ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 29/01/2013 Issue 14733 14733 الثلاثاء 17 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

المسلحون أحرقوا مبنى يحتوي على مخطوطات تاريخية
الجنود الفرنسيون والماليون يسيطرون على منافذ ومطار تمبكتو

رجوع

باريس - باماكو - ا ف ب:

أعلن الناطق باسم هيئة أركان الجيوش الفرنسية في باريس لوكالة فرانس برس أن الجنود الفرنسيين والماليين سيطروا صباح الاثنين على منافذ ومطار تمبكتو في ختام عملية برية وجوية تمت خلال الليل. وأوضح الكولونيل تييري بوركار أن القوات الفرنسـية والإفريقيـة أصبحت تسيطر على منطقة تقع بين معقلي الإسلاميين تمبكتو شمال شرق العاصمة المالية. وأكد الناطق باسم هيئة الأركان الفرنسية أن هذا الأمر تحقق خلال 48 ساعة.

وأكد ضابط كبير في الجيش الفرنسي في مالي لوكالة فرانس برس أن مطار تبمكتو أصبح الاثنين تحت سيطرة القوات الفرنسية والمالية التي لم تواجه «أية مقاومة» من الإسلاميين. وقال المصدر: «نسيطر على مطار تمبكتو، ولم نواجه أية مقاومة. وليس هناك أية مشاكل أمنية في المدينة».

والتحـرك المشترك للقوات الفرنسية المشاركة في عملية سيرفال والقوات المالية جرت بدعم من مقاتلات فرنسية كما أوضح الكولونيل بوركار بخصوص السيطرة على النقطة الواقعة بين مدينتي غاو وتمبكتو. والسبت سقطت غاو، معقل الجماعات الإسلامية الواقع على بعد 1200 كلم شمال شرق باماكو خلال عملية كبرى للجيش الفرنسي، حيث سيطر عناصر من القوات الخاصة أولا على المطار مستفيدين من إسناد جوي ولاحقا على جسر إستراتيجي.

من جانب آخر أحرق الإسلاميون مبنى يحتوي على مخطوطات تاريخية في مدينة تمبكتو شمال مالي لدى فرارهم من المدينة التي سيطرت القوات الفرنسية والمالية على مداخلها ومطارها، وفق ما أفادت مصادر متطابقة وكالة فرانس برس الاثنين.

وقال مصدر أمني مالي لفرانس برس «تم إحراق مبنى يحتوي على المخطوطات» فيما أكد ذلك عنصر استطلاع للجيش المالي موجود في المدينة ورئيس بلدية تمبكتو الموجود في باماكو.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة