Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 16/02/2013 Issue 14751 14751 السبت 06 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

(4) ملايين عينة تم فحصها في طبية الملك فهد

رجوع

الجزيرة - أحمد القرني:

كشف الدكتور عبدالواحد الدهيمي مدير إدارة علم الأمراض والمختبرات الطبية في مدينة الملك فهد الطبية، عن فحص 4 ملايين عينه لتحاليل وفحوصات مخبرية تمت لمرضى المدينة الطبية خلال العام الماضي، لافتاً إلى أن توطين التقنيات الحديثة ساعد بشكل مباشر تطوير ماهية العمل لطب المختبرات.

جاء ذلك خلال احتفالية لمؤتمر علم الأمراض وطب المختبرات السريري أمس في مدينة الملك فهد الطبية، بحضور مختصي علم المختبرات والفحص السريري المحليين والعالميين.. وتحدث الدهيمي، في محاضرة ألقاها عن تعريف الأمراض الوراثية وطب المختبرات العلمية، متناولا عرضا عن مراحل تطور إدارة علم الأمراض والطب السريري، كما استعرض التقارير التي تشير إلى التقدم الهائل الذي حققه طب علم المختبرات من خلال المساعدة في كشف الأمراض التي تساعد الأطباء في الحد من حدوثها لدى المرضى.

فيما تطرق الدكتور موسى فقيه استشاري علم الأمراض إلى أقسام علم الأمراض والطب التشريحي، كما عرضت الدكتورة مي المشاري رئيسة بنك الدم في مدينة الملك فهد الطبية، محاضرة عن علم أمراض الدم ووسائل الوقاية منها.

واستعرض الدكتور يوسف القدهي المدير التنفيذي المشارك للإدارات الطبية في محاضرته، تطور المختبرات العامة والمختبرات عالية التخصص في علم الوراثة الجزئية، مشيراً إلى التطور العلمي في مختبر الكيمياء وعلم الدم.

من جهتها، قالت الدكتوره سهى طاشكندي رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر، أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة المستجدات الحديثة في علم الأمراض والمختبرات الطبية وتعريف الأطباء والمختصين على الجوانب النظرية والعلمية التي يحظى بها هذا التخصص، لافتاً إلى أن إدارة علم الأمراض في المدينة الطبية شهدت تطوراً مذهلاً يضاهي المستشفيات الأمريكية والأوروبية، لأقسامها المتعددة كعلم التشريح النسيجي، علم الأمراض والكيمياء الطبية، التدفق الخلوي، بنك الدم، علم المناعة، الأمصال والأحياء المجهرية، قسم الجزيئات، الوراثة الخلوية، السموم، والأمراض الاستقلابية.

وبينت طاشكندي، أن إدارة علم الأمراض والمختبرات الطيبة، سعت إلى إعداد برنامج لفحص المواليد عن الأمراض الوراثية الاستقلابية، حيث يشمل الفحص 30 مرضاً وراثياً يتم عن طريق أجهزة متطورة يشرف عليها متخصصون أكفاء، مشيرة إلى المؤتمر صاحبه ورشة عمل تدريبية للممرضين على سحب الدم.

وشهدت الفعالية، تواجد سيارة التبرع بالدم وذلك لحث المشاركين والحضور على التبرع بالدم، ومعرض مصاحب تعريفي عن أمراض الدم والخدمات المساندة للفحوصات المخبرية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة