Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/02/2013 Issue 14750 14750 الجمعة 05 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

كنت أتوقّع أن تكون خطوات وزارة الصحة أكثر تسارعاً وشفافية وشجاعة حول ما حدث في جازان من نقل دم ملوث بالإيدز إلى فتاة داخل المستشفى العام!

الخطأ قاتل، وما يقتل أكثر هو التباطؤ والهروب إلى الأمام بصيغة البيان الذي حمل اعتذاراً عمَّا حدث لعائلة الفتاة وبكل برود، والتبرير بأنه خطأ فردي من أحد الفنيين العاملين في المستشفى!

ما حدث لا يمكن وصفه (بالخطأ الفردي)، بل هو خطأ يجب أن تتحمَّله المؤسسة الطبية بأكملها وبكل شجاعة، خطأ نظام عمل، خطأ غياب المسؤولية والدقة في المتابعة يحاسب عليه كل مقصِّر ومتراخ، إنها جريمة بحق مريضة بريئة قصدت المستشفى للبحث عن فرصة أفضل للحياة، وكلها ثقة أنها بين أيد أمينة تخاف الله أولاً، ثم تقدّم الخدمة والرعاية التي يرتضيها ولي الأمر لمواطنيه، تلك الخدمة التي تعد ميزانيتها المخصصة لها هي الأعلى في المنطقة، ولكن الجريمة وقعت في صفحة جديدة من مسلسل طويل للأخطاء الطبية!

هذا الخطأ يجب أن لا يذهب أدراج الرياح، نحن ننتظر من وزير الصحة شخصياً أن يقدّم كل من شارك في هذه الجريمة والخطأ غير المغتفر إلى المحاسبة العلنية وفي بيان رسمي شفّاف من الوزارة يعيد الثقة إلى المنظومة الطبية في وزارة الصحة، إن ما حدث هو أمر قد يتعرض له أي مريض في أي مستشفى، لذا يجب أن يكون الرد والتوضيح مقنعاً ومباشراً لنا جميعاً!

نحن لا نريد (الخطأ الفردي) الذي ألمح إليه في بيان مديرية الشؤون الصحية بجازان، الحساب يجب أن يشمل كل المنظومة التي لها علاقة بالمختبر وحالة المريضة، هؤلاء لا يمثّلون الوزارة ولا يتماشون مع تطلعاتها ولا يعكسون مستوى الخدمة الذي تتغنى به، وأنا كمواطن أتعالج في مستشفيات وزارة الصحة، لا حاجة لي ببقاء كل موظف أو مسئول له علاقة بما جرى، فهؤلاء غير أكفاء وغير مؤتمنين للبقاء ضمن المنظومة الصحية في البلد!

كما أن الفتاة وعائلتها يجب أن تقدّم لهم الرعاية اللازمة النفسية قبل الجسدية، وزارة الصحة قادرة على تغيير الصور السيئة التي ملأت الصدور والمجالس قبل مواقع التواصل الاجتماعي وقبل أن تتطاير بها وكالات الأنباء، متى ما كان العقاب رادعاً؟!

فهل يفعلها وزير الصحة ويصنف ما حدث بالجريمة الطبية التي توجب العقاب؟!

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
fj.sa@hotmail.com

حبر الشاشة
جريمة طبية!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة