ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 18/01/2013 Issue 14722 14722 الجمعة 06 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

حركة الشباب تعلن إعدام الرهينة الفرنسي
واشنطن ستعترف بالحكومة الصومالية للمرة الأولى منذ 20 عاماً

رجوع

نيروبي - واشنطن:

تعتزم الولايات المتحدة الاعتراف بأول حكومة صومالية منذ عقدين ما سيشكل منعطفا مهما في العلاقات منذ الهجوم العام 1993 على مروحية اميركية في مقديشو كما قال مسؤول اميركي. وسيكون هذا الاعتراف خلال محادثات ستجريها وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود حسب ما اعلن مساعد وزير الخارجية لشؤون افريقيا جوني كارسون.

واضاف ان هذا الحدث الدبلوماسي سيكون بداية فصل جديد بين البلدين منذ سقوط حكومة محمد سياد بري في العام 1991مضيفا إن ذلك سيمهد الطريق امام حصول هذه الدولة على مساعدة دولية كبرى.

واضاف كارسون للصحافيين ان زيارة الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود هذا الاسبوع تعكس تغييرا كبيرا في الوضع الامني والسياسي على الارض في الصومال.

من جهة أخرى أعلنت حركة الشباب الصومالية أمس الخميس أنها أعدمت الرهينة الفرنسي دني اليكس الذي اعتبرت فرنسا أنه قتل بعد فشل الهجوم الذي شنته وحدة كومندوس فرنسية السبت الماضي لتحريره.

وأعلنت الحركة في حسابها على موقع تويتر: أعدم دني اليكس الأربعاء 16 يناير 2013 .

وقال قيادي في حركة الشباب الصومالية إن الرهينة قتل في بلدة بولومارير جنوب الصومال، حيث حاول كومندوس فرنسي عبثاً تحريره ليل الجمعة السبت، مشيراً إلى أن هناك وثائق سمعية وشريط فيديو وسينشر عندما تقرر الحركة ذلك .

من جهته ، اكد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان السبت منذ إعلانه فشل العملية الفرنسية أن الرهينة الفرنسي على ما يبدو قد أعدم على يد حراسه.

وكان عميل أجهزة الاستخبارات الخارجية الفرنسية المعروف باسم دني اليكس ويرجح أن يكون هذا اسماً مستعاراً في إطار عمله خطف في يوليو 2009 في العاصمة مقديشو، حيث كان يتولى رسميًا مهمة تدريب عناصر من الشرطة والحرس الرئاسي الصومالي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة