ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 25/01/2013 Issue 14729 14729 الجمعة 13 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

الاتحاد الأوروبي قلق جداً من إمكانية حصول إعدامات في مالي  
مجموعة تنشق عن أنصار الدين في مالي وتعلن استعدادها للتفاوض

رجوع

باماكو- باريس - نيويورك  - أ ف ب:

أعلنت مجموعة جديدة في مالي انشقت عن جماعة أنصار الدين الإسلامية المسلحة وتطلق على نفسها اسم حركة أزواد الإسلامية، عزمها على المضي نحو حل سلمي.

وجاء في بيان عنها أن حركة أزواد الإسلامية تؤكد رسمياً أنها تبتعد كلياً عن أي مجموعة إسلامية وتدين وترفض أي شكل من أشكال التطرف والإرهاب وتتعهد بمكافحتها، مؤكدة استقلالها وعزمها على المضي نحو حل سلمي للأزمة في مالي. ويأتي هذا القرار بعد حوالي أسبوعين من بدء التدخل العسكري الفرنسي في مالي في 11 كانون الثاني/يناير والذي يهدف الى مساعدة الجيش المالي على استعادة السيطرة على شمال البلاد الذي أصبح في 2012 ملاذاً للمجموعات الإسلامية المسلحة المرتبطة بالقاعدة وبينها أنصار الدين حيث ارتكبت العديد من التجاوزات باسم الشريعة الإسلامية.

ووجهت المجموعة الجديدة نداء الى السلطات المالية وفرنسا لوقف الأعمال الحربية في المناطق التي نحتلها أي منطقتي كيدال وميناكا (شمال شرق مالي)، ومن أجل خلق جو سلام سيتيح المضي نحو إجراء حوار سياسي شامل.

وفي سياق متصل أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق من التقارير بشأن إمكان حصول تجاوزات في مالي تتهم منظمات حقوقية الجيش المالي بارتكابها. وقالت المفوضة الأوروبية للمساعدات الإنسانية كريستالينا جورجيفا: نحن قلقون جداً من التقارير التي تتحدث عن إمكانية حصول صراعات ومعارك وتجاوزات بداعي الثأر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة