ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 19/01/2013 Issue 14723 14723 السبت 07 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

الأمم المتحدة: 400 ألف لاجئ ربما يفرون من مالي في الأشهر القادمة
الجنود الماليون والفرنسيون يستعيدون مدينة ديابالي من المتمردين

رجوع

باماكو - جنيف - نيويورك - وكالات:

استعاد الجنود الماليون والفرنسيون الجمعة مدينة ديابالي الواقعة على بعد 400 كلم شمال باماكو والتي كانت سقطت الاثنين الماضي بأيدي الاسلاميين، بحسب ما افاد مصدر امني في المنطقة وشاهدة في المدينة عضو في المجلس البلدي. وقالت هذه المسؤولة في البلدية «تحررت ديابالي وغادرالاسلاميون، ودخل الجنود الفرنسيون والماليون المدينة».

يأتي ذلك بعد تأكيد الجيش المالي انه استعاد مساء الخميس السيطرة الكاملة على بلدة كونا التي ادى سقوطها في العاشر من كانون الثاني/يناير الى تسريع التدخل الفرنسي في مالي. وأكد الجيش المالي في بيان مقتضب امس الجمعة أنه استعاد السيطرة الكاملة على بلدة كونا، وأكد هذه المعلومات مصدر امني اقليمي وسكان في المنطقة.

وقال مصدر امني: ان ضربات جوية فرنسية جديدة اتاحت للجنود الماليين امكانية دخول المدينة مجددا وكان وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان اعترف في كانون الثاني/يناير بان الجيش المالي لم يتمكن من استعادة كونا التي تبعد 700 كلم شمال شرق باماكو. وكان سقوط كونا خلال هجوم مباغت شنته الجماعات المسلحة في العاشرمن كانون الثاني/يناير بينما كانت الجبهة بين الجيش المالي والجماعات الجهادية هادئة منذ اشهر، ادى الى تدخل فرنسا التي تخشى تقدم التمردين باتجاه العاصمة باماكو (جنوب). وتدخلت القوات الفرنسية بضربات جوية اولا ثم بعملية برية. وينتشر في مالي حاليا اكثر من 1400 جندي فرنسي وطائرات ومروحيات قتالية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة