Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 11/02/2013 Issue 14746 14746 الأثنين 01 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

رئيس هيئة التحقيق: جهود القطاعات العسكرية بمكافحة المخدرات جهاد في سبيل الله
اللواء المحرج: ضبط 66 طن حشيش و123 مليون حبة كبتاجون و163 كيلو هروين

رجوع

الجزيرة - سعود الشيباني:

اعتبر الشيخ محمد بن فهد العبدالله رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام جهود القطاعات العسكرية والحكومية في المكافحة والتصدي للمخدرات بأنها جهاد في سبيل الله، معللاً ذلك بأنه يدفع عن بلادنا خطر عظيم يفسدها في جميع المناحي.

جاء ذلك في كلمة ارتجلها خلال افتتاحه أمس فعاليات الملتقى الأول لجهات التحقيق والضبط في قضايا المخدرات بين هيئة التحقيق والادعاء العام والمديرية العامة لمكافحة المخدرات والذي عقد بمقرها بالرياض بحضور مدير عام مكافحة المخدرات اللواء عثمان المحرج.

وحث الشيخ العبدالله المشاركين بالملتقى إلى استشعار أهمية الوظيفة وعظم المسئولية والجهاد في سبيل الله والاحتساب في هذا العمل وأن يكون في موازين الأعمال الصالحة، مشيرا إلى أن أي قصور في العمل يفتح ثغره لعصابات الشر.

وأشاد رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام بجهود زملائه في مديرية مكافحة المخدرات وفروعها المختلفة والقطاعات العسكرية الاخرى .. وقال: إن هناك تعاوناً كبيراً في خدمة الوطن وضبط وتحقيق منظم يجتمع فيه قوة أداء وضبط وتقيد بالنظام والعدالة والحزم.

من جهته، نقل اللواء المحرج تحيات وتقدير سمو الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية للمشاركين بالملتقى ، موضحاً بأنه تم خلال العامين الماضيين ضبط نحو 66 طن حشيش و 123 مليون حبة كبتاجون و 163 كيلو من الهروين.

وأكد اللواء المحرج بقوله : « إننا نخوض حرباً ضد المخدرات وليست مكافحة وهو ما أشار إليه خادم الحرمين الشريفين «حفظه الله» عندما قال « إن الحرب على الإرهاب مرتبطة بثلاث شبكات الأسلحة والمخدرات»، وهي مكملة لبعضها، وإذا كان هناك تمويل للإرهاب فإن الغالب والثابت أنه من أموال المخدرات.

ونوه مدير عام مكافحة المخدرات بدعم ووقوف الدولة في تطوير آليات عمل مكافحة المخدرات في البنى التحتية وتنمية القدرات البشرية والفنية وتحفيز، وهو ما يحتم على الجميع مضاعفة الجهود.

وشدد اللواء المحرج على ضرورة الشفافية في الطرح خلال الملتقى والوضوح بهدف تطوير آلية العمل وتسريع وتيرة التحقيق في القضايا.

وقال اللواء المحرج: إن ما يهدد البلاد بخطر دائم هي المخدرات المصنعة وهي أخطر من الكبتاجون.

إلى ذلك شمل الملتقى جلستين الأولى ترأسها نائب هيئة التحقيق والادعاء العام الدكتور إبراهيم الجهيمان تناولت تعزيز التعاون المشترك بين الهيئة والمديرية حيث قدم الورقة اللواء عبد الله الجميل مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة الشرقية طالب فيها إعطاء الأولوية والمسارعة في التحقيق للقضايا البسيطة مثل الحيازة وقضايا الشخصيات الهامة والاعتبارية أو الاكتفاء بمحضر سماع الأقوال المعد من الجهة القابضة لتخفيف إجراءات نقل المتهمين وازدحام دور التوقيف .

وتناولت الجلسة الثانية برئاسة نائب مدير عام مكافحة المخدرات المكلف اللواء أحمد الزهراني في ورقة عمل بعنوان الجوانب النظامية في ضبط قضايا المخدرات قدمها عضو هيئة التحقيق فهد الرشود استعرض فيها تعريف لحالات الضبط والتلبس في ضوء نظام الإجراءات ونظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، والمسوغات النظامية لتفتيش المساكن والأشخاص في قضايا المخدرات.

وتناول الرشود في ورقته ضوابط إعداد المحاضر في قضايا التهريب والتلقي والترويج والحيازة والتعاطي وآثارها في مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة