Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 11/02/2013 Issue 14746 14746 الأثنين 01 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

منوعـات

احتفالات صاخبة في الصين بعام الأفعى الجديد

رجوع

بكين - (رويترز):

أقام الصينيون احتفالات صاخبة السبت ابتهاجاً بقدوم عام الأفعى الجديد، إذ ضجت الشوارع بمختلف الأصوات من الألعاب النارية حتى المفرقعات اعتقاداً منهم بأنها تجلب الحظ، واختتمت الاحتفالات رسمياً أمس إيذاناً بحلول أول أيام السنة القمرية الصينية الجديدة.

وتحدى سكان العاصمة الصينية بكين البرودة القارسة وطفقوا يطلقون الألعاب النارية ذات الألوان المبهرة التي تخلفت عنها سحب كثيفة في الهواء فيما اصطبغت الأجواء باللون الأحمر جراء استخدام المفرقعات النارية التي حفلت بها الشوارع.

وبدا أن المناشدة التي أطلقتها الحكومة - بضرورة الإقلال بقدر الإمكان من إطلاق الألعاب النارية للحد من مستويات التلوث المروّعة بالعاصمة - لم تجد آذاناً صاغية.

ويعتقد الصينيون بأن الألعاب النارية تخيف الأرواح الشريرة وتغوي إله الثروة كي يتوجه إلى أعتاب الأبواب حاملاً الرزق بمجرد حلول أول أيام العام الجديد، وشهدت شنغهاي العاصمة التجارية للصين مهرجانات مماثلة رغم تراجع أنشطة الأعمال بسبب الأزمة المالية العالمية.

وفي إطار مراعاة التقليد الخاص بأن يقوم زعماء البلاد بزيارة أفراد الشعب العاديين مع بدء الاحتفالات التقى رئيس الحزب الشيوعي الجديد شي جين بينغ الذي يتقلد منصب هو جين تاو كرئيس للدولة في مارس - آذار القادم مع عمال البناء في مشروع لمترو الأنفاق ببكين قبل بدء العطلة التي تستمر أسبوعاً.

ويعتقد أن من يولدون في عام الأفعى - ومنهم شيء - يتمتعون بشخصية تعشق التفكير ومراعاة الموضة إلا أنها قد تكون أيضاً شخصيات معقدة. وتشتهر السنة القمرية الجديدة في الصين بأضخم هجرة سنوية على وجه الأرض، إذ تكتظ القطارات والحافلات والطائرات والقوارب بمئات الملايين من العمال الصينيين المهاجرين الراغبين في قضاء العطلة بين أهلهم وذويهم، وتشير وسائل الإعلام الرسمية إلى أن نحو نصف سكان بكين وعددهم 20 مليون نسمة غادروا المدينة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة