ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 18/01/2013 Issue 14722 14722 الجمعة 06 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

مئة قتيل في مواجهة للسيطرة على مناجم ذهب في دارفور

رجوع

نيويورك - ا ف ب:

أوقعت مواجهات بين قبائل متخاصمة للسيطرة على مناجم ذهب في شمال دارفور غرب السودان مئة قتيل منذ مطلع يناير حسب ما أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء.

وقال مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة إدواردو ديل بوي إن هذه المواجهات أسفرت عن إحراق عدة قرى ووقعت أعنفها بين الخامس والتاسع من يناير. لكن مراقبي الأمم المتحدة لم يتمكنوا من التوجه على الفور الى المكان. وأضاف أن أكثر من مئة شخص قتلوا واضطر حوالي 70 ألفاً آخرين الى مغادرة منازلهم في منطقة مناجم الذهب في جبل عامر بشمال دارفور.

وأوضح المتحدث أن الصدامات بين قبيلتي بني حسين وأبالة للسيطرة على مناجم الذهب هدأت لكن الوضع ما زال متوتراً في المنطقة. وأشار الى أن البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور تمكنت من إرسال 75 طناً من المساعدات وحماية قوافل برنامج الأغذية العالمي التي توجهت الى المكان. وحاولت البعثة إرسال دورية الى منطقة المعارك لكن عناصر مسلحة منعت وصولها.

وسوف تنظم الأمم المتحدة والسلطات السودانية الخميس مؤتمر مصالحة. وأوقعت الحرب الأهلية في دارفور منذ العام 2003 ما لا يقل عن 300 ألف قتيل حسب الأمم المتحدة و10 آلاف حسب الخرطوم وتسببت بنزوح أكثر من مليون شخص.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة