ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 13/01/2013 Issue 14717 14717 الأحد 01 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تناقلت الأخبار الواردة عن التعليم في «اليابان»، أن تلاميذ المدارس، احتفلوا مؤخرا بتوديع» عصر الورق، إلى عصر التعليم عن طريق الأجهزة الذكية، إذ غدا جهاز (الآيباد) المحمول هو وسيلة التعليم لديهم في جميع قطاعات التعليم، وقالوا سلاما سلاما, ووداعا لأبد مجهولة نهايته للكتاب المدرسي، «ودفاتر» الفصل، والواجبات، والأنشطة التطبيقية..!

في الوقت الذي منعت فيه « فيتنام» أحد كتابها من نشر كتاب قصصه في البلاد، فلجأ لدار نشر في باريس لطباعتها ومن ثم ترجمتها دون أن يراها..فنشرها..!!

الرابط الدقيق بين الحدثين، ليس إلا وجه الانفتاح على أسرع، وأحدث وسائل التواصل مع المعلومة المؤيدة للاكتساب الانتقائي, المنظم في المدرسة، وبين الإغلاق القاتم لفكر الكاتب المفترض أن يكون طليقا في تواصله مع فكره الحر.!! والشاهد هو الكتاب، كان إلكترونيا أو ورقيا.., بطيئا في حركة وصوله لمريديه تعلما، وثقافة، أو سريعا..

الدارس الياباني الصغير في المدرسة، تتهيأ له فرص اكتشاف الذات، ومقدراتها، واحترام الوقت الشخصي له, ولهيئة التعليم، وتهيئة التعلم ذاتيا قبل التعليم..استفادةً مما أنجزته البشرية من سبل، ووسائل مصنعة بدقة, وشمولية, ورحابة, بأهداف مرسومة بوعي، ومنفذة بنظام، من أجل الاستيعاب لمقدرات العنصر البشري منذ يفاعته.., بمواكبة مضطردة مع المنجز الفكري العالمي, وتطويعه لأرقى ما يتلقى المرء وهو التعليم، تنمية لفكره، وتوسيعا لمداركه، وتمكينا له من السرعة اللازمة، وبذل المجهود في اختصار، دون عناء كما هي الأساليب السائدة.. ومنحه أن يخوض تجربة انتقالية كاملة باستخدام هذه الأجهزة في العملية التعليمية.. هذا هو «اليابان»..وذلك هو السر في أنه «اليابان».. الذي طوى كل المقدرات عجينة بين يدي الغايات العليا له..وأولها الإنسان.

بينما الكاتب المفكر، السابح في بحر المجتمع، الواقف على تجارب الإنسان فيه، الغريب بين أهله, الصابر على غلبه، العارف بقيم مجتمعه، وتراكماته، وطحينه، وكسوته، وجداره، وسقيفته..,وطينه, ورغيفه، تُغلق دون فكره الأبواب، وتحبس فيه القدرة لتوصيل فنه, وفكره دون تصنيف في فضاء وطنه..» فيتنام».. بأي الظروف، أو الأوضاع.. أو الأنظمة..

ما يتعلمه المرء هو فكر الإنسان باختلاف موضوعات ما يتعلم.., وما يكتبه الأدباء هو الجانب الآخر لفكره وروحه معا..

هذا هو وجه المقارنة، ودافع المفارقة هنا..

اليابان مزيد من الهواء لعقولها المتلقية،..بينما الإبداع مزيد من النقص منه..

ذلك سر اليابان، تعنى بالفكر البشري فسادت صناعاتها، وحققت كفايات مكنتها من التقدم في الصناعة, والتصنيع، وفي الإحساس، والشمول...

وعلى هامش المفارقة..,

الروائي الفيتنامي وزع القليل من نسخ كتابه الورقي في مطعم يرتاده، حرصا على عدم تمزيقه, أو إحراقه عقوبة نشره,..

وذهب يتلوها حكايات تراكمية لنقص الهواء، وغموض الدلالات...

بينما الدارس الياباني بكل وسيلة فائقة يلتقي ذرة الهواء في فضاء الأرض..

أناس تختنق.., وأناس تنطلق..!

والمتغيرات المجتمعية هي مؤشرات لوعي الأمم بلا ريب.. في أي مجتمع بشري، وعلى أي الأحوال يكون...

فالإنسان هو الإنسان.

عنوان المراسلة: الرياض 11683 **** ص.ب 93855

لما هو آت
وعيٌ مثمرٌ....!!
د. خيرية ابراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة