Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 11/02/2013 Issue 14746 14746 الأثنين 01 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

منوعـات

تقنية جديدة تحدد بؤرة الصرع خلال 20 ثانية من التشنج

رجوع

هنادي الدوسري - الدمام:

دشن قسم العلوم العصبية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، تقنية «ICTAL SPECT» النووية التشخيصية، وذلك ضمن برنامج الصرع المتكامل الذي تشتمل عليه وحدة مراقبة الصرع في المستشفى.

وذكرت الدكتورة رائدة البرادعي أن تقنية»ICTAL SPECT»، تهدف الى تحديد بؤرة الصرع بشكل دقيق من المصدر بالدماغ، في إطار إجراءات التخطيط لما قبل عملية إزالة البؤرة بالجراحة، حيث يحقن المريض خلال العشرين ثانية الأولى من بداية حدوث نوبة التشنج بمادة نووية مشعة تظهر في الأشعة الجزء المصاب بدقة عالية.

وأشارت البرادعي: إلى أن النتائج الأولية لعدد من الحالات التي طبقت عليها تقنية «ICTAL SPECT» أعطت بكل المقاييس النتائج المأمولة في تحديد بؤرة الصرع بنسب تراوحت ما بين 30-50%، أضف إلى ذلك أن هذه التقنية ترافق الفحوصات الأخرى اللازمة في مثل هذه الحالات، كفحوصات تخطيط الدماغ بالفيديو، وأشعة الرنين المغناطيسي الوظيفي، والتحليل النفسي، وفحص(الودا) لتحديد مراكز النطق والذاكرة، ضمن برنامج صحي متخصص يهدف إلى تقديم العناية الفائقة للمصابين بداء الصرع.

وأكدت الدكتورة رائدة: أن تقنية «ICTAL SPECT» التشخيصية من التطبيقات الطبية المتقدمة والبالغة الأهمية في عمليات تشخيص بؤر الصرع، حيث يتشارك فيها عدة أقسام من التخصصات كافة كقسم الأشعة النووية، وقسم علوم الأعصاب، وقسم العلوم النفسية، وقسم التمريض، وفنيي تخطيط الدماغ، وقسم التثقيف الصحي وقسم السلامة. ويستغرق تطبيق تقنية «ICTAL SPECT» النووية التشخيصية على المريض، ما بين 10-15 دقيقة في قسم الأشعة النووية.

يذكر أن نسبة المصابين بداء الصرع في المنطقة الشرقية وحدها يبلغ 3000 حالة سنوياً، تولت «وحدة مراقبة الصرع» في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام منذ افتتاحها عام 2010م دراسة وعلاج العديد من الحالات المعقدة منها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة