ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 01/02/2013 Issue 14736 14736 الجمعة 20 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

عبدالعزيز الموسى إلى رحمة الله
بقلم/ ثنيان بن فهد بن ثنيان

رجوع

انتقل إلى رحمة الله الأخ العزيز الصديق الغالي عبدالعزيز بن عبدالله بن حمد الموسى، ولا شك أن هذا الرجل العصامي الذي بدأ في الحياة هو وشقيقه الشيخ سعد بن عبدالله الموسى الذي حصل بينهما من الألفة والمحبة وتوفيق الله فيما يبذلان من جهود. وفي البداية كان يعمل عبدالعزيز - رحمه الله - معلماً في وقت مباني الطين ومعه شقيقه سعد الذي هو أكبر منه سناً، وهو مساعده في كل شيء وعضده المخلص، ولا يُوصف ما بينهما من المحبة والتقدير لبعضهما، ولم يحصل في يوم من الأيام بينهما خلاف ولا تفرق.

لقد كتب المخلصون لهما من إشادة بما قام به الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الموسى - رحمه الله - من أعمال لوجه الله.. ولما بين الأخوين الشقيقين من ألفة بينهما، فجميع ما يملكانه كان سوياً فيما حصلا عليه من بداية أعمالهما.. وبعد عملهما سابقاً بدآ في شراء الأراضي بمشاركة بعض أصدقائهما الذين وضعوا فيهما الثقة وكانا أهلاً لها، وبموجب أمانتهما وإخلاصهما -وفقهما الله- وصلا إلى ما وصلا إليه فيما يتعلق بالتجارة بالأراضي، وحرصهما على أن يستفيد معهما من عرفوهما عملا مشاركة في الأراضي وأدارا أعمالهما بأمانة وإخلاص حتى استفاد منهما من شاركهما. هذان الأخوان الشقيقان أنفقا حينما مَنَّ الله عليهما من الثروة لأنهما شريكان ولا يعترض شخص على الآخر فيما ينفق من أعمال الخير ولمن هو مستحق. وإذا شرحنا وأسهبنا عن أعمال الخير التي قاما بها لملأنا الصفحات.. لقد أشار إلى ذلك الأخوان من كتب بالصحف عن الشيخ عبدالعزيز -رحمه الله- بعد وفاته.

بعد أن منَّ الله عليهما بهذه الثروة التي حصلا عليها لما يتمتعان به من أمانة وإخلاص، كل واحد منهما له أبناء وكبر الأبناء، وقد يكون خلاف فيما بينهم حاضراً ومستقبلاً، ولِمَا أُكنَّ لهم وكل صديق من محبة وتقدير رأيت أن أعرض عليهما أنه لو يحصل أن كل شخص يختص بنصيبه من الثروة، وهذا لا يفرق بين الجميع بما حصل بينهما من محبة وألفة وتفويض بعضهما لبعض، عرضت على الأخ سعد بن موسى إذا يرون ذلك فأيّد ما ذكرت، وقال: أنا موافق على هذا الرأي وهذا ليس بأسباب خلاف بيننا ولكن نريد الأبناء كل مرجعه والده فيما يطلبون. فعرضت هذا الرأي على الأخ عبدالعزيز رحمه الله، فقال أنا لا أمانع ولكن من محبتي وتقديري لأخي سعد لا أريد أن نتفرق. فقلت له هذا لا يجعل بينكم فرقة، بل إن النقود التي تحصلان عليها من ثروتكما التي هي الأراضي كل يختص بحقه، فقال إذا يرى الأخ سعد ذلك فلا مانع.. فتم ذلك وطلبت منهما ما هي الإجراءات التي ستتخذ، فأفادا أن العمائر التي بالعليا هذه وقف لنا جميعاً وأن البيوت التي نسكنها وأبناؤنا كل له مسكنه والنخل الذي بالدرعية بيننا مشترك لأنه كمتنزه للجميع.. وتم ذلك وكُتب بينهما وثيقة شرعية صدقت من المحكمة الكبرى بالرياض، وكل أخذ منها نسخة. والحقيقة أن ذلك تم بما نتمناه وكل صديق لهما لأن الذي تم قسمته هي النقود إذا باعا الأراضي المشتركة بينهما واستمرا على ذلك ولم يحصل شيء من الخلاف فيما بينهما، وهذا الذي نتمناه وكل صديق لهما أن كل عرف نصيبه من الشركاء فيما يخص النقود.. ولا أنسى أن أخاهما العزيز عبدالرحمن أيضاً له دور فيما حصل أن يعرف كل نصيبه من النقود لأنه يستفاد منها مستقبلاً، أما على قيد الحياة فلم يحصل خلاف وهو يشكر على جهوده.. ولقد تم ذلك بالرضاء والمحبة وبقيت الألفة على ما كانت عليه والاجتماع سوياً والديوان الذي يستقبلون فيه الزائرين واحد ولم يلاحظ أحد أن هؤلاء بينهم فرقة، وما اتخذ هو من صالح الجميع... ولو أسهبنا في الكتابة عما نعرف عن هذين الأخين الشقيقين وما يتمتعان به من كرم ومكارم أخلاق وصلة وعطف على المحتاج والفقير وتقدير لكل من عرفهما وعدم إثارة المشكلات مع أن أعمالهما ليست بقليلة فيما يتعلق بشركات الأراضي ولم يحصل يوم من الأيام أن حصل منهما خلاف مع من تعامل معهما ومن عرفهما ولا يتفاخران بما ينفقان، كما أنني شاهدت أعمال خير يقوم بها الأخ سعد - جزاه الله خيراً - وكلها لوجه اله لم يبخل لما كان لوجه الله ولا لأي مستحق... فنقول رحم الله عبدالعزيز رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته، ونرجو للأخ العزيز سعد دوام الصحة والعافية لما عمل مع أخيه من احترام وتقدير وعدم اعتراضه على ما يتصرف فيه طيلة هذه الحياة. ولا شك أن كل منصف كتب بما رأى وما سمع واطلع على ما يكتب وينشر يومياً، وكل ما كتب ليس فيه مبالغة والمطلوب من أبنائهما - وفقهم الله - العمل على نهج آبائهم حتى تبقى هذه الأسرة على السمعة الطيبة المشرفة ونرجو لهم التوفيق والنجاح.

هذا الكتاب ما هو إلا شعور بما نعرف ولو أسهبنا فيما رأينا وما نعرف لطالت الكتابة ولكن لا نكرر ما كتب في الصحف من الأشخاص والأصدقاء جزاهم الله خيراً.

رحم الله عبدالعزيز الموسى رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته ووفق الله أبناءهما فيما يصبون إليه في دينهم ودنياهم.. وندعو الله أن يلهم أهله وذويه ومحبيه وأصدقائه الصبر والسلوان.

{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة