ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 21/01/2013 Issue 14725 14725 الأثنين 09 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تلبية لدعوة المليك وبحضور قادة 20 دولة وممثليها
مرسي وعبد الله الثاني وعباس والبشير والرئيس الصومالي يحضرون قمة الرياض الاقتصادية

رجوع

الجزيرة - صالح الفالح:

في الوقت الذي أكملت المملكة استعداداتها من خلال قطاعاتها المعنية كافة.. لاستضافة القمة العربية الاقتصادية التنموية الاجتماعية الثالثة، والتي تبدأ أعمالها في الرياض اليوم (الاثنين) برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - وتستمر يومين وبحضور 20 من ملوك ورؤساء وممثلي الدول المشاركة في القمة في تمثيل سيكون واسعاً على مستوى القادة لم تشهده القمتان السابقتان واللتان عقدتا الأولى في الكويت عام 2009م والثانية في شرم الشيخ بمصر في عام 2011م. حيث تقرر حضور الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي لقمة الرياض على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزراء التجارة والاقتصاد ورجال الأعمال ومستشار الرئيس. ووفقاً للسفير المصري لدى المملكة عفيفي عبد الوهاب الذي كان يتحدث لـ(الجزيرة) فإن الرئيس مرسي سوف يسلم أخاه خادم الحرمين الشريفين رئاسة القمة في دورتها الحالية الثالثة بصفة أن مصر كانت رئيسة للدورة السابقة.. مؤكداً أهمية انعقادها في الوقت الراهن كونها تأتي في ظل ما تشهده العديد من الدول العربية من تداعيات سياسية ومتغيرات بما يسمى بالربيع العربي. واعتبر السفير المصري في معرض تصريحه أن استضافة الرياض لهذه القمة فرصة مواتية للرئيس مرسي وبقية القادة المشاركين في أعمالها في لقاء أخيهم خادم الحرمين الشريفين كقائد للأمة العربية والإسلامية، والسلام عليه وتهنئته بنجاح العملية الجراحية التي أجريت له وخروجه من المستشفى سالماً معافى يرفل بثياب الصحة والحمد لله، ليواصل مسيرة التطوير والتنمية لوطنه ومواطنيه وخدمة أمته..

فيما أكد السفير الأردني لدى المملكة.. جمال الشمايلة في تصريح خص به (الجزيرة) أن الملك عبد الله الثاني بن الحسين سوف يحضر القمة كغيره من القادة تلبية لدعوة رسمية تلقاها من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - مترئساً وفد بلاده، يرافقه عدد من الوزراء ورجال الأعمال لمشاركة القادة في مناقشة العديد من الموضوعات المطروحة على جدول أعمالها الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والتي من شأنها تعزيز التكامل والتعاون العربي المشترك بصورة أفضل ولكل ما فيه مصلحة وخدمة أبناء الدول العربية، وفي غضون ذلك رأى سفير الأردن أن استضافة المملكة ورعاية خادم الحرمين الشريفين لها سوف يعزز من مكانتها ودورها ويحقق لها النجاح والتوفيق والخروج بقرارات هادفة وتوصيات إيجابية، لافتاً إلى أن حضور ملوك ورؤساء الدول ومشاركتهم في القمة فرصة للقاء خادم الحرمين الشريفين وتقديم التهنئة الخالصة له بمناسبة شفائه وتمتعه بالصحة والعافية بعد خروجه من المستشفى وتكلل العملية الجراحية التي أجريت له بالنجاح والتوفيق.

كما تقرر حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومشاركته إخوانه قادة الدول في أعمال القمة العربية بالرياض، أعلن ذلك في تصريح خاص لـ(الجزيرة) السفير الفلسطيني لدى المملكة جمال الشوبكي، مثمناً رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - للقمة العربية، مؤكداً في هذا السياق أن ذلك سوف يعطيها أهمية وزخماً كبيراً، الأمر الذي سيحقق لها النجاح والتوفيق والخروج بتوصيات وقرارات هادفة - بإذن الله - من شأنها النهوض بالتنمية الاقتصادية نحو الأفضل والعمل على مواجهة التحديات التي تواجهها والتغلب عليها من خلال شراكة عربية متكاملة.

وفي الوقت الذي أكد السفير الجزائري لدى المملكة عبد الوهاب دربال لـ(الجزيرة) مشاركة الجزائر في أعمال قمة الرياض العربية الاقتصادية وتسلم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين لدعوته لحضور قمة الرياض إلا أنه لم يعط معلومات عن من سوف يرأس وفد بلاده الرئيس بوتفليقة أو من سيمثله في الحكومة الجزائرية، مؤكداً في الوقت ذاته أهمية الحضور والمشاركة، معتبراً بأنه شرف كبير خصوصاً استضافة المملكة لها ورعاية واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - أمد الله في عمره - الأمر الذي سوف يعطيها دفعة قوية ودوراً كبيراً لتحقيق تطلعات وآمال الدول العربية وشعوبها نحو تكامل اقتصادي واستثماري فعلي وجاد وتكون ملموسة وعلى أرض الواقع..

فيما أكدت مصادر مطلعة لـ(الجزيرة) أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير سوف يترأس وفد بلاده لأعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية على رأس وفد وزاري اقتصادي والتي وصفت القمة بأنها مهمة نظراً لتوقيت انعقادها والتي تأتي في ظل تحولات سياسية ومتغيرات تشهدها العديد من الدول العربية.

وتطلع ذات المصدر بأن تسفر أعمال القمة عن نتائج وقرارات هادفة تصب في مصلحة ومستقبل الدول العربية في المجالات الاقتصادية والتجارية..

من جانبه أعلن السفير الصومالي لدى المملكة أحمد عبد الله محمد في تصريح خص به الجزيرة عن أن الرئيس حسن شيخ محمود سوف يحضر قمة الرياض العربية تلبية لدعوة رسمية تلقاها من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - كأول زيارة له إلى المملكة بعد انتخابه مؤخراً رئيساً للبلاد، مشيراً إلى أن هناك وفداً وزارياً يمثل وزير المالية والاقتصاد يرافقه لأعمال القمة والذي من المقرر أن يصل إلى الرياض أمس الأحد.. وأشار السفير الصومالي في سياق تصريحه إلى أن حضور ومشاركة الرئيس حسن شيخ شرف كبير ومصدر اعتزاز للقائه بإخوانه قادة الدول العربية على طاولة واحدة وقبل ذلك زيارته للمملكة ولقائه بأخيه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وتقديم التهنئة الخالصة له بمناسبة شفائه وسلامته بعد خروجه من المستشفى بعد العملية الجراحية التي أجريت له وتكللت -ولله الحمد- بالنجاح..

وأبدى تفاؤله بأن تثمر القمة عن قرارات وتوصيات مهمة تعزز من التعاون المشترك البناء لما فيه خير وآمال شعوب المنطقة وتنمية اقتصادياتها واستثماراتها في سبيل مواجهة التحديات وإزالة العراقيل والتغلب على مشكلاتها لمستقبل أفضل من خلال العمل على اتخاذ خطوات فاعلة نحو تكامل اقتصادي مشترك.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة