Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 20/02/2013 Issue 14755 14755 الاربعاء 10 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

وزير الصحة: مؤشر إيجابي في التحاليل لشفاء الطفلة رهام

رجوع

الجزيرة - أحمد القرني:

كشف معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن التحاليل التي أجريت للطفلة رهام الحكمي بينت أن مؤشر ونشاط فيروس الإيدز في دم الطفلة غير نشط، وهذا بداية مؤشر إيجابي، وأبلغت الأسرة بذلك. وأضاف الوزير أن الوزارة حالياً لا تتعجل الأمور وتحتاج إلى عدة أسابيع للتأكد من ذلك، مبينا أنه جاري أعطاؤها عدد من الأدوية المركبة. من جهته، أكد الطبيب المشرف على حالة رهام في ثلاثة مراكز مختصة في الولايات المتحدة، وأن الفريق الطبي مستمر في الخطة العلاجية الوقائية التي بدأ بها في جازان والرياض.

وقدم وزير الصحة عبر برنامج (نوافذ) الأسبوعي الذي يقدمه الإعلامي عبدالرحمن الحسين مساء أمس عبر القناة الإخبارية اعتذاره للطفلة رهام، التي أصيبت بفيروس الإيدز نتيجة نقل الدم لها من متبرع مصاب، حيث قال: «أقدم اعتذاري الشخصي الشديد، واعتذار وزارة الصحة لما حصل لهذه الطفلة البريئة وأسرتها والمجتمع السعودي الكريم.. وهو يؤلم وزارة الصحة والمجتمع».

وقال الوزير إنه زار الطفلة رهام مرتين، منها مرة أمس صباحاً، والتحاليل فيها مؤشر إيجابي قد يعطينا أملاً في شفاء الطفلة رهام، حيث ظهر في تحليل لمؤشر ونشاط فيروس الإيدز في دم الطفلة رهام أنه غير نشط، وهذه بداية مؤشر إيجابي، ونحن المختصين لا نتعجل الأمور ونحتاج إلى عدة أسابيع للتأكد من ذلك، موضحاً أنه صُرف لرهام 4 أدوية مضادة للفيروسات.

وقال الربيعة إن وزارته لا تقبل أي خطأ سواء كبيرا كان أو صغيرا، ونقر بالخطأ، وهو فردي، وبيّن أن «المتبرع المصاب حامل المرض جاء للمستشفى وتبرع، واشتبه بالعينة ولكن فني المختبر أخطأ واعتبرها سليمة، بل ووضعها في الثلاجة لاستخدامها»، مضيفاً أن «الطفلة رهام احتاجت العينة وبعد مطابقة الفصيلتين نقلت لها، وبعد 3 ساعات لم يحدث لها مضاعفات فسمح لها بالمغادرة، وفي صبيحة اليوم التالي حدث اشتباه في بنك الدم وتبين وجود الفيروس في العينة المعطاة للطفلة، حيث أبلغ عن الخطأ زميل الفني، واعترف الفني بخطئه».

وتابع الربيعة «ذهب لمنزل الطفلة في منتصف الليل (بعد 22 ساعة من مغادرة الطفلة للمستشفى) طبيب مختص»، نافياً ما تردد عن إرسال فريق إسعافي فقط، مستنداً إلى محاضر رفعت للوزير، وكان في انتظار الطفلة في المستشفى مدير عام الشؤون الصحية في منطقة جازان، والمشرف العام على المستشفى، واستشاري الأمراض المعدية، والمدير الطبي بالمستشفى، وأخصائي الأمراض الباطنية، إضافة إلى الممرضين. وحول التجهيزات في مختبر مستشفى جازان، قال الوزير إن التجهيزات تستخدم أحدث الفحوصات المرجعية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة