Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 14/02/2013 Issue 14749 14749 الخميس 04 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

منذ أن تمت الموافقة على تكليف الحكام الأجانب بقيادة المباريات الهامة والتنافسية والنهائية في المسابقات السعودية قبل سبعة مواسم، وبعد إخفاق عدد من الحكام السعوديين في النهائيات وصدور قرارات بإيقافهم لفترات مختلفة، منذ ذلك الحين لم يتم تكليف أي حكم محلي بقيادة مباراة نهائية إلا مباراة الهلال والشباب على المستوى الأولمبي في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد قبل أربع مواسم والتي كلف بقيادتها الحكم فهد المرداسي، ومنذ ذلك الحين أيضاً لم يتم تكليف حكم محلي لقيادة ديربي الهلال والنصر على مستوى الفريق الأول إلا مرة واحدة وهي المباراة التي فاز بها الهلال بخماسية تاريخية وقاد المباراة يومها الدولي خليل جلال، حتى في مباراة الفريقين في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد لم يجازف اتحاد الكرة بتكليف حكام سعوديين حيث قادها الحكم السويسري بوساكا!!

هذه الأيام وبعد تأهل فريق النصر لنهائي كأس ولي العهد للمرة الأولى منذ (17) عاماً لمقابلة الهلال حامل اللقب في النسخ الـ(5) الأخيرة ظهرت أصوات مختلفة تطالب بتكليف حكام سعوديين لإدارة المباراة النهائية، كما أن هناك إشارات شبه رسمية بأن هذا التكليف وارد، وهنا أعتقد أن اتحاد الكرة بخاطر أو يجازف في هذه المسألة، كما أنه قد يعيد الحكم السعودي إلى المربع الأول، خاصة وأن هناك بعض التطور الملحوظ في مستواه خلال الموسمين الأخيرين -مع بعض التحفظ على بعض الأخطاء- وقد شاهدنا أن الأندية قد تنازلت هذا الموسم عن كثير من طلباتها للحكام الأجانب مقارنة بما كان يحدث في السنوات السابقة، وحري باتحاد الكرة أن يكون أكثر حرصاً على استقرار الحكم السعودي وتصاعد مستواه ومستوى حضوره، وبلا شك أنه سيأتي اليوم الذي لن يجد تكليفه بأي مواجهة أو نهائي أي اعتراض، وحري بالاتحاد أيضاً أن يتابع ردود الفعل في وسائل الاتصال الاجتماعي على خبر تكليف حكم محلي لقيادة النهائي المنتظر ليدرك أن الوقت لم يحن بعد!!

* في هذا الصدد، لا يكف الهلاليون مثلاً عن تذكر أخطاء عصفت بفريقهم ونتائجه في مواسم سابقة، وبعضها أخطاء اعترف بها الحكام أنفسهم، لكن هذا لم ينفع الهلال ولم يعد له حقوقه، ومن أشهر أخطاء الحكام في هذا الجانب نهائي 1415هـ الشهير وهدف الفية الشهير وبلانتي الكاتو الذي ينافسهما في الشهرة!!

* النصر فاز على الهلال مرتين على مستوى الفريق الأول وواحدة على المستوى الأولمبي بحضور الحكام الأجانب، وفي مباراتين منهما، وبالذات الأخيرة قبل أسبوعين ضاعت حقوق الهلال بسبب الصافرة وقد أجمع النقاد على أن الفريق حُرم من ضربتي جزاء، ومع ذلك، فإن الهلاليين يطالبون بالحكم الأجنبي، ربما لأنه أقل أخطاء، وربما من أجل الحفاظ على الحكم الوطني!!

* طوال السنوات السابقة لم تظهر أصوات تطالب بالحكم المحلي في النهائيات، فلماذا ظهرت الآن؟؟

مراحل.. مراحل

* ما شاء الله.. مباراة الأهلي والنصر منقولة على ثلاث قنوات، ومباريات أخرى لم تنقل أصلاً!!

* ما زال التعليق والتحليل في القناة الرياضية يراوحان مكانهما عاجزين عن التقدم خطوة واحدة للأمام.. والسبب عدم إيكال المهمة لمتخصصين في هذا الجانب!

* الأستوديو التحليلي هدفه تقديم إضافة فنية للمشاهد وتنويره وليس مجرد تبادل الانطباعات ووجهات نظر سطحية فقط!!

* الإداري صار محللا.. واللاعب المعتزل صار محللا.. والكاتب الصحفي صار محللا.. والمحلل الحقيقي لم يأخذ دوره بعد!!

* الهلال حامل اللقب لخمسة مواسم متتالية، وصل إلى النهائي السادس وهناك من يتحدث عنه، وكأنه لم يحقق البطولة منذ 45 عاماً!!

* عندما غرّد بدر السعيد في إيقاف أحمد عباس نالوا منه وطالبوا بالتحقيق معه ولا يزالون رغم أن القرار صدر بالفعل وأوقف اللاعب.. هذه الأصوات اختفت تماماً -كالعادة- بعد تغريدة الحكم السابق -الملحم- حول البطانة الصفراء لسلمان الفرج، رغم أن ما حوته التغريدة كان مخالفاً للواقع!!

* هؤلاء لا يعرفون الحقائق.. بل يكتبون حسب الألوان!!

* بالمناسبة: هل تمر تغريدة «الملحم» بسلام على لجنة الحكام؟؟

* قلبنا اللوائح ولم نجد «المادة الخامسة» فأين ذهبت يا ترى؟؟

* هذا إذا فيه مادة «خامسة» أصلاً!!

* أيوفي لن يكون أول لاعب يصاب ولن يكون آخر لاعب، ومع ذلك فالنظام واضح وتسجيل البديل يكون في أول فترة تسجيل للاعبين!!

* «الرابع» ثابت والمعنى في بطن «النائب»!!

sa656as@gmail.com
aalsahan@ :تويتر

أكثر من عنوان
هل يخاطر اتحاد الكرة بالحكم السعودي؟؟
على الصحن

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة