Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 17/02/2013 Issue 14752 14752 الأحد 07 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

اليوم.. القمر والمشتري يتجاوران.. ويقترنان غداً

رجوع

الجزيرة - سلطان المواش:

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين للسماء في جميع مناطق المملكة على موعد بعد غروب شمس اليوم الأحد، حيث يشاهد القمر وهو في طور التربيع الأول إلى جانب هو كوكب المشتري، خامس الكواكب من حيث البعد عن الشمس، وسيكون هذان الجرمان أول ما سيظهر في السماء بعد غروب الشمس.. ويظهر القمر أكبر بكثير من المشتري بسبب قربه إلينا من المشتري.

فيما يشهد مغرب غدٍ الاثنين حالة اقتران بين القمر والمشتري، حيث سيفصل الجرمين مسافة قصيرة، وإذا كان الراصد شاهد الجرمين في اليوم السابق «الأحد»، فسوف يلاحظ أن القمر تحرك باتجاه الشرق بالنسبة للمشتري إضافة إلى خلفية النجوم بمقدار 12 درجة أمام مجموعه نجوم الثور خلال 24 ساعة الماضية.

إضافة إلى أن وجه القمر ازداد عن الليلة الماضية، وهذا بسبب أن القمر يتجه إلى مرحلة البدر المكتمل. وفي حوالي أسبوع، القمر البدر سوف يسطع طوال الليل مساء الاثنين 25 فبراير.

وإلى جانب حالة الاقتران سيتمكن القاطنون في الأجزاء الجنوبية من أستراليا، من رصد القمر وهو يعبر أمام المشتري في ظاهرة تسمى «الاحتجاب»..

يشار إلى أن القمر ومجموعة نجوم الثور سوف تغرب ما بعد منتصف الليل، وفي نفس الوقت في الاتجاه المعاكس من السماء بالأفق الشرقي يمكن رؤية كوكب زحل سادس أبعد كوكب من الشمس قريب من الأفق، ويصل زحل إلى أعلى نقطة في السماء عند الساعة الخامسة فجراً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة