Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/02/2013 Issue 14750 14750 الجمعة 05 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

لم يكن الهلال جديراً بالوصول لنهائي ولي العهد قياساً بما قدَّمه من أداء متواضع في مباراة الفيصلي، بل من خلال أغلب مبارياته في هذا الموسم.. الفيصلي يومها كان هو الأفضل والأكثر سيطرة والأخطر على المرمى، أما ا لهلال إجمالاً فهو في الوقت الحالي هلال معاناة أكثر منه هلال قدرة على بلوغ المنصات ولهذا لا أظنه مؤهلاً للمحافظة على لقبه (كأس ولي العهد)، بل ولا حتى أيضاً الحصول على أي بطولة من خلال الموسم الحالي إذا استمر حاله على ما هو عليه.. وتبقى مسؤولية لاعبيه هي الأكبر في هذا الجانب.

- حتى النصر المتطور أمام الرائد لم يظهر بصورته الفنية المعهودة، لكنه كان حاضراً بانضباطية لاعبيه وبواقعية مدربه وفق حاجة فريقهم من خلال المباراة وفي ظل تواضع مستوى الرائد.. وتبقى أهم مشكلة ستواجه النصر في النهائي المرتقب هي الجانب النفسي الذي سيكون له دوره ولا شك في تحديد مسار نتيجته من جراء الضغوط الكبيرة التي ستحيط بأجواء هذا النهائي ولافتقاد لاعبيه أيضاً لخبرة خوض النهائيات.

- المطالبة بحكام سعوديين لقيادة نهائي محلي كبير لم تظهر على السطح إلا في أواخر الموسم الماضي عندما بلغ النصر نهائي كأس الملك وتم رفضها لأسباب معروفة.. وفي هذه الأيام وبعد أن وصل النصر لنهائي ولي العهد في مواجهة الهلال.. النصراويون هم من يقف خلف هذه المطالبة رغم أنهم هم أيضاً أكثر من انتقد التحكيم المحلي.. وهنا قمة التناقض.. وهذا التناقض بالتأكيد له أهدافه!

- نقاش موضوع الاستعانة بالحكام المحليين لإدارة نهائي ولي العهد هو في الأساس نقاش خاطئ وما كان من الواجب أن يتم، لكنه يؤكّد أن من ناقشه وطرح فكرته هو مسؤول لا يفكر بعواقب الأمور، بل ربما لا يدركها.. وتبقى الكارثة في أن الحكم الذي كان مرشحاً لقيادة النهائي هو خليل جلال.. احترم خليل ولكنه لا يصلح إطلاقاً لإدارة نهائي.. أو حتى مباراة دورية بين الهلال والنصر وهناك الكثير من الشواهد التي تؤكِّد منطقية وحقيقة ذلك.

- عودة الحكام المحليين لقيادة النهائيات الكبيرة هي خطوة جيدة، ولكن هذه العودة لو تمت من خلال نهائي ينتظر أن يكون عاصفاً وسيجمع الهلال بالنصر فإن اتحاد الكرة حينها وكأنه مثل الذي يلعب بالنار رغم يقيني الشخصي أن كل فريق مؤهل في النهائي للفوز على الآخر سواء بوجود الحكام الأجانب أو المحليين.. وشكراً لمن كان خلف قرار التراجع عن إسناد مهمة إدارة نهائي ولي العهد لحكام محليين.

كلام في الصميم

- من أطرف ما سمعت مؤخراً أن الأستاذ بدر السعيد يريد (تدمير) النصر.. يا ساتر ويا جماعة الخير اتقوا الله في أنفسكم، واتركوا عنكم (سواليف أم العنزين).

- أول نتائج الحد من الانفلات الإعلامي الفضائي المحتقن ضد المنتخب هي فوزه على منتخب الصين.. لو قمعنا المحتقنين وأوقفنا انفلاتهم الفضائي فإن المزيد من النتائج الإيجابية سيجنيها منتخبنا من خلال مشاركاته المقبلة.

- محاولة إيهام الرأي العام بأن فريقهم مظلوم، وممارسة التهييج والتحريض هي أساليب قديمة ولكنهم وبكل أسف ما زالوا يعتقدون أنها أفضل الطرق التي قد يعود فريقهم من خلالها إلى أجواء البطولات.. قالوا من زمان (من شبَّ على شيء شاب عليه). وهذه ثقافتهم منذ الأزل.

- لأن البرازيلي (ويسلي) إمكانياته المهارية محدودة وبطيء في الحركة ويحتفظ كثيراً بالكرة أصبح من السهل السيطرة عليه وتقليص خطورته ولهذا السبب غاب عن التسجيل رغم أنه لاعب هداف.

- وصول النصر إلى نهائي بطولة ولي العهد هو استمرار لانتصارات الأمير فيصل بن تركي على الذين حاربوه وراهنوا على فشل إدارته.

- تعاقد الهلال مع الموهوب عبدالله عطيف هي ضربة معلّم.. الهلاليون منذ زمن ليس بالقصير وهم مفتقدون لمثل تلك الصفقات المربحة.

- النهائيات الرسمية التي جمعت الهلال والنصر على مستوى الفريق الأول هي (5) نهائيات.. فاز النصر في ثلاث وهي: نهائي كأس الملك في موسمي 1401 و1407هـ، ونهائي الدوري موسم 1415هـ.. أما النهائيان اللذان كسبهما الهلال فهما نهائي كأس الملك موسم 1409هـ، ونهائي البطولة العربية عام 1421هـ.

من أجل التاريخ

- في يوم الجمعة 4-4-1394هـ أقيمت المباراة النهائية لبطولة ولي العهد لموسم 1394هـ وهذه البطولة هي آخر بطولة ولي عهد حصل عليها النصر.. في المباراة النهائية التي رعاها الأمير سطام بن عبدالعزيز - رحمه الله- نيابة عن ولي العهد كان الفوز نصراوياً على الأهلي بهدف سجَّله الأمير ممدوح بن سعود إثر تمريرة من حسن أبو عيد إلى محمد سعد العبدلي ومن ثم إلى ممدوح الذي أسكن الكرة إلى داخل الشباك على يسار أحمد عيد حارس الأهلي.

- قبل أن يسجّل ممدوح هدف النصر كان الأهلي قد سجّل هدفاً ولكنه ألغي بقرار من الحكم المساعد غازي كيال الذي اعترف في اليوم التالي ومن خلال صحيفة البلاد بأنه أخطأ في رفع راية التسلّل، وقال عندما أتاني حكم الساحة عبدالرحمن الموزان تراجعت عن رأيي في عدم احتساب الهدف واعتذرت للموزان ولكنه أصر على إلغائه حسب رأيي الأول.

- أبرز نجوم النصر في ذاك النهائي: مبروك التركي وسعود أبو حيدر وناصر الجوهر (الكابتن) وحسن أبو عيد ومحمد سعد وممدوح بن سعود ومحمد الهديان وخالد التركي.

- في دوري 1399هـ حسم الهلال رسمياً أمر بطولة الدوري لمصلحته بعد فوزه على النصر بهدف ريفالينو ومن خلال المباراة ما قبل الأخيرة للفريقين في الدوري، ولكن هذه المباراة لم يصنفها الهلاليون على أنها من ضمن المباريات النهائية التي جمعت فريقهم بالنصر.

- لأن الفوز يومها لو كان نصراوياً وليس هلالياً فإن حسم أمر بطولة ذاك الدوري سيتأجل إلى الجولة الأخيرة وعلى اعتبار أن المباريات النهائية هي التي تتساوى من خلالها حظوظ الفريقين في الفوز بهذه البطولة أو تلك وهذا ما لا ينطبق على مباراة الهلال والنصر التي انتهت بهدف ريفالينو.. (صورة مع التحية لأصحاب الإحصاءات المزيَّفة.. إحصاءات أم العنزين).

- إجابة سؤالي السابق: أول مشاركة لمنتخبنا الوطني في تصفيات المونديال كانت من خلال تصفيات مونديال 1987م، وكانت مجموعة منتخبنا تضم إلى جانبه منتخبا سوريا وإيران، إضافة إلى منتخب العراق الذي اعتذر عن المشاركة في تلك التصفيات.

- أما سؤالي اليوم فهو: متى كان أول صعود لفريق الرائد لدوري الدرجة الأولى؟

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@

كل جمعة
الحكام المحليّون (لعب بالنار)
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة