Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 18/02/2013 Issue 14753 14753 الأثنين 08 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

واشنطن تحتضن الاجتماع الـ34 لرؤساء أندية الطلبة السعوديين في أمريكا
الجبير: تمديد برنامج الابتعاث تأكيد على نجاح المبتعثين السعوديين في العالم

رجوع

واشنطن - إبراهيم بكري:

نظَّمت الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي أمس الاجتماع الرابعة والثلاثين لرؤساء الأندية وسط مشاركة 200 رئيس ناد بقيادة رئيس مجلس إدارة الأندية الطلابية في الولايات المتحدة معالي سفير خادم الحرمين الشريفين عادل بن أحمد الجبير.

وكشف السفير الجبير خلال الاجتماع عن أن المملكة بصدد فتح قنصلية جديدة في شيكاغو لخدمة الطلبة السعوديين والرعايا ضمن خطط السفارة مع التوسع الذي يشهده برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

وذكر السفير عن اتفاقات أبرمت مع شركات الطيران والتقنية الكبرى في الولايات المتحدة لتدريب المبتعثين السعوديين بعد تخرّجهم لمدة تقارب العامين، مؤكّداً على أن معظم الاتفاقات تؤكّد على توظيف المبتعثين في فروع هذه الشركات في المملكة.

وبيّن سفير خادم الحرمين الشريفين أن التدريب يعطي المبتثعين خبرة مهمة من قلب سوق التنافس الأمريكية، مشيراً إلى ضرورة وجود فترة التدريب أثناء الدراسة، وهو ما نسعى إلى تطويره بالعمل مع الملحقية. وأوضح الجبير أن النجاحات التي حققها المبتعثون السعوديون حول العالم كان من أبرز الدوافع لتمديد برنامج خادم الحرمين الشريفين لفترة ثالثة سوف يقطف الوطن ثمارها، مشدداً على أن هذه النجاحات والتفوّق الأكاديمي ونقل الصورة المشرفة للوطن رداً قاطعاً على أي مشكك في نجاح وتميز هذا المشروع التاريخي. ولفت سفير خادم الحرمين الشريفين إلى أن السفارة بصدد التوسع بشرياً وتقنياً للتعاطي مع طلبات المبتعثين ومواجهة الحالات الطارئة مثل الكوارث الطبيعية والحوادث والمشكلات القانونية، مضيفاً بالقول: «نسعى إلى تحسين آليات الإجراءات المالية والقانونية والتواجد في الحالات الطارئة.»

من جانبه أكَّد الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الدكتور محمد بن عبد الله العيسى أن عدد الأندية الطلابية ارتفع من 23 نادياً في 2007 إلى أكثر من 200 ناد في تواكب نوعي إلى جانب الارتفاع الكمي، مشيراً إلى أن التفوق الدراسي دفع الملحقية لاستحداث لجنة للطلبة المتميزين.

وقال العيسى إن المبتعثين السعوديون يتزايدون في أقوى 10 جامعات أمريكية، مبيناً أن هناك 200 اختراع قدّمها المبتعثون، مؤكداً أن الإجراءات القانونية يقودها مكتب محام شهير لضمان حقوق الطلبة المبتعثين.

وذكر العيسى أن الأطباء المبتعثين ينخرطون في 1500 زمالة طبية، و500 طبيب أسنان ينفذون برامج في أهم الجامعات ومراكز الأبحاث الأمريكية، لافتاً إلى أن 500 صيدلي قبلوا في برامج متنوّعة على امتداد الولايات المتحدة.

من جانبها بيّنت الدكتورة موضي بنت عبد الله الخلف أمين عام مجلس الأندية الطلابية مساعد الملحق الثقافي للشؤون الثقافية والاجتماعية أن التجمّع يهدف إلى الارتقاء بعمل الأندية في ظل زيادة عدد الطلبة السعوديين لما يقارب الـ100 طالبة وطالب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة