ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 02/02/2013 Issue 14737 14737 السبت 21 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تجاوباً مع ما نشر بـ(الجزيرة) عن تفشي الاحتطاب الجائر بالنفود الكبير
تحويل محتطبين قاوموا شرطة جبة إلى الجهات المختصة

رجوع

حائل - سعود الرفاع:

تجاوباً مع ما نشر بالجزيرة في عددها 14667 ليوم السبت 10 محرم 1434 هـ، تحت عنوان «تفشي الاحتطاب الجائر بحائل والأسعار نار» ألقت الجهات المختصة بمنع الاحتطاب في النفود الكبير بحائل، القبض على ثمانية محتطبين، يمارسون الاحتطاب الجائر، وضبطت معهم كميات كبيرة من الحطب وآلات تساعد على اقتلاع الأشجار من جذورها، وقام المحتطبون بمقاومة دوريات شرطة جبة وحاولوا الفرار، لكن تعرض إحدى مركباتهم للانقلاب حال دون هروبهم، وقد تم تحويل أوراقهم إلى شرطة جبة.

من جهته أكد رئيس مركز جبة على تطبيق المرسوم الملكي الصادر بقرار من مجلس الوزراء وسمو وزير الداخلية، بمنع الاحتطاب بكافة أنواعه، وبتوجيهات من سمو أمير حائل بتنفيذ الأمر ومعاقبة المخالفين، لما يسبب من أضرار وتداعيات خطيرة على الغطاء النباتي في صحراء النفود الكبير، مضيفاً أن مركز جبة يقوم بعمليات مسح يومي لمراقبة وتتبع المحتطبين، وذلك بالتعاون مع شرطة جبة ومديرية الزراعة بحائل، ونقاط أمن الطرق على طريق حائل الجوف السريع.

وكانت الجزيرة قد أشارت إلى انتشار ظاهرة الاحتطاب الجائر بين منطقة حائل والجوف في النفود الكبير التي تكثر فيها أشجار «الأرطى» و«الغضى» وأخذ كميات كبيرة من الحطب، وذكرت الصحيفة أن قيمة شحنة الجيب الشاص والداتسون وصلت ما بين 1500 ريال إلى 2000 ريال للشحنة الواحدة.

وذلك رغم أن وزارة الزراعة وضعت في وقت سابق شركة تعمل على حراسة المراعي ومنع الاحتطاب، وكذلك خططاً أمنية مع الشرطة وأمن الطرق لإيقاف المحتطبين، وتحويلهم للزراعة لاتخاذ الإجراءات بحقهم. إلى ذلك أوضح أحد المزارعين لـ(الجزيرة) أن البدائل كثيرة وهي الاستفادة من مخلفات المزارع من أشجار ميتة، بدلاً من العبث البيئي بأشجار الأرطى والغضى. وأضاف: إن أسعار الحطب سوف تزيد في الأيام القادمة بشكل ملفت للنظر، وذلك بسبب شدة البرودة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة