Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/02/2013 Issue 14750 14750 الجمعة 05 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

الكرامة الإنسانية

رجوع

الدكتور ممدوح بن محمد الشمري صدر له كتاب بعنوان (الكرامة الإنسانية) اشتمل على: الكرامة الإنسانية في القرآن الكريم، الكرامة الإنسانية في الإسلام.. مفاهيم الكرامة الإنسانية، أقسام الكرامة الإنسانية.. الكرامة الإنسانية بين تعاليم الإسلام ورؤى الفلسفات الحديثة.. قواعد لضمان كرامة الإنسان.. الكرامة الإنسانية في القانون الدولي.. الإنسان والكرامة الإنسانية.. تحقيق الإنصاف والعدل.. من مبادئ الكرامة الإنسانية في الإسلام.. الكرامة الإنسانية ومفاهيم حقوق الإنسان.

ويقول المؤلف: لقد تعرضت كرامة الإنسان كمفهوم عالمي للتشويه والتفسير المغلوط فكرامة الإنسان مرتبطة باحترام احتياجاته النابعة من طبيعته البشرية.

وبالتالي نرى أن أي انتهاك أو مساس بأي حق من حقوق الإنسان الأساسية التي يتمتع بها الفرد بوصفه إنسان يعتبر انتهاكاً صارخاً لكرامته..

وبهذا فإن الكرامة الإنسانية مرتبطة بالتحرر من الخوف ومن الحاجة ولذلك فإن من القضايا الأساسية في التربية على حقوق الإنسان هو توضيح مبادئها ومصطلحاتها.

وتحت عنوان (الكرامة الإنسانية في القرآن الكريم) يقول الدكتور الشمري: اختص الله - عز وجل - النوع الإنساني من بين مخلوقاته بأن كرمه وفضله وشرفه فللإنسان شأن ليس لسائر المخلوقات فقد خلقه الباري تعالى بيده ونفخ فيه من روحه، وأسجد له ملائكته، إكراماً واحتراماً وإظهاراً لفضله واتخذ الله سبحانه وتعالى من هذا الإنسان الخليل والكليم والولي والخواص والأحبار وجعله معدن أسراره ومحل حكمته وموضع مثوبته.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة