Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/02/2013 Issue 14750 14750 الجمعة 05 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

أفاق اسلامية

حذر من سوء التعامل بين الآباء والأبناء.. الشيخ عبيد الطوياوي لـ( الجزيرة)
«الطلاق العاطفي» بين أفراد الأسرة شقاء وتعاسة وينتهي إلى الجريمة

رجوع

حائل - خاص بـ (الجزيرة):

عبر الشيخ الداعية عبيد بن عساف الطوياوي عن أسفه للحالة التي آلت إليها بعض بيوت المسلمين في ضعف العلاقات الأسرية، وفقدان الاستقرار، وانعدام العاطفة بين أفراد الأسرة حتى أضحت البيوت منفرة بدلاً من أن تكون جاذبة.. جاء ذلك في حديث لفضيلته بعنوان: (الطلاق العاطفي ) استهله قائلاً: الاستقرار الأسري، نتيجة الراحة النفسية، ضرورة اجتماعية ومطلب شرعي، بل هو آية من آيات الله سبحانه الدالة على قدرته، وكمال خبرته وتمام حكمته، كما في قوله تعالى: {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}، وكما في قوله تعالى: {وَالَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا} السكن معناه في هاتين الآيتين: الأنس المؤدي إلى الراحة النفسية، والتي من نتائجها: الاستقرار الأسري.

وواصل القول: وعندما نتأمل، في واقع بعض الأسر في المجتمع، نجد المعاناة الأليمة، نتيجة فقدها لهذا الجانب المهم، حيث صار بعضها كالسجون، يعاني أهلها أنواعا من العذاب، وعدم الاستقرار، بل بعضهم بسبب سوء معاملته، وتصرفاته البعيدة كل البعد عن تعاليم الدين، صار ينفر من بيته، ويكره ميدان أنسه وبهجته وراحته، فلا يجد السكن، الذي ذكر الله تعالى في الآية، إلا عندما يكون بعيدا عنه، ولذلك صارت أكثر البيوت، لا تعرف إلا في أوقات الأكل أو النوم، وما كثرة الاستراحات، وإدمان السفرات والسهرات، بل والمخدرات، وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي، والطلاق، والمنازعات في المحاكم، إلا بسبب عدم الاستقرار الأسري، نتيجة عدم الراحة النفسية.

وأردف قائلاً: إن هذه الظاهرة الخطيرة، تعاني منها كثير من أسر المسلمين، فالسكن صار شقاء وتعاسة، والمودة والرحمة، صارت بغضا وكرها وحقدا، وتفننا بأنواع التعذيب والانتقام، ولولا خوف بعضهم، من تشتت الأبناء، وكلام الناس، وبعض الالتزامات المالية، لأنهيت المواثيق بوقوع الطلاق، ولذلك تستمر بعض العلاقة الزوجية أمام الناس فقط، ولكنها في حقيقتها، متقطعة الخيوط، واهية الأركان، وهذا ما يعرف عند علماء النفس بالطلاق العاطفي.

وشدد الشيخ الطوياوي على أن الطلاق العاطفي، المؤدي إلى موت الحب بين الزوجين، قضية خطيرة، وظاهرة موجودة في المجتمع، لا ينكرها عاقل، ولا يجحدها إلا مكابر. ولا شك إن هذه القضية، التي لا يبالي بها بعض الناس، لقضية خطيرة، لها آثار سيئة، وثمار مرة، وعواقب وخيمة، فقد تؤدي إلى الطلاق الحقيقي، وقد تؤدي إلى مالا يحمد عقباه، كالعلاقات المحرمة، المؤدية إلى الخيانات الزوجية، وكالإمراض النفسية، وزواج المتعة والمسيار، بل قد تؤدي إلى الانتحار والعياذ بالله.

وقال: إن بعض الأزواج -هداهم الله- ينطبق عليهم، قول الشاعر:

ألقاه في اليم مكتوفا وقال له

إياك إياك أن تبتل في الماء!

فتجد أحدهم يوفر في بيته أنواع القنوات التي تثير غرائز الحيوانات، ببرامجها الساقطة، وأفلامها الهابطة، ولقطاتها المثيرة، مع وجود وسائل الاتصال الحديثة، التي تمكن بعضهم من التواصل مع غيره وهو في غرفة نومه، ويستعرض من خلالها، ما تحتاجه نفسه، التي قد تكون أمارة بالسوء، كما ذكر الله جل جلاله: {إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي}، يوفر كل ذلك، وفي الوقت نفسه، يهمل أو لا يبالي، بما تحتاجه شريكة حياته، وما تتطلع إليه الضعيفة المسكينة، لإشباع غريزتها العاطفية، ورغباتها الزوجية، وملذاتها النفسية، ولا شك أن هذا من الظلم العظيم، وعدم تأدية الحقوق، والقيام بالواجبات.

وأشار إلى الخطأ الذي يقع في الكثير من الناس في فهم العلاقة الزوجية، فيعتقد أن كمال سعادتها، وقمة حاجتها، توفير الطعام والشراب، والمسكن والملبس، فتجده يبذل قصارى جهده، وينفق ما بوسعه، من أجل توفير ذلك، ولكنه لا يهتم في المجالات النفسية لشريكة حياته، بل بعضهم يعتقد أن الاهتمام بالجوانب العاطفية، وإشباع الرغبات النفسية، نقص في رجولته، وخارم من خوارم مروءته، وهذا بلا شك من الجهل العظيم، بل من السفه وقلت العقل والدين والتقوى، فالنبي صلى الله عليه وسلم على جلالة قدره، وعلو مكانته، لم يهمل هذه الجوانب المهمة، في حياة المرأة، إنما جعلها من الواجبات، التي يثاب فاعلها، ويعاقب تاركها، بل اعتبر صلى الله عليه وسلم، خير الناس من قام بها، وحرص عليها ففي الحديث الذي رواه الترمذي، يقول صلى الله عليه وسلم: (خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي)، فأنت يا من تتأفف من حركة فيها سعادة زوجتك، أو كلمة تضفي الأنس على شريكة حياتك، تأمل كيف كان نبيك صلى الله عليه وسلم، الذي شهد له الله تعالى، بحسن خلقه، فقال: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} تأمل ما كان يصنع مع زوجاته: روى النسائي - رحمه الله - أن أم المؤمنين صفية - رضي الله عنها - كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، وكان ذلك يومها، فأبطأت في المسير، فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تبكي، وتقول حملتني على بعير بطيء، فجعل رسول الله يمسح بيديه عينيها، ويسكتها.. وروى الإمام مسلم - رحمه الله - في صحيحه، عن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: كنت أشرب فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ، وأتعرق العرق -أي العظ - فيضع فاه على موضع فيّ.. وتقول -رضي الله عنها- أيضا في صحيح مسلم: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجري وأنا حائض، وفي صحيح البخاري -رحمه الله- أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث.. وفي صحيح البخاري أيضا، لما سئلت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان في مهنة أهله. بل صلى الله عليه وسلم كما ثبت عنه، كان يمدح عائشة، ويهدي إلى صديقات خديجة، ويعلن محبته، ويتزين لهن، ولا يفشي لهن سرا.

وخلص الشيخ عبيد الطوياوي إلى القول: فلنتق الله ولنجعل النبي صلى الله عليه وسلم قدوة لنا في كل شئوننا الخاصة والعامة، ولندرك يقينا، أن في ذلك سعادتنا دنيا وأخرى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة