ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 18/01/2013 Issue 14722 14722 الجمعة 06 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

جدد حياتك

حفرت خطوط القلق والخوف أخاديد عميقة في وجه صاحبي الذي شحب وأصفّر، كان محني الهامة مكفهر المحيا، لاتفارق عيناه نظرة يأس تنم عن نفس قلقة تختزن شجاها كما يختزن الإناء بخار الماء الفوار! وبعد أن أباح بمكنونه وأفاض بسره وجدت أن الرجل يسعى لحتفه بنفسه وهو من يشعل النيران بداخله عن طريق التفكير الدائم في خصومه ومتابعة أخبارهم فذبل وجهه ونقص وزنه فاستنصحني وقلت له: عجبا لامرئ يضر نفسه من حيث ظن أنه ينفعها! باختصار أنت من يأكل نفسه ويحرقها وذلك بتغذيتك للمشاعر السلبية، فإن أردت أن تثوب إليك قوتك، وترجع إليك نفسك بعد الإعياء فتخلَ عما يؤذيك ويدمرك! وتأكد أنك لن تنعم بحياة سعيدة هانئة وأنت كثير التفكير بخصومك تتقصى أخبارهم وتعد أنفاسهم خاصة إذا كان خصمك منغمسا في الشر، مولعا بالسوء!

إن من يكثر التفكير في خصومه أو يسميه الراحل ستيفن كوفي (التمحور حول عدو) يضيع الأوقات ويربك التفكير ويشحن الروح بالمشاعر السلبية دون أدنى فائدة!

لن نستطيع في هذه الحياة أن نهنأ بالسعادة وراحة البال ونحقق ما نصبو إليه إلا بإدارة الحياة بكفاءة واحترافية وأما أن تُدار الحياة بعبث وعشوائية فثمرتها شقاء وتعاسة، وكل هذا يتم عبر (العقل) وما ينتجه من أفكار، ويؤكد هذا قول عالم النفس العظيم وليم جيمس: (إن أعظم ثورة لبني جيلي هي اكتشاف أنه عن طريق تغيير الإنسان لتوجهاته وقناعاته الداخلية سيغير معها كل شيء في حياته) العقل نعمة عظيمة وآلة جبارة وهو في خدمتك كوسيلة مهمة وقوية من وسائل الحماية والدفاع الذاتي ستصنع معها حياة جميلة أو ستصنع حياة تعيسة بتغذية الأفكار و المشاعر السلبية!

ومن أجل التخلص من المشاعر السلبية كالغضب والحقد والحسد والتوتر عليك أن تدرك أن وجود المنغصين والمكدرين أمر لازم، يقول ماركوس اوريليوس أحد أعظم أباطرة روما في مذكراته(لسوف أقابل اليوم أناسا ثرثارين وغيرهم ناكري فضل وحساد وأغبياء لكنني مع كل هذا: لن أكون مندهشا ولا مضطربا ؛لأني لا أستطيع أن أتصور وجود العالم بدونهم)

ثم تؤمن إيمانا عميقا بأن الأمر بيديك وأنك أنت من يتحمل المسؤولية وليكن شعارك (ما من أحد يستطيع إهانتي لأنني لن أدع له الفرصة!) ويجب أن تنظر لنفسك كفاعل ومتحكم وكصانع للأحداث فالتعيس في هذه الدنيا من ينظر لنفسه كضحية مجردا نفسه من قدراتها وقوتها.

أيها العزيز تأمل في حياتك وستعثر على أشخاص يشكلون مصادر إزعاج لك وهم كمن يلقي عليك على نحو مستمر بـ (نفايات فكرية) وهي تكون على شكل (تحطيم,سخرية,تنابز,تجاهل,غمز ولمز) ونتاجها عندما تتلقفها توتر وقلق وتوجع وهدر للوقت والجهد واستنزاف للراحة والسعادة، ارصدهم والغهم من حياتك ما أمكنك! وسأتحدث في الأسبوع القادم عن خطوات عملية للاحتفاظ بنفسية متزنة ومشاعر ساكنة فكن مع محبك.

ومضة قلم: لا تجعل حقيقتك ما يقوله متعكر المزاج عنك!

khalid1020@gmail.com

فجر قريب
قاتل نفسه !
د.خالد بن صالح المنيف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة