ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 01/02/2013 Issue 14736 14736 الجمعة 20 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

دعوة الاتحاد الأوروبي لتخفيف الضغوط بشأن عجز الموازنة

رجوع

بروكسل - (د ب أ):

دعا رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان الاتحاد الأوروبي لتخفيف الضغوط على بودابست، والاعتراف بأنها التزمت بخفض العجز في ميزانية البلاد.

وأثار أوربان الدهشة خلال زيارة إلى بروكسل عندما قلل من أهمية استقلال البنوك المركزية، وهو أمر كان أثار الخلاف بين بلاده والاتحاد الأوروبي في السابق، وقال رئيس الوزراء المجري في فعالية نظمها مركز «برويجيل» للبحث في العاصمة البلجيكية: هناك إجابة إجبارية، لا يستطيع رؤساء الوزراء أن يقولوا أي شيء آخر.

إن استقلال البنك الوطني أمرٌ لا «مساس» ثم أردف بـ «ولكن».. وواصل أوربان حديثه ليقول إنه يجب على الدول الأوروبية أن تبحث عن السبب وراء أن نهج الولايات المتحدة إزاء بنك الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) مختلف عن نهجهم، وهل يُمكن أن يكون هذا النهج الأمريكي «مفيداً» لهم. وعقب توجيه البعض اللوم لأوربان في المناسبة، قال رئيس الوزراء المجري إنه يعني إثارة التساؤل حول ما إذا من الممكن تغيير «وظيفة» البنوك المركزية وليس مبدأ استقلالها.

وأصر أوربان على أنه سمح لمحافظ البنك المركزي في المجر بـ «العمل بشكل مستقل» رغم أنه ينتمي لحزب معارض.. وسيُوصي أوربان قريباً بتعيين محافظ جديد.

وقال إنه سيفعل ذلك «يوماً ما» قبل انتهاء تفويض أندراس سيمور في 2 مارس المقبل. ومن المقرر أن يلتقي أوربان في وقت لاحق مع مسؤولين أوروبيين بارزين.. ويسعى رئيس وزراء المجر إلى الحصول على إعفاء لبلاده من الالتزام بـ «إجراء العجز المفرط» والذي يهدف إلى إبقاء العجز في الميزانية دون نسبة 3 في المائة من إجمالي الدخل المحلي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة