Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 20/02/2013 Issue 14755 14755 الاربعاء 10 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

200 مفحط تحت الرصد والمتابعة .. وضباط متخصصون أطاحوا بمفحط سيارات العمالة
بأمر وزير الداخلية .. استمرار الحملات ضد المفحطين وتغليظ العقوبات بحق المستهترين

رجوع

الجزيرة – سعود الشيباني:

بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية استمرار الحملات المرورية على المفحطين بجميع مناطق المملكة وتقديمهم ليد العدالة بعد ارتكابهم عدة تجاوزات من بينها قيام مفحط بأخذ سيارات للعمالة بمدينة الرياض وممارسة التفحيط دون مراعاة لحقوق الناس وتعرضيه أرواحهم للخطر ، كشف ذلك معالي مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني والذي تعود عبر تصريح أمس لـ(الجزيرة) جميع قائدي السيارات الذين لا يتقيدون بالأنظمة المرورية بالوقوف ضد تجاوزاتهم وتطبيق العقوبات ضدهم .

وبين الفريق القحطاني أن وزارة الداخلية تدرس تغليظ العقوبات المرورية بحق المخالفين والمستهترين بأرواح الناس ، مؤكدا أن الموضوع محل دراسة وسوف تعلن نتائجه قريبا بعد الانتهاء من القرارات التي تعكف حاليا الجهات المختصة ، وعن التشهير بحق المفحطين أكد الفريق القحطاني أن هذا من اختصاص القضاء .

وقال الفريق القحطاني: المرور وبمساندة جهات أمنية أخرى لديها تعليمات واضحة هناك تعليمات مستمرة ودائمة بملاحقة المفحطين وتقديمهم ليد العدالة ، مشيرا إلى أن كل قائد سيارة يخرج عن أصول وآداب القيادة المعروفة وخاصة من يقوم بتغيير هوية السيارات أو العبث بلوحاتها أو إضافة عليها مما يخالف نظام المرور ولائحة الأنظمة المرورية هو محل ملاحقة ومتابعة من قبل الأجهزة الأمنية والحملات الأمنية مستمرة في جميع مناطق المملكة وسوف تستمر هذه الحملات حتى يتحقق أمن وسلامة عابر الطرق .

وقدم الفريق شكره وشكر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية لجميع رجال الأمن الذين ساهموا في القبض على الشاب الذي قام بإيقاف عدد من العمالة وأخذ سياراتهم بالقوة والعبث بها والتفحيط عليها ، مؤكدا أن هذا التصرف لا تقبله وزارة الداخلية ولا منسوبوها وكان الرد سريعا وهو أبلغ جواب لحماية حقوق الناس وضبط الحركة المرورية .

وبين معالي الفريق القحطاني أن الأمن العام أعطى توجيهات واضحة وصريحة لجميع منسوبيه في جميع مناطق المملكة بتطبيق الأنظمة ضد من يمارس طمس اللوحات أو من يرتكب أي مخالفة ، مشيرا أن ما حدث لبعض المواطنين خارج المملكة أو داخلها من تغيير لهوية السيارات لن يسكت عنه وسوف تضاعف الجهود لمنع هذه السلوكيات المخالفة ، مؤكدا أن التعليمات أبلغت لكافة مراكز الشرط ودوريات الأمن وأمن الطرق والمرور للحد من ذلك وتطبيق النظام بصرامة .

وفي السياق أكد مدير الإدارة العامة للمرور اللواء عبدالرحمن المقبل أن رجال المرور ووفق عملهم اليومي ثبت لهم أن 90% من المفحطين مطلوبون في قضايا جنائية ، مؤكداً أن الحملة التي انطلقت قبل (45) يوما جاءت بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية ومتابعة من معالي مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني . وبين أن هذه الحملة التي تضم قطاعات أمنية منها البحث الجنائي ودوريات الأمن والشرطة والمرور ، سوف تستمر تلاحق المفحطين والقبض عليهم بالقوة الجبرية وتقديمهم ليد العدالة دون تهاون أو تقاعس.

وقال اللواء المقبل: إننا بالإدارة العامة للمرور عاقدون العزم على مواصلة الحملة على المفحطين ، حيث تم اختيار ضباط وأفراد أكفاء من مرور منطقة الرياض لملاحقة الشخص الذي ظهر عبر اليوتيوب يمارس أخذ سيارات العمالة بالقوة وممارسة التفحيط ، حيث تم القبض عليه وهو حاليا يقبع بالسجن ولن يتم إخراجه حتى ينال جزاءه .

اللواء عبدالعزيز أبوحميد مدير مرور الرياض قال من جانبه: إن تكثيف الحملات المرورية على المفحطين حدث بجهود عدة قطاعات أمنية بعد توجيهات من وزير الداخلية ومدير الأمن العام والمرور بالإضافة إلى تفاعل المواطنين بعد القبض على الشاب الذي مارس أخذ سيارات العمالة الوافدة بالقوة وتنفيذ الحملات ضدهم وجدنا تعاوناً غير طبيعي من المواطنين مؤكدا أن تعاونهم محل تقدير واحترام المرور ونتاج ذلك في حالة تجاوز الشباب الأنظمة المرورية، مؤكدا العمل بيد الواحد حول عدد الفرق الميدانية المسؤولة عن ملاحقة المفحطين أكد اللواء أبو حميد نحن نحشد رجال الأمن حسب الأعداد المفحطة وكذلك المتجمهرين الذين يساهمون في دعم المفحطين معنويا بتشجيعهم وكذلك رفع الأغاني ذات الرتم السريع مما يدفع بالمفحطين للقيام بحركات خطيرة جدا تعرضهم للخطر وللمارة والمتجمهرين .

وفي ذات السياق كشف مدير مرور منطقة الرياض أن المرور يلاحق حاليا (25) مفحطا مطلوب القبض عليهم وغالبيتهم عليهم قضايا جنائية ومرورية وتعاميم ، فيما تم القبض على (25) مفحطا آخرين عليهم قضايا جنائية وتعاميم مطلوبين في قضايا مختلفة فيما صنف هؤلاء بأنهم هوامير التفحيط لشهرتهم بين الشباب والمراهقين . وحول المخاطر التي تواجه رجال الأمن أثناء عمليات القبض ، قال اللواء أبو حميد: إن رجال الأمن مدربون للتعامل مع من يحاول مقاومتهم بالأسلحة النارية أو البيضاء ، مبينا أن القائد الميداني للحملات التي يشنها المرور لديه صلاحية في حالة استدعى ذلك فيمكن له استخدام الأسلحة النارية ضد من يحاول البعث بأرواح الناس .

وبين اللواء أبوحيمد أن غالبية السيارات التي يمارس بها التفحيط ما بين مسروقة ومستأجرة وكذلك غالبية المفحطين عليهم قضايا جنائية وتعميم . وقال: إن المرور يعرف أن هناك 200 مفحطا يحملون ألقاباً ومارسوا التفحيط ونحن نواصل العمل في ملاحقتهم جميعا وتقديمهم ليد العدالة في حالة تورطوا في قضايا مؤكدا أن هؤلاء مارسوا التفحيط ولهم فترة طويلة لم يمارسون هذه الهواية بسبب الملاحقات المرورية لهم .

وكان مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني سلم صباح أمس ثلاثة من رجال الأمن شهادات شكر من وزير الداخلية ومبالغ مالية بعد إطاحتهم بالمفحط الذي أخذ سيارات العمالة بالقوة ومارس عليها التفحيط .

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة