ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 29/01/2013 Issue 14733 14733 الثلاثاء 17 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

فاصلة:

(من يتمتع بجمال النفس ليس مزعجاً لا بالنسبة إلى نفسه ولا بالنسبة إلى الآخرين)

- حكمة عالمية -

لماذا رغم كل التعليم الديني الذي تعلمناه في المدارس والذي يعتبر مكثفا مقارنة بأي من مناهج التعليم في العالم الإسلامي كبرنا ونحن نردد الآيات القرآنية والأحاديث الدينية لكنها لا تتحول غالبا إلى سلوكيات فنجد المرء ينهي صلاته والنافلة ويقرأ سورة الكهف يوم الجمعة لكنه قاطع لرحمه ونجد الذي يقدم الصدقات باستمرار لكن لسانه لا يرتاح من ذكر عيوب الناس من عرف منهم ومن لم يعرف.

والمشكلة الأكبر في توظيف الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وفق قيم الشخص نفسه فتصبح العملية معكوسة فنحن لا نستدل على قيمنا بالدين بل نوظف الدين لصالح قيمنا الاجتماعية الموروثة والدين ليس للتوظيف أبدا.

وتجد المرء منا يردد على الآخرين أقوالاً مثل «الخيرة فيما اختاره الله» لكنه فيما يخص أمور حياته جزع إن لم يحصل على الوظيفة التي يريد أو لم يحقق أي من أمور الدنيا التي يريد.

مشكلتنا الأساسية في غياب اليقين نحن لم نتعرف على اليقين بالله في حياتنا بشكل صحيح إلا فيما ندر.

نردد الحديث القدسي «أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء» لكن حديثنا في أمور دنيانا فيه من التشاؤم والتطيّر ما ينفي تماماً مفهوم الظن بالله.

ببساطة نحن لم نتعرف على السلام الداخلي ولذلك فقدنا متعة التأمل التي تعطي الإنسان مساحات من الحرية مع نفسه حتى التخيل الذي هو مهارة تقبل الحاضر وصنع المستقبل لم نستعمله بشكل صحيح بل جعلناه بضاعة العاجز عن النجاح.

ما فائدة أذكار الصباح والمساء إذا كنا نرددها ولا نستشعر الكلمات ذاتها في حياتنا.

أول خطوات السلام تبدأ من القبول والرضا لأن السخط يجرنا إلى مناطق بعيدة عن الراحة.

تقول «جولي باين» الخبيرة بالنفس الإنسانية: «إنه يجب أن تخصَّص عشر دقائق كل يوم في الصباح عندما تستيقظ لأن تشكر الله على كل النعم التي منحك إياها، مهما بدت لك بسيطة وأن تفكر كم أنت سعيد بهذه النعم في حياتك. ويعتبر شعورك بالامتنان لجميع النعم الموجودة في حياتك من أهم المشاعر التي تحقق صفاء الذهن خلال يومك كله، كما أن الشعور بالامتنان قادر وبشكل كبير على التخفيف من نسبة الهرمونات المرتبطة بالإجهاد النفسي خلال اليوم وبالتالي فإنه يساعد على النوم بهناء أثناء الليل».

هي تقصد إلا يكون الشكر مجرد ترديدنا لكلمتي الحمد لله والشكر لله دون استشعار حقيقي للشكر والامتنان.

نحن بحاجة في هذا الوقت المليء بالفوضى في العالم والحروب أن نعيش السلام مع أنفسنا بالرضا والشكر لله والتأمّل والتخيّل الإيجابي.

في داخل كل منا منطقة سلام عليه أن يبحث عنها بأدوات بسيطة فإن وجدها سيحيا في سلام مع نفسه والآخرين.

nahedsb@hotmail.com

مسؤولية
كيف تجد السلام الداخلي؟
ناهد سعيد باشطح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة