Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 21/02/2013 Issue 14756 14756 الخميس 11 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

إجمالي الإيرادات المجمعة وصل 1.282 مليار دينار عن 2012م
مجموعة «زين» تحقق 252 مليون دينار أرباحاً

رجوع

الجزيرة - الرياض:

أعلنت مجموعة «زين» الشركة الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن تحقيقها أرباحا بقيمة 252.1 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في العام 2012م ، بربحية للسهم بلغت 65 فلس.

وذكرت المجموعة أن إجمالي الإيرادات المجمعة لشركاتها بلغ عن هذه الفترة 1.282 مليار دينار مقارنة مع إجمالي إيرادات بلغت 1.321 مليار دينار في العام 2011.

وأوضحت «زين» في بيان صحفي لها أن حجم الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات عن هذه الفترة بلغ 570.7 مليون دينار مقارنة مع 600 مليون دينار عن العام الماضي، مشيرة إلى أنه قاعدة مشتركيها ارتفعت إلى نحو 42.7 مليون مشترك فعال ، بنسبة بلغت 6 في المئة مقارنة مع العام 2011 حيث بلغت 40.2 مليون مشترك فعال.

وأوضح أسعد البنوان رئيس مجلس إدارة مجموعة «زين» أن السنة المالية الماضية كانت من الفترات الصعبة على مجموعة زين في ظل ما عانته من التقلب الحاد في سعر صرف العملات وتأثر مؤشراتها المالية بهذه التقلبات ، والتي كلفتها 109 مليون دولار».

وأشار البنوان إلى أن العمليات التشغيلية لشركات المجموعة عن هذه الفترة أظهرت استقراراً نسبياً في نسب النمو لحجم مؤشراتها المالية الرئيسية، إذا ما تم تحييد احتساب التأثير الناجم عن التقلب الحاد لأسعار العملات، مشيراً إلى أن حجم الإيرادات المجمعة كان سيصل إلى 1.364 مليار دينار، وحجم الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات إلى 601.7 مليون دينار ، فيما كانت الأرباح الصافية عن هذه الفترة ستصل إلى نحو 282.6 مليون دينار .

وأكد البنوان على ما تقوم به المجموعة من سياسة في تقليص حجم المصاريف الإدارية والتشغيلية موضحاً أنها مازالت مستمرة بما يخدم التوجهات الإستراتيجية لهذه المرحلة، وقد نجحت زين في العام 2012 ، ومن خلال خطط المبتكرة في خفض مصاريف التمويل .

وفي جانب الشراكات الإستراتيجية أشاد البنوان بالعديد من الشراكات الإستراتيجية التي حققتها الشركة مع العديد من الشركات العالمية، مبينا أن مجموعة «زين» دائما ما تأخذ في عين الاعتبار كافة الخيارات المتاحة أمامها بما يضمن لها تحقيق أعلى عوائد وربحية ممكنة لعملياتها

وأفاد أن المجموعة عززت من منصة خدماتها بهذه الاتفاقيات التجارية والتسويقية ، حيث أبرمت اتفاقية شراكة إستراتيجية مع شركة فودافون العالمية ، وهي الشراكة التي فتحت آفاقاً جديدة لتعاون تجاري غير محدود ، كما نجحت زين في توفير خدمات تجوال (بيانات - واي فاي) مميزة وبأسعار تفضيلية مخفضة لقاعدة عملائها في أكثر من 117 دولة على مستوى العالم.

ومن ناحيته أوضح الرئيس التنفيذي للمجموعة سكوت جيجنهايمر أن العام 2012 مثل عاماً استثنائياً لمسيرة عمليات المجموعة في صناعة الاتصالات المتنقلة، فكانت عمليات تدشين شبكة الجيل الرابع ( LTE) في المملكة السعودية ومن بعدها الكويت كرواد في هذه التقنية المتطورة على مستوى المنطقة، علامة فارقة لترسيخ الريادة التي مازالت تحتفظ بها مجموعة «زين».

وعن عمليات شركة «زين السعودية» أوضح جيجنهايمر أن الشركة نجحت في تغطية الاكتتاب الذي طرحته في صيف العام الماضي بقيمة 1.6 مليار دولار ، وهي العملية التي جاءت كجزء من عملية واسعة النطاق لإعادة هيكلة رأس مالها ، مبيناً ان المجموعة أبرزت دعمها المالي ومؤازرتها القوية لعمليات الشركة من خلال زيادة حصتها إلى نحو 37 % ، وذلك بعد اكتمال إصدار أسهم حقوق الأولوية .

وأضاف بقوله « الشركة استخدمت عوائد عملية الاكتتاب في سداد عدد من الالتزامات المالية إلى جانب الاستثمار في تحسين إمكانات الشبكة وخدماتها ، والآن تسير عمليات «زين» في المملكة بخطى ثابتة وفق خطط إستراتيجية واضحة «.

وكشف جيجنهايمر أن الدعم الإداري والتشغيلي الذي وجدته شركة «زين السعودية» من المجموعة الأم خلال هذه الفترة - والمتمثل في رفع حصتها - قد ساهم في تحسين المؤشرات المالية لعملياتها ، حيث انخفضت مستويات الخسارة خلال العام 2012 بنسبة 9 % مقارنة بالعام قبل الماضي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة