Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 16/02/2013 Issue 14751 14751 السبت 06 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

محاضرة نظمها مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية
المهيري: الصحافة هي الأداة الحديثة لإحياء اللغة ونشرها

رجوع

نظم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، مساء الأربعاء الموافق 3-4-1434 هـ، أولى فعاليات برنامجه «المحاضرات العلمية»، بمحاضرة تحت عنوان: «العربية بين الاستقرار والتطور» في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، تحدث فيها الباحث التونسي المعروف الأستاذ الدكتور عبدالقادر المهيري.

وجاءت محاضرة المهيري في عدد من المحاور، وهي: اللغة واستعمالها، واللغة والتطور، وعوامل استقرار اللغة العربية، والعوامل التي تهدد حياة اللغة، والمعجم التاريخي للغة العربية.

من جهة أخرى أشار الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، الدكتور عبدالله الوشمي، إلى أن المحاضرة تأتي ضمن برنامج متكامل في هذا السياق يتضمن إصدارها في كتاب، وعقد شراكة مع جهة علمية لاستضافة المحاضرة، وتنفيذ حلقة نقاشية موسعة مع سعادة الضيف تسبق المحاضرة، حيث ناقش الضيف فيها سيرته البحثية مع بعض المتخصصين والباحثين وطلاب الدراسات العليا وطالباتها في رحاب كلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وأدارها الدكتور ناصر الغالي، وتحدث فيها الضيف عن نشر المستشرقين لعدد من أهم نصوص التراث النحوي وعنايتهم بالبحث عن مصادره، مشيرا إلى أن اللغة العربية الآن تمر بمرحلة نهوض وتميز يزيد عن مراحل سابقة كانت تعيش فيها.

وتطرق المهيري في حديثه في حلقة النقاش، إلى قراءة ثانية للمشهد، وهي البحث في التراث وعدم رفضه مع حرصهم على نقده وإن أشاروا إلى فوائده.

كما قدم المهيري قراءة ثالثة للمشهد، وهي القائمة على النظر والتمعن والتفكر والبحث والتمحيص والاعتقاد بأن التراث النحوي، بعضه يكمل الآخر، وأنه كل لا يتجزأ والاستفادة من النظرة المعاصرة في البحث والتمحيص.

وتتالت المداخلات والتعليقات بعد ذلك، حيث تعرضت لتبسيط تعليم النحو وعلاقته باللسانيات الحديثة وعلاقته بالبلاغة، كما تحدث المهيري عن المعنى وأشار إلى التقدير والتعليل وكيف خدم التراث هذه القضايا وكيف أنها تشكل الجملة مما يعطي التراث بعدا في السبق في مقابل اللسانيات الحديثة. وأكد المهيري على أهمية التسلح اللساني وكيف أنه يقود إلى خدمة التراث ويساعد على تمحيصه واستخراج نفائسه.

وأفاد الوشمي أن المركز أعد برنامجا نوعيا بعنوان «برنامج المحاضرات العلمية» لاستضافة كبار الباحثين والأساتذة المتخصصين في اللغة العربية، داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، لإفادة الباحثين والمتخصصين وطلاب الدراسات العليا وطالباتها، حيث يسبق كل محاضرة علمية، حلقة نقاشية موسعة، يستعرض فيها الباحث تجربته البحثية، ويناقش ذلك مع الباحثين وطلاب الدراسات العليا، وكانت محاضرة الأستاذ الدكتور عبدالقادر المهيري باكورة هذا البرنامج.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة