ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 29/01/2013 Issue 14733 14733 الثلاثاء 17 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

99 شخصية عالمية في المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني في الرياض
«التعليم العالي»: لا نعتمد «الشهادات عن بعد» الأجنبية.. والتعليم الإلكتروني مستمر في الجامعات

رجوع

الجزيرة - حبيب الشمري:

أكدت لـ«الجزيرة» أمس وزارة التعليم العالي، أنها لا تعتمد الشهادات عن بعد الصادرة من جهات أجنبية، في الوقت الذي أكدت على أن المحلي منها معتمد لأن الكليات التي تصدرها مقرةٌ من مجلس التعليم العالي. وشددت الوزارة، على لسان الدكتور عبد الله العوهلي وكيل الوزارة للشؤون التعليمية، أن الجامعات السعودية مستمرة في برامج التعليم الإلكتروني من خلال طرح المزيد من التطبيقات في هذا المجال، بينما سيقصر التعليم عن بعد في الجامعة السعودية الإلكترونية.

وأعلن خلال مؤتمر صحافي سلط الضوء خلاله على المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الذي سيعقد خلال الفترة من 4 إلى 7 فبراير 2013م، عن مشاركة 99 خبيراً على مستوى العالم في جلسات المؤتمر الذي يهدف إلى عرض أحدث الدراسات والبحوث العلمية في مجال التعلم الإلكتروني وارتباطه بالأداء، مشيراً إلى أنه يستضيف متحدثين من شتى أنحاء العالم.

وأوضح الدكتور محمد العوهلي، بحضور الدكتور عبدالله المقرن المستشار بوزارة التعليم العالي ومدير المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، أن كل الجامعات السعودية تتوجه إلى التعليم الإلكتروني واعتبار ذلك جزءاً أساسياً من عملها، ولن يقف إطلاقاً حيث ستعمل على مواكبة كل التطويرات العالمية في هذا المجال، في حين أن التعليم عن بعد سيقتصر العمل به عن طريق الجامعة الإلكترونية بحيث تكون هي الوحيدة المخولة بمنح الدرجات العلمية للتعليم عن بعد. ونصح العوهلي الطلاب والطالبات من خريجي الثانوية العامة بعدم التوجه إلى التعليم عن بعد في ظل القدرة على مواصلة التعليم النظامي، مبيناً أن الأخير يتفوق في ظل الدعم الحكومي الهائل له، بينما في التعليم عن بعد يكون لظروف معينة. وحول الشهادات الوهمية أو المزورة قال العوهلي: للأسف كلما اتسع مجال هذا النوع من الدراسة في العالم اتسعت رقعة التزوير أو منح الشهادات الوهمية، لكننا نجري دراسات موسعة، وهناك تنسيق مع الجامعات العالمية في هذا المجال. وحول المؤتمر، لفت العوهلي إلى أنه يركز على تعزيز التعلم الإلكتروني الذي يحفز المشاركة والأداء المتميز، واستعراض النظريات التربوية التعليمية التي تساعد على نقل التعلم الإلكتروني لواقع تطبيقي وإبراز أهمية الأطر الثقافية والأخلاقية لتطبيقات التعلم الإلكتروني وممارساته، ورصد تجارب التعلم الإلكتروني الناجحة التي تستهدف تحسين التعلم وضمان جودته. وقال الدكتور محمد العوهلي إن المؤتمر يعرض فرصاً واسعة من المحتوى، وإن إقامة مثل هذه المؤتمرات يساعد على تطوير الأداء التعليمي من خلال تبادل الخبرات والتجارب، والتوعية بدور بيئات التعلم الإلكتروني في تحفيز المشاركة والأداء خصوصاً بعد الإقبال الكبير الذي شهده التعلم الإلكتروني.

وتتضمن جلسات المؤتمر خمسة محاور رئيسة هي تجارب ومشاريع التعلم الإلكتروني الناجحة التي تستهدف تحسين التعلم وضمان جودته، والتحديات التي تواجه التعلم الإلكتروني المساند للأداء، وتطوير محتوى للتعليم الإلكتروني جذاب لتحسين الأداء، وضمان جودة التعلم الإلكتروني لأداء أفضل، ومستقبل التعلم الإلكتروني والتقنيات الحديثة.

يذكر أن المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، يقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والذي ينظمه المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بعنوان «الممارسة والأداء المنشود» خلال الفترة من 4 إلى 7 فبراير 2013م حيث يسعى المؤتمر إلى جمع التربويين والباحثين لمناقشة سبل تطوير التعليم وتحسين أدائه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة