ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 11/01/2013 Issue 14715 14715 الجمعة 29 صفر 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

في مباريات الافتتاح لأي بطولة (أقصد القصيرة منها تحديداً) الأهم هو ألا تخسر والتعادل من خلالها يعتبر نتيجة طيبة وبالذات عندما يكون خصمك قوياً ومنافساً، لكن ما حدث لمنتخبنا في افتتاح مبارياته في خليجي 21 أمام العراق هو العكس بمباركة وبالدرجة الأولى من مدربه ريكارد ولأنه لم يحسن اختيار الأنسب لتلك المباراة لا من حيث العناصر أو التكتيك والطريقة.

- كيف نريد للمنتخب أن ينجح وهو الذي يعيش داخل أوساط انفلات إعلامي محتقن؟.. حتى حملة الشهادات الابتدائية في الفضائيات أصبحوا يفترون عليه ويحرضون ضده ويستقصدون بعض نجومه. وتباً لاتحاد كرة لا يملك القدرة على حماية لاعبي منتخب وطنه من هؤلاء المحتقنين.

- أيام النعيمة عندما يخسر المنتخب يقولون: إن الخلل في الحراسة والدفاع والوسط وربما حتى أيضاً في مسؤول الملابس، أما في حالة فوزه فكل الإشادات تذهب لرأس الحربة وحده.. أما الآن وعندما يخسر المنتخب فالخلل كله يصبح في رأس الحربة.

- ليس أمام منتخبنا إلا الفوز لكي يتأهل للدور الثاني ومن جراء فوزه بهدفين فقط على اليمن، في حين أن الكويت ستلعب بفرصتي التعادل والفوز من أجل التأهل.. (صاحب الفرصتين) في بعض الأحيان يلعب تحت ضغط نفسي كبير وربما ساعد ذلك منتخبنا.

- نتائج منتخبنا أمام اليمن وعلى مر التاريخ لا تصل إلى نسبة عالية من الأهداف، إلى درجة أن بعض انتصارات منتخبنا على المنتخب اليمني تأتي بصعوبة بالغة رغم وفرة النجوم الكبار الذين مروا على منتخبنا.. في تصفيات بطولة العرب عام 1404هـ فاز منتخبنا (في الرياض) بهدف وحيد سجله شايع النفيسة.. حتى في تصفيات مونديال 90م (في جدة) فاز منتخبنا بشق الأنفس بهدف ماجد عبدالله.

- أولى خطوات التصحيح لمسار الكرة السعودية يجب أن تبدأ بإيقاف الانفلات الإعلامي الفضائي المحتقن، أما عدا ذلك فلربما ازدادت الأوضاع سوءاً.

كلام في الصميم

- اليوم مباراة الهلال والأهلي المصري في مهرجان اعتزال عبدالله شريدة، نتمنى أن نشاهد مهرجاناً يليق بتاريخ الشريدة مع الهلال، وبتضحياته.. وخدماته التي ساهمت في الحصول على (20) بطولة هلالية ومن خلال (9) مواسم شارك فيها مع الفريق الهلالي.

- المعلق عيسى الحربين أصر على أن هدف العراق الثاني في مرمى منتخبنا قد جاء عن طريق سلطان البيشي وليس أسامة هوساوي.. أحد الظرفاء قال: من حسن حظ ياسر القحطاني أنه استبدل قبل تسجيل هذا الهدف وإلا لربما قال الحربين: إن ياسر هو من سجله.

- الله يستر لا يطلع علينا من يقول: إن تاريخ محمد الدعيع (صفر) لأنه لم يسجل أي هدف مع المنتخب.. كل شيء توقعوه منهم وما دام أن أفضلية اللاعبين لديهم لا تقاس فقط إلا بمن سجل أهدافا أكثر.

- المحلل السفيه (طويل اللسان) أصبح محل تنافس بين القناتين الرياضيتين في الدولة الخليجية من أجل التوقيع معه عقداً لمدى الحياة وبعد أن وجدوا فيه كل صفات المحلل (اللي ما عندك أحد) والتي من شأنها أن تتيح لهم الاستمرار في الإساءة لرياضة الوطن واختلاق المشاكل والانقسامات داخل أوساطها.

- (المحلل السفيه) حتى عقلاء ناديه رفضوا أن يتولى منصباً إدارياً في ناديهم رغم أنه كان أحد نجوم فريقهم.. السؤال هنا: لماذا رفضوه؟.. وتبقى الإجابة الأكيدة في حماقته وجهله وضعف مؤهلاته وفي محدودية ثقافته!!

- إذا تم السماح مرة أخرى للمعلق الإماراتي عدنان حمد بالتعليق على مبارياتنا المحلية فنحن نسيء لرياضتنا ولا نحترم أنفسنا.

- سمعت الكابتن ماجد عبدالله وهو يتحدث من خلال إحدى القنوات الخليجية وبحضور جاسم يعقوب فخيل لي أن المتحدث هو (منصور مفتاح) وليس ماجد!!

- كانوا يقولون: إن إعلام الأزرق هو الذي أعطى (أسامة هوساوي) أكبر من حجمه وعلى رأس هؤلاء هو المحلل السفيه.. الانضمام الحالي لهوساوي للمنتخب حدث بعد أن ترك الهلال وخلال فترة غيابه الطويلة عن المشاركة في المباريات الرسمية لكننا لم نسمع.. أو نقرأ عن أي كلمة اعتراض على ضمه من لدى الإعلام المحتقن.

- تخيلوا لو أن هوساوي ما زال هلالياً وهو يسجل بالخطأ هدف العراق الثاني في مرمى منتخبنا (من اللي يبي يفكه منهم).. الظاهر حتى (الدفاع المدني) لن يستطيع فكه.

خليجيات.. خليجيات

- الكويت حصلت (10) مرات على بطولة دورة الخليج، لكنها من خلال (3) مرات كانت قد استفادت من حالات انسحاب حدثت فحققت هذه البطولة.. المرة الأولى (في الدورة الثانية) عندما انسحبت البحرين.. والثانية والثالثة في دورة الخليج السادسة والدورة العاشرة من جراء انسحاب العراق.

- في دورة الخليج السابعة عشرة حصل (محمد نور) على بطاقتين حمراويين.. الأولى أمام الكويت، والثانية في مباراة البحرين، وهذه حالة نادرة ولم تحدث لأي لاعب سعودي من خلال دورات الخليج تحديداً.

- هداف المنتخب السعودي في دورات الخليج ماجد عبدالله لم يسبق له من خلال أي دورة خليج التسجيل في مرمى العراق.. ماجد سجل في قطر والبحرين وعمان والإمارات أكثر من هدف.. في حين سجل هدفا واحدا في مرمى الكويت وحدث ذلك من خلال خليجي 8 عام 86م ومن خلال مباراة انتهت نتيجتها كويتية (3-1).

- أكبر نتائج دورات الخليج هي فوز الكويت (8-صفر) على عمان في دورة الخليج الثالثة، وأيضاً فوز العراق (7-1) على منتخبنا الرمزي في دورة الخليج الرابعة، إضافة إلى فوز منتخبنا على قطر (7-صفر) في خليجي 5.

- نظراً للكثير من الاستفسارات التي وصلتني عن أسماء لاعبي النصر الذين كانوا من ضمن أفراد منتخبنا الرمزي.. هذه هي الأسماء: مبروك التركي وسالم مروان وسعد السدحان وعبدالرحمن سعيد الشهراني ويعقوب مرسال وناصر الجوهر وإبراهيم الحمود وفهد بن دحم وخالد التركي وتوفيق المقرن وفايز البيشي.

- ولأن عدد لاعبي النصر في منتخبنا الرمزي كان عدداً كبيراً ظهرت أهزوجة في المدرجات (سموك الرمزي يا نصر).

- إجابة سؤالي السابق: مباراة اعتزال لاعب النصر خالد التركي أمام بنفيكا البرتغالي عام 1398 انتهت بخسارة نصراوية (صفر-2).. مع العلم: أن يوسف خميس وتوفيق المقرن وماجد عبدالله لم يشاركوا في المباراة.

- أما سؤالي اليوم فهو: من هو أول فريق سعودي جمع بين بطولتي الدوري الممتاز وكأس الملك من خلال موسم واحد.

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@

كل جمعة
الخلل في رأس الحربة
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة