العمال الكردستاني» وليلى سويلميز وهي «ناشطة شابة». وتجمع مئات الأكراد أمام المبنى رافعين إعلاما تحمل صورة عبد الله اوجلان وهاتفين «كلنا حزب العمال الكردستاني!» و»الأتراك قتلة! وهولاند (الرئيس الفرنسي) متواطئ معهم!». واشتدت الهتافات والشعارات عندما نقلت الجثث الثلاث في أكياس زرقاء ورفع المتظاهرون يافطة كتبوا عليها «سننتقم».

من جانبه وصف الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس مقتل ثلاث ناشطات كرديات بباريس ليل الأربعاء الخميس بالأمر «الفظيع»، مضيفا انه يعرف إحداهن.

وقال هولاند على هامش زيارة لجنوب غرب فرنسا «الأمر فظيع ويمس مباشرة ثلاثة أشخاص إحداهن اعرفها شخصيا ويعرفها الكثير من السياسيين لأنها كانت تأتى بانتظام للقائنا». واضاف ردا على أسئلة صحافيين «حاليا بدا التحقيق واعتقد انه من الأفضل الانتظار حتى نعرف بشكل جيد الأسباب والفاعلين».

من جهته دان الناطق باسم الحكومة التركية الخميس مقتل ثلاث ناشطات كرديات في باريس ليلة الأربعاء الخميس، واصفا ذلك بأنه «إعدام تعسفي». وصرح بولنت ارينج للصحافيين «أدين هذا العنف الذي وقع على شكل إعدام تعسفي .. انه عمل مؤسف، واقدم التعازي». من جانبه صرح المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا المجزرة التي حدثت في باريس ب «تصفية حسابات « داخل حزب العمال الكردستاني. غير ان زعماء أكراد رفضوا هذه النظرية. يشار إلى ان تركيا قد أصدرت في الماضي مذكرة اعتقال دولية بحق إحدى الضحايا الثلاث التي تدعى سكينة شانسيز بسبب الانتماء لحزب العمال الكردستاني .

وألقي القبض عليها في ألمانيا عام 2007 ولكن أطلق سراحها بعد ذلك. يذكر إلى ان حزب العمال الكردستاني يخوض حملة بدأت في ثمانينيات القرن الماضي للمطالبة بحكم ذاتي للأكراد في جنوب شرق تركيا.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة